صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد وكالة إيرانية طهران تستدعي سفير روسيا بسبب تعليقات عن جزر متنازع عليها مع الإمارات، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أفادت وكالة ميزان للأنباء بأن إيران استدعت السفير الروسي اليوم الأربعاء بسبب بيان مشترك مع مجلس التعاون الخليجي عن ثلاث جزر .، والان مشاهدة التفاصيل.

وكالة إيرانية: طهران تستدعي سفير روسيا بسبب تعليقات...

أفادت وكالة ميزان للأنباء بأن إيران استدعت السفير الروسي اليوم الأربعاء بسبب بيان مشترك مع مجلس التعاون الخليجي عن ثلاث جزر متنازع عليها مع الإمارات.

من جهتها، نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن وزير النفط جواد أوجي القول اليوم الأربعاء إن وزارة الخارجية الإيرانية ستتابع موضوع حقل غاز الدرة المعروف باسم أراش في إيران.

وقال وزير النفط الكويتي سعد البراك يوم الأحد إن الكويت والسعودية لديهما "حق حصري" في حقل غاز الدرة بالخليج، ودعا إيران إلى البدء في ترسيم حدودها البحرية أولًا من أجل تأكيد مطالبها في الحقل.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أمس الثلاثاء إن آخر المباحثات القانونية والفنية حول الحدود البحرية بين إيران والكويت جرت في آذار/ مارس.

وكانت طهران قد قالت في وقت سابق إن لديها حصة في الحقل ووصفت الاتفاق السعودي الكويتي الموقع العام الماضي لتطويره بأنه "غير قانوني".

اجتماع روسي خليجي

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قد رفض ما ورد في البيان المشترك لمجلس التعاون الخليجي وروسيا، وقال: إن الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى تعود إلى إيران إلى الأبد ومثل هذه التصريحات يتعارض مع العلاقات الودية بين إيران وجيرانها.

وحسب ما أفادت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية رفض ناصر كنعاني ما ورد في البيان المشترك لمجلس التعاون الخليجي وروسيا بشأن الجزر الإيرانية الثلاث وقال: هذه الجزر تابعة لإيران وإصدار مثل هذه التصريحات يتعارض مع العلاقات الودية بين إيران وجيرانها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اذ تؤكد على استمرار سياسة حسن الجوار والاحترام المتبادل، تعتبر تحقيق تنمية المنطقة واستقرارها مسؤولية جماعية لدول المنطقة.

واستضافت روسيا، الاثنين، الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وموسكو، بهدف "زيادة التعاون المشترك"، و"تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية".

وأعلن مجلس التعاون الخليجي وروسيا، الاثنين، في بيان مشترك، خطة عمل مشتركة للفترة 2023-2028، فيما ناقش وزراء الخارجية من الطرفين خلال الحوار الاستراتيجي السادس، العديد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، إلى جانب تعزيز الشراكة الثنائية بين المجلس وموسكو.

وناقش الوزراء عدداً من القضايا، شملت القضية الفلسطينية والصراع في السودان واليمن، وسلامة الأراضي السورية، واتفاق عودة العلاقات بين الرياض وطهران، وسيادة الكويت، وسبل عودة الاستقرار في ليبيا، والأمن الغذائي العالمي، واستقرار أسواق الطاقة، وسبل مكافحة الإرهاب.

وأكدوا أيضاً دعمهم لكافة الجهود السلمية، بما فيها مبادرة الإمارات ومساعيها للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وذلك من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية، وفقاً لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لحل هذه القضية وفقاً للشرعية الدولية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مجلس التعاون الخلیجی وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

إيران.. بدء عملية الاقتراع في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة بين جليلي وبزشكيان

(CNN)-- انطلقت عملية الاقتراع في الجولة الثانیة بانتخابات الرئاسة الإيرانية، في الساعة الثامنة، صباح الجمعة، حسب التوقيت المحلي، في مراكز الاقتراع داخل البلاد وخارجها، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ويتنافس في جولة الإعادة، المرشح الإصلاحي، مسعود بزشكيان في مواجهة المرشح المحافظ، سعيد جليلي، لتولي منصب رئاسة الجمهورية، خلفا للرئيس الراحل، إبراهيم رئيسي الذي مات مع عدد من مرافقيه في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.

ومن المقرر أن تُغلق صناديق الاقتراع في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، (10:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

وأظهر مقطع فيديو نشرته وكالة "إرنا"، المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي وهو يدلي بصوته بعد وقت قصير من فتح صناديق الاقتراع.

وتأتي جولة الإعادة بعدما لم يحصل أي من المرشحين الأربعة الأوائل على أكثر من 50% من الأصوات خلال الجولة الأولى التي جرت في 28 يونيو/حزيران الماضي.

وبرز النائب الإصلاحي مسعود بزشكيان والمفاوض النووي السابق المحافظ سعيد جليلي باعتبارهما المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، حيث تقدم بزشكيان بفارق 3.9 نقطة مئوية.

وبحسب وكالة "إرنا"، فإنه وفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وبإمكان الرعايا الإيرانيين المقيمين في الخارج، الذين ليست لديهم وثائق الهوية المذكورة أعلاه، التصويت من خلال إبراز جوازات سفرهم الصالحة، لانتخاب مرشحهم، طبقا لوكالة "إرنا".

مقالات مشابهة

  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها
  • إيران.. بدء عملية الاقتراع في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة بين جليلي وبزشكيان
  • محكمة إيرانية تقضي بإعدام ناشطة عمالية بتهمة الانتماء لمنظمة محظورة
  • المرشح بزشكيان يتحدث لـبغداد اليوم: طهران ستعتمد الحوار بدل القوة
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • ألمانيا تستدعي سفير تركيا بسبب أزمة الذئاب الرمادية قبل زيارة أردوغان لبرلين
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • وزير الخارجية ”الزنداني” يواصل لقاءاته المكثفة ويثمن دعم مجلس التعاون الخليجي لليمن
  • ‎ألمانيا تستدعي سفير تركيا بسبب احتفالية تحية الذئب في يورو 2024