انطلقت احتفالية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيوم الصحافة القبطية بحضور البابا تواضروس الثاني، بالمبنى الإداري الجديد بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

احتفالية الصحافة القبطية 

ويشهد الاحتفالية عدد من أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية منهم الأنبا بنيامين، مطران المنوفية، الأنبا دانيال، مطران المعادي وسكرتير المجمع المقدس، الأنبا مرقس، مطران شبرالخيمة وتوابعها، الأنبا متاؤس، أسقف ورئيس دير السريان، الأنبا تكلا، مطران دشنا، الأنبا يوليوس، أسقف كنائس مصر القديمة، مارتيروس، أسقف كنائس شرق السكة الحديد، الأنبا إرميا، أسقف عام ورئيس المركز الثقافي القبطى الارثوذكسي، الأنبا روفائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة، الأنبا موسى، أسقف عام الشباب، الأنبا فيلوباتير، أسقف أبو قرقاص وتوابعها.

 

كما حضر من الكهنة منهم القمص بطرس بطرس جيد، كاهن كنيسة العذراء الزيتون «مجلة معلم الأجيال»، القمص يوحنا يسى، كاهن كنيسة العذراء الزيتون «مجلة عذراء الزيتون»، القمص بنيامين المحرقي، أستاذ بالكلية الإكليريكية، القس يوسف سمير، القس بولس حليم، كاهن كنيسة مارجرجس بالقللي، القس باسيليوس صبحي، كاهن كنيسة العذراء الزيتون والأستاذ بالكلية الإكليريكية، القمص موسى إبراهيم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القمص مارتيروس فوكيه القمص مكاري، المسؤول عن قناة كوجي القبطية للأطفال، القمص تادرس.

وجاءت الاحتفالية بيوم الصحافة القبطية في عامها الثاني على التوالي تحت عنوان «محطات للصحافة القبطية في تاريخ بلادنا المصرية»، وستشمل عرض فيلم وثائقي عن تاريخ الصحافة القبطية، ومناقشة دور الصحافة والصحفيين القبطية في دعم الكنيسة وقضايا الوطن، كما سيجرى تكريم عدد من الصحفيين القبطيين المتميزين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحافة القبطية عيد الصحافة القبطية احتفالية الصحافة القبطية البابا تواضروس القبطیة فی کاهن کنیسة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى تأسيسها.. البابا شنودة أول أسقف لـ"التعليم المسيحي"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفت الكنيسة الأرثوذكسية بمرور 62 عامًا على تأسيس أسقفية التعليم، واختيار البابا الراحل كيرلس السادس للأنبا شنودة ليكون أسقفًا للتعليم؛ من أجل تعزيز الهوية القبطية.

في 30 سبتمبر عام 1962، قام البابا الراحل كيرلس السادس، البابا الـ 115 فى سلسلة بابوات الكنيسة، قام بتأسيس أسقفية التعليم ورسامة الأنبا شنودة كأول أسقف للتعليم المسيحي، وقد عمل الأنبا شنودة على نشر قيم الوطنية بين أبناء الكنيسة، وكان يركز في عظاته الأسبوعية، ومحاضراته في الكلية الإكليريكية على أهمية الانتماء الوطني .

وتُعد الكلية الإكليريكية جزءًا أساسيًا من النظام التعليمي في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وتهدف إلى إعداد رجال الدين وتدريبهم على الخدمة الكنسية، إضافة إلى أنها تساهم في تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للقيام بالمهام الروحية والإدارية، كما أنها تلعب دورًا محوريًا في الحفاظ على تقاليد الكنيسة وتزويدها بقيادات روحية متعلمة ومؤهلة، بما يساهم في نمو الكنيسة واستمرار رسالتها في المجتمع.

وأكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في تصريحات سابقة، أن الكنيسة القبطية ساهمت مع الدولة المصرية في إنشاء عدد من المدارس العامة، فضلًا عن أنها لها دور أيضًا في التعليم الروحي من خلال الكليات اللاهوتية ومدارس الأحد.

مقالات مشابهة

  • فى ذكرى رحيله.. الأنبا بيشوي خادم أمين ورمز للعطاء في الكنيسة القبطية
  • تفاصيل لقاء البابا تواضروس ورئيس الإنجيلية في العباسية
  • رهبان جدد بدير "الشايب" بالأقصر
  • في ذكرى تأسيسها.. البابا شنودة أول أسقف لـ"التعليم المسيحي"
  • الأنبا مارك يشارك في احتفالات الكنيسة الأرمينية الأرثوذكسية بتكريس زيت الميرون
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل باليوم العالمي الـ110 للمهاجرين واللاجئين في القدس
  • احتفال القدّيس جيروم
  • بدء التخييم لاستقبال احتفالات عيد دير مارجرجس الرزيقات بالأقصر أول نوفمبر
  • بحضور 7 أساقف.. كوبتك أورفانز تحتفي بخدام برنامج لست وحدك
  • تسييم 3 رهبان بدير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر.. صور