مسقط- العُمانية

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار جائزة "نحن عُمان" للعام الأكاديمي 2023 / 2024 م، وذلك ضمن سياقات البرنامج التثقيفي لطلبة مؤسسات التعليم العالي والمبتعثين ضمن مشروع وطني مهم وأداة تمكينية وتثقيفية للطلبة لدعمهم وتوجيههم، ليتمكنوا من إبراز مواهبهم واستثمارها بطرق فاعلة في مختلف المجالات العلمية والمجتمعية والصناعية والإنسانية والبيئية.

رعى حفل إطلاق الجائزة معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، وبحضور معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وقالت الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة في كلمة الوزارة، إن إطلاق جائزة نحن عُمان للعام الأكاديمي 2023 / 2024م لطلبة ومؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان يأتي تأكيدًا على التوجيهات السامية لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق- حفظه الله ورعاه- على أهمية الدور الأساسي لمؤسسات التعليم العالي في تكوين مخرجات واعية وقادرة على التعامل مع المتغيرات الهائلة واليومية في الحياة المعاصرة من خلال تعزيز الانتماء الوطني، والاعتزاز بالمنجزات الوطنية، وتشكيل الوعي بمكونات الدولة وأهداف الحكومة ورؤية عُمان 2040، ومن خلال التمسك بالهوية والقيم العُمانية والأخلاق العالية والإدراك لقيم المواطنة وتعزيز الوعي في كل المجالات الابتكارية والبحثية والثقافية والعلمية والفنية وغيرها.

وأوضحت أن الهدف من البرنامج تفعيل مشاركة الطلبة من خلال الحوار الهادف والإنصات لأفكارهم وإتاحة الفرصة الكافية لهم للتعبير عن مكنوناتهم وأفكارهم والإجابة على تساؤلاتهم، وإكسابهم مهارات المستقبل وريادة الأعمال لمواكبة التطور العلمي والتقني، مبينة: "تم العمل والضبط لآليات وشروط المشاركة في الجائزة، وفي هذه التجربة الأولى للوزارة في البرنامج هذا العام سعينا كفريق تنفيذي لنكمل مسير وبناء الفريق التوجيهي الذي عمل على رسم إطار البرنامج العام وشمل العديد من الجهات الرسمية المختلفة".

وتعد الجائزة مسابقة سنوية بإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وتوجه لمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان وطلبتها، انطلاقًا من الإيمان بأهمية دعم الأنشطة الطلابية الجامعية في صقل الخبرات والمواهب وتنمية القدرات المختلفة لدى الطلبة وإكسابهم مهارات النجاح والتقدم في الصعد الوطنية والوظيفية والشخصية، إذ تسعى الجائزة إلى استشراف وتطوير وتوجيه قدرات وطموحات الشباب الجامعيين بما يسهم في خدمة وطنهم ومحيطهم وتشكيل شخصية طالبية قادرة على مواكبة روح العصر والحفاظ على هويته وثقافته.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع مؤسسات التعليم العالي على التنافس فيما بينها بشأن تنظيم وإعداد الفعاليات والأنشطة الطلابية وتحديد المؤسسة الأفضل في الالتزام وتنفيذ توصيات البرنامج التثقيفي "نحن عُمان" والإسهام في تطوير المجالس الطلابية وبرامج الأنشطة الطلابية ودعم الأنشطة الطلابية بمؤسسات التعليم العالي إيمانا بأهمية الجانب الأكاديمي والمساند في تشكيل وبناء الشخصية الطالبية الجامعية وغرس مفاهيم المواطنة والهوية والأصالة والابتكار والإبداع لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي.

وتتضمن فروع الجائزة جائزة نحن عُمان لأفضل مؤسسة تعليم عالٍ برعت في تنفيذ البرنامج التثقيفي وهي جائزة سنوية تمنح لأفضل مؤسسة تعليم عال داخل سلطنة عُمان برعت في تنفيذ توصيات البرنامج التثقيفي، وستكون هناك لجنة بإشراف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتقييم المؤسسات التعليمية في هذا المجال وفق إجراءات وضوابط وشروط محددة، وجائزة نحن عُمان لطلبة مؤسسات التعليم العالي، وهي جائزة سنوية في مجالات مختلفة تسعى إلى تجسيد مجموعة من آفاق ورؤى الطلبة لتقديم خبراتهم ونتاجاتهم الثقافية والفنية ومشروعاتهم الابتكارية من خلال مسابقات سنوية عامة تركز على سمة "مجتمع معرفي مستدام معتز بهويته وثقافته" وتشمل 7 مجالات تتعدد بين المجالات الفكرية والأدبية والفنية ومحتوى الإبداع الإعلامي والابتكار الإلكتروني والعمل التطوعي بالإضافة إلى جائزة أهداف التنمية المستدامة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”

 

التقى سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، عدداً من الطلبة المبتعثين في برنامج “خطوة”، الذي أطلقته دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي.

وأكَّد سموّه، خلال اللقاء، أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية، لمواكبة متطلبات سوق العمل محلياً وعالمياً، من خلال إتاحة الفرص أمام الشباب الإماراتيين للالتحاق ببرامج تعليمية نوعية في مؤسسات أكاديمية ومهنية عالمية رائدة.

ودعا سموّه الطلبةَ المشاركين في برنامج “خطوة” إلى أن يكونوا سفراء لدولة الإماراتفي الدول التي يدرسون فيها من خلال إبرازهم العادات والقيم الإماراتية، مشيراً إلى أنَّ القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين، لضمان تمكينهم من تطوير قدراتهم الأكاديمية وصقل مهاراتهم التقنية في مختلف القطاعات.

وكانت دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي قد أطلقت برنامج “خطوة” في سبتمبر 2022، بتوجيهات من سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بهدف ابتعاث 6,000 طالب وطالبة من المواطنين بحلول عام 2028، لمواصلة دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وإتاحة الفرصة لهم لتحقيق التفوُّق الأكاديمي. وفي عام 2023، تمكَّن البرنامج من توسيع نطاق شبكة شركائه العالميين، من خلال التعاون مع كليات مجتمعية مرموقة في أستراليا ونيوزيلندا للمرة الأولى.

ويدعم برنامج “خطوة” حالياً 694 طالباً وطالبة، ليصل العدد الإجمالي للطلبة المستفيدين إلى 1,146 بحلول سبتمبر 2024؛ ويزوِّد البرنامج المموَّل بالكامل الطلبةَ المشاركين بالمهارات اللازمة لإيجاد حلول للتحديات المستقبلية، ويمنحهم فرصة خوض تجارب تعليمية خارج الدولة، ما يمكِّنهم من تحقيق طموحاتهم، والإسهام في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة في دولة الإمارات.

حضر اللقاء عددٌ من الطلبة الحاليين والمستقبليين في برنامج “خطوة”؛ حيث استعرضوا أهمية البرنامج ودوره في تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية.

وفي ختام اللقاء، توجَّه الطلبة بالشكر إلى سموّه والقيادة الرشيدة على دعمهم المتواصل للشباب الإماراتيين في مختلف المجالات، معربين عن فخرهم واعتزازهم الكبيرين بكونهم سفراء لدولة الإمارات في دول الابتعاث.


مقالات مشابهة

  • تقديراً لمسيرتها.. منح الممثلة والمنتجة إيزابيل أوبير جائزة “لوميير”
  • جمعية الحقوقيات تطلق مشروع "دعم وتعزيز قدرات المبادرات والحركات النسوية العربية 2024"
  • وزارة التربية والتعليم تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • في دقيقة برنامج ترويجي للمشروعات الطلابية
  • «الشارقة للاتصال الحكومي» تكرّم النماذج الاستثنائية بجوائز خاصة
  • التربية تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج خطوة
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • “مجتمعي” تطلق “صيف طيبة 24” بأكثر من 100 فعالية