«الرسم بالرمال الملونة» هواية تحتاج إلى إتقان للتحول إلى حرفة وتصبح مصدرا للدخل المادي، وهو ما فعله حسام السباعي، من شبين الكوم بالمنوفية، والذي اختار شرم الشيخ للإقامة بها منذ 15 عاما، يمارس فيها عمله بإتقان يبهر السائحين الذين يتوافدون عليه.

أصل مهنة الرسم بالرمال

وقال حسام السباعي لـ«الوطن»، إنه تعلم مهنة الرسم بالرمال من والدته التي أتقنت تلك الحرفة حينما كانت تعمل بالأردن، «اخترت مدينة شرم الشيخ للإقامة بها، والعمل بتلك المهنة، ورغم أن الرسم بالرمال مهنة معروفة منذ القدم، واشتهرت بها بعض الدول العربية بينها مصر، إلا أنها ازدهرت في الآونة الأخيرة، خاصة في المدن التي تمتاز بوجود الرمل الزجاجي».

 

طريقة تلوين الرمال

وأضاف «حسام»: نجلب الرمال الزجاجية ونقوم بتلونها عن طريق إذابة اللون جيدا في المياه ثم نضيف إليه الرمال وتنقع حتى تمتص اللون، ثم تأتي مرحلة وضع الرمال على الشاش للتخلص من المياه ويليها وضعها على ورق الألومنيوم ووضعها بالفرن حتى يثبت اللون عليها، ثم نقوم بتقسيم الرمال الملونة داخل أدراج خشبية ونأخذ منها المقدار المعين للرسم، ونستخدم أدوات بعينها في الرسم، منها القُمع الحديد وفرشاة للطلاء وسيخ نستخدمه في ضغط الرمال داخل الزجاجة، وأخيرا نضع المثبت على سطح الزجاجة ونقوم بقلبها أمام السائح للتأكد من ثباتها.

أسعار زجاجات الرمل

ويحتاج الرسم بالرمال لرسام ماهر، حتى يتقن هذا العمل الذي يُقدم للسياح في صورة هدايا تذكارية، يقوم فيها الرسام بكتابة اسم السائح داخل الزجاجة الرملية التي تدعم برسومات تدل على الأنشطة السياحية بالمدينة من رسوم للإبل وإظهار البيئة الصحراوية والبحرية من أسماك ومناظر طبيعية، ويستغرق رسمها من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة حسب حجم الزجاجة وتنوع ألوانها، وتبدأ أسعار زجاجة الرمل من 40 إلى 100 جنيه، بحسب «السباعي».

جنسيات تفضل شراء زجاجة الرمل هدايا تذكارية

ووفقا لحديث «حسام»، فإن الجنسيات المحبة لفن الرسم على الرمال هي الإيطالية والروسية والإنجليزية، بالإضافة إلى المصريين والعرب من فئة الشباب الذين يقومون بشراء هدايا تذكارية بأسعار مناسبة لأصدقائهم، وأيضا القادمين لقضاء شهر العسل، فهم من أوائل الراغبين في كتابة أسمائهم مزدوجة على زجاجات الرمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بشرم الشيخ موسم سياحي محافظة المنوفية

إقرأ أيضاً:

ملونة وبعلامات أمنية.. افتتاح مصنع لإصدار البطاقة الوطنية في العراق

السومرية نيوز – محليات

افتتح وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الإثنين، مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية بمواصفات متطورة. وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، افتتح مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية الذي تعاقد عليه صندوق شهداء الشرطة بالتعاون مع مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة وبالاشتراك مع إحدى الشركات الألمانية، وحضر حفل الافتتاح السفيرة الألمانية لدى العراق".

وأكد الشمري، أن "هذا المصنع الذي طال انتظاره سيؤمّن الحاجة الفعلية للبطاقة الوطنية بمواصفات متطورة غير قابلة للتزوير وتحمل علامات أمنية، وأنه يمكّن العراق من طباعة البطاقة بسرعة داخل البلاد"، مبيناً أن "المواطن الذي سيقدم حديثاً على البطاقة سيحصل على بطاقة ملونة مع استمرار العمل بالبطاقة الوطنية غير الملونة وفي حال انتهاء مدة صلاحيتها فبإمكان أي فرد استحصال بطاقة ملونة"، وفقاً للبيان.

واشار إلى أن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وجه بأن تكون البطاقة الوطنية هي المستمسك الأساسي للمواطن ويكون عليها الاعتماد في جميع معاملاته"، مشيراً إلى أن "عدد البطاقات الوطنية التي تم منحها للمواطنين لغاية الآن بلغ نحو 39 مليون بطاقة، وهذا المصنع سينهي التأخير في إصدار البطاقة الوطنية".

مقالات مشابهة

  • " دموع تحت الرمال"| القصة الكاملة لريان المنيا الجديد.. سقط تحت الردم وترك 6 أطفال
  • مختص يكشف عن عنصر جذب للسائحين الصينيين في المملكة
  • ملونة وبعلامات أمنية.. افتتاح مصنع لإصدار البطاقة الوطنية في العراق
  • إنجلترا تخرج من عنق الزجاجة أمام سلوفاكيا.. وإسبانيا ترافقها بفوز استعراضي على جورجيا
  • الإنمائي الأممي: طورنا مركز تدريب المرأة في درج لتعليم النساء حرفة الخياطة
  • مدينة الورد.. عروس المصايف تتزين لزوراها وسط أجواء خلابة
  • قرار مفاجئ للجامعة العربية يمنح ”حزب الله” هدايا مجانية
  • بلدية عجمان تضبط شركات تنقل الرمل دون تصريح
  • "أحبك".. بهذه الكلمات ناهد السباعي تهنئ تامر حبيب بعيد ميلاده
  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية