صدى البلد:
2024-07-08@09:04:45 GMT

أسهل طريقة للانتظام فى الصلاة والتغلب على الكسل

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

الصلاة فريضة على كل المسلمين فهي من العبادات والطاعات التي لا تسقط عن الإنسان بأي عذر، ويعاني البعض من الكسل عند أداء الصلاة، ويسألون عن أسهل طريقة للإنتظام فى الصلاة والتغلب على الكسل؟". 

الصلاة لا تحتاج لدعاء حتى ننتظم فى الصلاة، ولكنها تحتاج لهمة ونشاط، والصلاة نور، فعلى كل إنسان مجرد سماعه للأذان أن يترك ما في يده ويذهب ليلبي نداء الملك.

أسهل طريقة للإنتظام فى الصلاة والتغلب على الكسل 

وعلى كل انسان ان يستشعر ان آخر أذان يؤذن جاي بعده ملك الموت فى أي لحظة، فأى انسان فى الدنيا يموت بين صلاتين مش فلسفة، يموت بعد صلاة الظهر او بعد العصر او بعد المغرب او العشاء او الفجر، فعندما يكون الإنسان محافظ على الصلاة ويموت ويغسل ويكفن تأتي الملائكة ليقعدوه فيقول لهم اديرون لأصلي فيقولون انت قد مُت ولا يوجد صلاة فينادي منادي من قبل الواحد الديان دعوا عبدي يستريح من عناء الدنيا اشهدكم يا ملائكتي انى غفرت لعبدي".

فيجب علينا عندما ندخل للصلاة أن نكون فى همة ونشاط، لأن الشيطان يأتي للإنسان وقت الصلاة ويوسوس له ليفقده تركيزه، ويبدأ يشغل باله هيأكل ايه هيعمل ايه فى المذاكرة هيكلم مين بعدما ينتهى، فمن رحمة ربنا بينا يقول فى سورة الماعون {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ ۝ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}، تخيل لو ربنا قال “فى صلاتهم ساهون” كنا كلنا دخلنا النار عشان كدا لازم تستعيذ بالله من الشيطان ويكون عندك همة ونشاط للصلاة.

فالمبادرة لأداء الصلاة فور سماع الأذان، هي أفضل الطرق للتغلب على التكاسل عن الصلاة، فمع الوقت سيسهل على الشخص أداء الصلاة ، وبالتعود سيزول التكاسل عنها، فلا يوجد اختراع يجعل الشخص يقوم للصلاة رغمًا عنه، وإنما لابد أن يكون بداخله وازع داخلي ودعوة من نفسه، وبالتعود.

ولا بد على الإنسان أن يعود نفسه ويعاهدها على الامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى وأداء العبادات والطاعات قدر المستطاع واجتناب نواهيه.

ظاهرة في مكة تنذر باقتراب يوم القيامة.. ما القصة؟ هتصحى للفجر بدون منبه .. عليك بهذا الفعل قبل نومك هتنام على طول.. ردد 4 آيات من هذه السورة كل ليلة 12 ساعة فقط| أقصر مدة صيام في السنة.. انتهز الفرصة أسهل طريقة للإنتظام فى الصلاة والتغلب على الكسل 

1-بالصدقة
2-الاستغفار

3-بر الوالدين. 

فمتى وجدت من جسدك فتورا فافتح لنفسك بابا آخر إلى الطاعات الأخرى كمساعدة إنسان وإغاثة ملهوف وصدقة خفية، وهدية للأم أو للأب تفرحهما، لا تدع نفسك عاطلا عن العمل للجنة، ولو بسقيا قطة.

كيف أرى النبي فى المنام ؟ .. داعية: افعل أمرين وستراه دعاء شهر ديسمبر..اللهم اجعله شهرا لا يضيق به صدر ولا يصعب لنا فيه أمر دعاء آخر شهر فى السنة.. اللهم نسألك خيره ونعوذ بك من شره 12 كلمة حصن بهم النبي أحفاده.. اقرأهم على أولادك كل يوم يحفظهم الله دعاء للتغلب على الكسل فى الصلاة  

((اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عباتك ))
((ربي لا تجعلنى محروماً ولا شقياً ولا عاصياً ولا مكروهاً))

فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كَانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ» أخرجه البخاري في "صحيحه".

دعاء لعلاج الكسل

عن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كَانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ» أخرجه البخاري في "صحيحه".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسهل طریقة

إقرأ أيضاً:

موكب صوفي للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446

تنطلق مسيرة المشيخة العامة للطرق الصوفية اليوم الأحد بعد صلاة العصر مباشرة، من أمام مسجد سيدى الشيخ صالح الجعفرى - رضى الله عنه - بالدراسة - القاهرة إلى مسجد مولانا الإمام الحسين - رضى الله عنه للاحتفال بالعام الهجري الجديد.

رايات  الطرق الصوفية 

 وذلك فى مشهدٍ مهيبٍ يضم كل رايات  الطرق الصوفية تحت راية حب الله ورسوله وأهل البيت الأطهار، مع المريدين والأحباب وعموم المسلمين. 

نقلت موجات إذاعة القرآن الكريم مساء أمس السبت إحتفال ووزارة الأوقاف باستقبال العام الهجري الجديد   ١٤٤٦ من هجرة الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم.

دعاء الرزق الذي لا يرد

وذلك من رحاب مسجد عقيلة بني هاشم ورئيسة الديوان وصاحبة الشوري سيدتنا زينب رضي الله عنها وأرضاها بمدينة القاهرة والإذاعة الخارجية، وفيها تلاوة قرآنية مباركة لنائب نقيب القراء فضيلة القارئ الشيخ والعلم الإذاعي الكبير محمود محمد الخشت، وكلمة لفضيلة الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف.

دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية

ابتهالات دينية

كما تضمن الاحتفال ابتهالات دينية قدمها فضيلة المبتهل الشيخ عبداللطيف العزب وهدان، ونقل لنا الإذاعة الخارجية علي الهواء مباشرة من أسرة مذيعي الهواء الإذاعي الكبير دكتور كمال نصر الدين ومن أسرة التخطيط الديني بالإذاعة الأستاذ محمد حمادة عطية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم 7-7-2024           
  • موكب صوفي للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • اللهم اجعله خيرَا وبركة.. 30 دعاءً لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • حب الوطن عبادة وغريزة في النفوس السوية
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • دعاء آخر السنة الهجرية 1445.. اللهم أسألك العصمة من الشيطان وأوليائه