المناطق_واس

أكد معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، أهمية توظيف التقنية والابتكار في تطوير أداء قطاع المياه وتعزيز كفاءته، والمساهمة في تحقيق الاستدامة، والأمن المائي.

 

أخبار قد تهمك وزير البيئة: نظم المعلومات الجغرافية تُسهم في تمكين ودعم اتخاذ القرارات في أعمال منظومة “البيئة” 15 نوفمبر 2023 - 8:07 مساءً وزير “البيئة” يُدشن الخطة التنفيذية للبرنامج الوطني للتشجير ضمن مبادرة “السعودية الخضراء” 12 نوفمبر 2023 - 4:20 مساءً

جاء ذلك خلال تدشينه منصة “حافظ” الرقمية، التي تهدف إلى المحافظة على الموارد المائية، وحوكمة وتنظيم استخدامات مصادر المياه، من خلال المراقبة الآنية لحفّارات الآبار، وعدّادات المياه بها.

 

 

وأوضح وكيل الوزارة للمياه الدكتور عبدالعزيز بن محارب الشيباني، أن توظيف التقنية والابتكار في قطاع المياه، أسهم في تعزيز كفاءة الموارد المائية للآبار الجوفية في الرف الرسوبي، مبينًا أن منصة “حافظ” ستعمل على تكامل عمليات الأنظمة الداخلية والخارجية في الوزارة، وفقًا لمستهدفات إستراتيجية التحول الرقمي، ورؤية المملكة 2030.

 

وبيّن أن منصة “حافظ” تهدف إلى الحد من حفر الآبار العشوائي، وتطبيق التقنيات الذكية للمحافظة على مصادر المياه المختلفة، وذلك من خلال تطبيق نظام المياه ولوائحه التنظيمية، مشيرًا إلى أن المنصة تعتمد على المراقبة الآنية من خلال استقبال بيانات أجهزة تتَبُّع الحفارات، وبيانات العدّادات على الآبار وتحليلها، باستخدام التقنيات الرقمية الحديثة وإنترنت الأشياء “IOT”.

 

 

وأشار إلى أن الدعم غير المحدود الذي يحظى به قطاع المياه من قِبل القيادة الرشيدة، أسهم في تحسين كفاءة موارد المياه الطبيعية، وتوظيف تقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي في إعادة استخدام المياه المعالجة.

 

 

مما يُذكر أن الوزارة بدأت مؤخرًا بتركيب أجهزة تتبع على الحفّارات ومعدات حفر الآبار؛ بهدف تحقيق إدارة مثلى لموارد المياه؛ بما يسهم في ترشيد استخدام المياه الجوفية غير المتجددة، وضمان استدامتها للأغراض الزراعية، وذلك ضمن مبادرة تنظيم استهلاك مياه الآبار الجوفية والسطحية؛ إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني, الذي يستهدف تطوير الاقتصاد الرقمي؛ لتسريع الأعمال، وضمان تحقيق كفاءة أعلى للعمليات والخطط الإستراتيجية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزير البيئة

إقرأ أيضاً:

غرفة المدينة المنورة تنظم ورشة عمل “تحليل الأداء لقياس كفاءة المنشآت”

المناطق_واس

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة اليوم, ورشة عمل “تحليل الأداء لقياس كفاءة المنشآت”، وذلك بقاعة المؤتمرات بمقر الغرفة.

 

أخبار قد تهمك “غرفة المدينة المنورة” تنظم لقاء “أساسيات DevOps نحو عملية تطوير مستدامة” 1 يوليو 2024 - 12:23 مساءً غرفة المدينة المنورة تطرح فرصة استثمارية لاستثمار جزء من متنزه البيضاء البري في النشاط السياحي 5 يونيو 2024 - 9:59 صباحًا

 

وبيّنت غرفة المدينة أن محاور الورشة ركزت على ما هي نسبة كفاءة منشأتك، وأهمية تحليل أداء المنشأة، وركائز تحليل الأداء وكيفية الاختيار من بينها، كذلك تركز على كيف تحلل منشأتك ومؤشرات ونسب الإدارات الرئيسة وكيف يتم تقييم الموردين.

 

 

وتناولت ورشة العمل قياس جودة المنتج أو الخدمة وقياس جودة العميل-التسويق، وقياس رضاء العملاء وتأثير الأداء على الإدارات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • وزارة البيئة: طرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة البن في منطقة الباحة
  • ردم بئر مكشوفة في الحديبية بالعاصمة المقدسة
  • غرفة المدينة المنورة تنظم ورشة عمل “تحليل الأداء لقياس كفاءة المنشآت”
  • “دومة” يبحث تزويد عدة مناطق بمياه الشرب
  • “الدبيبة” يزور زوارة لمتابعة الأوضاع والأحداث الأخيرة
  • “دومة” يبحث مشاكل المياه والبنية التحتية في أجدابيا
  • مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد
  • خلال المهلة المحددة تجنبًا للمخالفات.. “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”