بوابة الوفد:
2024-07-02@02:24:57 GMT

امرأة أبي لهب.. حمَّالة الحطب

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

تعمد عم الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم (عبدالعُزَّى) أذية رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وكانت زوجته تُشارِكه في ذلك وهي امرأة أبي لهب، التي كانت تنثْرِ الشَّوْك في طريق الرسول عليه السلام وهو جارٌ لهم، وأذًى وعملت على تطليق ابنتيه اللتَين قد خطبتا لولديهما.

زوجة عم الرسول معروفة بأمِّ جميل حمَّالة الحطب، كما وصَفَها القرآن الكريم، وقد خصَّها الله تعالى مع زوجها بإحدى قِصار السُّوَر وهي سورة المسد: ﴿ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ﴾ [المسد: 1- 5].

امرأة لوط.. زوجة نبيّ وماتت مع الكافرين

 

وإذا كانت امرأة نوح عليه السلام تُمَثِّل الذين كفروا في أوائل الجنس البشري، وبعدها امرأة لوطٍ التي تُمَثِّل هذه الطائفة الكافرة في أواسط الجنس البشري، وتأتي امرأة أبي لهب لتكون هي وزوجها مثلاً لِمَن يكفر بالله وبرسوله ويعمل على أذى الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم في أواخر عمر الجنس البشري ليكون نصيبها في الآخِرة نار جهنم التي سيصليانها.

ورغم قرابة أبي لهب من رسول الله عليه السلام وهو عمُّه، ولن تغني عنه أيضًا وعن زوجته بعض الأعمال التي ظاهِرُها في أعين الناس أنها خير، كإعتاقه جاريةً له عندما بشَّرَتْه بمولد محمد صلَّى الله عليه وسلَّم وهمُّه أن يحمي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بعد وفاة عمِّه أبي طالب.

وكنا استعرضنا ثلاثة نماذج لنساء كافرات خصَّهن الله بالذكر في القرآن الكريم، لتكون نهايتهن في الدنيا وعقابهن في الآخِرَة دروسًا وعظات.

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: امرأة أبي لهب الحطب ى الله علیه وسل أبی لهب

إقرأ أيضاً:

أبناء مديرية ريف إب يحيون ذكرى يوم الولاية

الثورة نت|

نظم أبناء القطاع الشمالي (المجمعة) في مديرية ريف إب فعالية ثقافية بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.

وأشارت كلمات الفعالية إلى أهمية الاحتفاء بذكرى يوم الولاية لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي عليه السلام وشجاعته وزهده ومواقفه في نصرة الرسول الكريم والدين الإسلامي.

وتطرقت إلى واقع الأمة في ظل عدم التزامها بالتوجيهات الإلهية، وابتعادها عن المسار الصحيح وما يمثله التولي الصادق لله والرسول الأعظم والإمام علي من عزة وكرامة ونصر على المتربصين بالشعوب الإسلامية.. مؤكدة أن تخلي الأمة عن مبدأ الولاية من الأسباب التي أدت إلى خضوعها للأعداء.

وبينت أن ضعف الأنظمة العربية والإسلامية يرجع لغياب التولي لله ورسوله والإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى، وتوليها لأمريكا وإسرائيل.

إلى ذلك نظم أبناء عزلة ميتم بمديرية ريف إب فعالية ثقافية بذكرى يوم الولاية أكدت كلماتها بحضور مسؤول التعبئة العامة بالمديرية علي خرصان أهمية إحياء هذه الذكرى لترسيخ الارتباط بالإمام علي عليه السلام في أوساط المجتمع.

ولفتت إلى أن إحياء الذكرى يأتي للتذكير بما تعانيه الأمة جراء ابتعادها عن القرآن، وفرصة للتذكير بأهم المبادئ الإسلامية وترسيخ مبدأ الولاية في نفوس أجيال الأمة الإسلامية.

واستعرضت الكلمات مبادئ ومفهوم الولاية استناداً إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة، وركزت على دروس يوم غدير خم، وعوامل الضعف التي أصابت الأمة في دينها وواقعها، وأهمية التحصن من موالاة الأعداء.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • أبناء مديرية ريف إب يحيون ذكرى يوم الولاية
  • يهوذا مازال حيًا
  • فعالية خطابية في إب بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • ضاهر ترأس قداس عيد القديسين بطرس وبولس في البترون
  • تجربة مسار السلام على قبر الرسول.. رحلة روحانية في 6 دقائق
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب