افتُتح البرنامج التدريبي لعدد من موظفي الشئون الإسلامية بدولة ماليزيا، في مجال البحوث وأعمال الفتوى، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، في دار الإفتاء المصرية، ويستمر حتى 28 من الشهر الجاري.

جاء ذلك في إطار البرامج التدريبية التي تعقدها الدار لتدريب المفتين وتأهيلهم، برعاية من فضيلة المفتي، الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي جمهورية مصر العربية، وبالتنسيق مع سفارة ماليزيا بالقاهرة.

ويُعقد هذا البرنامج التدريبي في إطار العلاقات المميزة التي تجمع بين دار الإفتاء المصرية، ومصلحة الشئون الإسلامية الماليزية (جاكيم)، وانطلاقًا من الواجب الديني والوطني لدار الإفتاء المصرية.

ويتَّخذ هذا البرنامج شكلًا استثنائيًّا، حيث يهدُف إلى صقل مهارات البحث الشرعي وتأهيل موظفي الشئون الإسلامية الماليزية في فنون الفتوى وآدابها، وذلك ضمن سَعْي الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم لتعزيز قدرات مؤسسات الفتوى عالميًّا، لتقديم فتاوى صحيحة تعكس جوهر الشريعة الإسلامية وتسهم في ترسيخ السلام ومكافحة التطرف والإرهاب.

ويُقدَّم هذا البرنامج لكوكبة من موظفي الشئون الإسلامية بدولة ماليزيا؛ وذلك لتدريبهم على إعداد البحوث الشرعية، وتأهيلهم وإمدادهم بمهارات الفتوى وفنونها وآدابها.

وأكَّد فضيلة المفتي اهتمام دار الإفتاء المصرية كثيرًا بهذه اللقاءات والحوارات العلمية؛ لما يجري في هذه البرامج التدريبية من الحوار العلمي والتقارب وتلاقح الأفكار وتبادل الخبرات. 

وأضاف فضيلته: نحن نتوارث علوم الفتوى وبيان الحكم الشرعي الصحيح مع مراعاة أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال والأشخاص، فنحن نريد أن تصل رسالة سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- إلى الناس جميعًا، كما تركها هو بفهمها الصحيح، وبفهم العلماء الذين جاءوا من بعده، أما من حاد عن الطريق؛ فيجب توضيح ما انحرفوا فيه. 

وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية تنهض بمهمتها في توضيح صحيح الدين وتدريب المفتين وتأهيلهم، حيث أدَّت جهودًا كبيرة في هذا الصدد بوسائل مختلفة، منها اللقاءات العلمية والإصدارات والأبحاث والبرامج التلفزيونية والموشن جرافيك وكذلك تدريب المفتين. 

وتوجَّه فضيلة المفتي بخالص الدعاء أن يوفق علماء ماليزيا في هذا البرنامج التدريبي، وأن يحققوا الاستفادة القصوى منه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصریة البرنامج التدریبی هذا البرنامج البرنامج ا

إقرأ أيضاً:

محافظ البحيرة تستقبل مفتي الجمهورية.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، اليوم الخميس، فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة توليها منصبها الجديد.

ورحبت محافظ البحيرة، بفضيلة المفتي ، وأعربت عن سعادتها وتقديرها لحضور فضيلته لتهنئتها بمناسبة توليها منصب محافظ البحيرة  ، وتقدمت بخالص الشكر والتقدير لفضيلة مفتي الجمهورية على هذا التقدير الطيب ، مشيدة بالدور المهم الذى تقوم به دار الإفتاء في حفظ استقرار المجتمع وتوعية أبنائه  بالنهج الدينى الوسطى وتحقيق الريادة لمصر في مجال الإفتاء داخل مصر وخارجها.

من جانبه تمنى فضيلة لمحافظ البحيرة،  النجاح والتوفيق في مهام عملها، والإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في شتى المجالات، وإستكمال مسيرة التنمية، والتطوير داخل المحافظة.

وأشار مفتي الجمهورية، إلى إنه على ثقة كبيرة فى  نجاح جهود المحافظ لتحقيق التكامل، والربط بين المؤسسات التنفيذية والجهات الشريكة فى عملية التنمية داخل البحيرة، لدعم مسيرة البناء، والتطوير التي تشهدها المحافظة من مشروعات قومية ضخمة، وطفرة غير مسبوقة في مجال التنمية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

من هي جاكلين عازر محافظ البحيرة الجديد؟

- تولت جاكلين عازر عبدالحليم عازر منصب نائب محافظ الإسكندرية بداية من عام 2019.

- من مواليد 13 مارس 1987 بمدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة.

- حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة، من جامعة الإسكندرية عام 2010، وحصلت على درجة الماجستير في طب المجتمع والصحة العامة من جامعة الإسكندرية في عام 2015.

- عملت معيدة في قسم طب المجتمع بكلية الطب في جامعة الإسكندرية من عام 2012 حتى عام 2016.

- حصلت على درجة الدكتوراه في الطب والصحة العامة والطب الاجتماعي والوقائي في عام 2021.

- تولت منصب مساعد مدير مشروع في منظمة الصحة العالمية لمشروع تقييم تغطية التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية.

- شاركت أيضًا في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب خلال الفترة من فبراير 2018 حتى فبراير 2019.

مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة تستقبل مفتي الجمهورية.. صور
  • مفتي الجمهورية يهنئ المستشار أحمد عبود على توليه رئاسة مجلس الدولة
  • ختام البرنامج التدريبي "المقابلة الجنائية للأطفال" بصلالة
  • دريان عرض للاوضاع مع سفير ايطاليا
  • وزير الشئون النيابية يستقبل مفتي الجمهورية.. ويقدم شرحا لمهام التواصل السياسي
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: اللقمة التي يضعها الرجل في فم زوجته صدقة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: ذهب الزينة ليس عليه زكاة (فيديو)
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: تصوير الكتب دون إذن صاحبها ونشرها عبر الإنترنت حرام شرعا
  • كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر تفتتح البرنامج التدريبي الصيفي الأول
  • دريان استقبل القاضي الشيخ خلدون عريمط