استأنفت إسرائيل هجومها العسكري ضد حماس بعد توقف دام سبعة أيام، بهدف القضاء على حركة حماس الراسخة بقطاع غزة، ولهذا من المتوقع، وفقا لتحليل نشرته صحيفة صنداي تايمز البريطانية، أن تواجه إسرائيل تحديات بسبب الدعم الذي تتلقاه حماس من جماعات أخرى مسلحة بشكل جيد.  

وتتمتع حماس بجذور عميقة في القومية الفلسطينية، وبدعم من إيران، تمكنت من تعزيز مكانتها المحلية، بفضل جناحها المسلح، كتائب عز الدين القسام، الذي يقدر عدد مقاتليه بنحو 25 ألف مقاتل.

 

وأوضحت الصحيفة أن حركة الجهاد الإسلامي، ثاني أقوى جماعة في غزة، لها موقف متشدد ضد إسرائيل ولها علاقات أوثق مع إيران، كما تلعب كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح دوراً مهماً أيضاً، على الرغم من الخلافات السياسية، بالإضافة إلى ذلك، تساهم لجان المقاومة الشعبية والفصائل اليسارية الأصغر مثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في المشهد المعقد.

ويسعى الجهاديون السلفيون، الذين يختلفون عن حماس، إلى إقامة خلافة إسلامية، وفي حين أنهم مسؤولون عن بعض الهجمات على إسرائيل، فإنهم في الغالب يستهدفون حماس بسبب تساهلها. 

واكدت الصحيفة أن إزاحة حماس من دون خطة واضحة لمرحلة ما بعد الصراع تخاطر بإطالة أمد الفوضى، وتعقيد الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار في غزة واستعادة سيطرة السلطة الفلسطينية.

ووفقا لتحليل صنداي تايمز، يكمن التحدي الذي يواجه إسرائيل في تجنب قتال طويل الأمد في ظل عدم وجود استراتيجية واضحة للخروج، ومنع صعود فصائل أكثر في ظل فراغ السلطة الذي خلفته حماس.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل حماس كتائب عز الدين القسام

إقرأ أيضاً:

3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”

#سواليف

أكدت مصادر على اتصال برئيس المكتب السياسي لحركة #حماس #يحيى_السنوار أنه غير نادم على عملية ” #طوفان_الأقصى” في 7 أكتوبر 2023، ولن يتخلى عن رغبته في #تدمير_إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية.

ووفق المصادر التي تحدثت لوكالة “رويترز”، فإن “يحيى السنوار ما زال يرى أن #الكفاح_المسلح يظل السبيل الوحيد لإنشاء الدولة الفلسطينية”.

وقال ثلاثة مسؤولين في “حماس” ومسئول إقليمي: “يعمل يحيى السنوار في سرية تامة، ويتحرك باستمرار ويستخدم رسلا موثوقا بهم للاتصالات غير الرقمية”.

مقالات ذات صلة ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت” 2024/10/04

السنوار يستخدم شبكة اتصالات معقدة لنقل رسائله، وكان المفاوضون المنخرطون في جهود الوساطة، ينتظرون أياما للحصول على ردود يتم تصفيتها من خلال سلسلة سرية من الرسل.

وقال أشخاص يعرفون يحيى السنوار لـ “رويترز” إن “تصميمه على تدمير إسرائيل لإجبار الجميع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية تشكل بسبب طفولته الفقيرة في مخيمات اللاجئين في غزة و22 عاما قضاها في الاحتجاز الإسرائيلي، بما في ذلك فترة في عسقلان”.

وأشارت المصادر إلى أن “مسألة الرهائن وتبادل الأسرى شخصية للغاية بالنسبة ليحيى السنوار، وتعهد بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل”.

ويقول أحد كبار المسؤولين في “حماس” إن “ما يكمن وراء تصميم يحيى السنوار، هو إصراره على الأيديولوجية التي تؤكد أن إسرائيل ليست خصما سياسيا فحسب بل قوة احتلال على أرض المسلمين، تدفعه لإصراره على الهدف”، مؤكدا أنه “شخص زاهد وراض بالقليل”.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"
  • ما الذي يدفع مثقفين تقدميين لدعم جيش الحركة الإسلامية ..!!؟؟ محاولات للفهم ..
  • مصدران إسرائيليان لـ"أكسيوس": لا تزال نتائج الهجوم الذي استهدف هاشم صفي الدين بالضاحية الجنوبية غير واضحة
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • قيادي في حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم لن يتحقق
  • من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟
  • “الثورة” ترصد شهداء الحركة الرياضية الفلسطينية”صور”
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟