ينظم نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي أمسية شعرية تضامنية مع الشعب الفلسطيني بعد غد /الثلاثاء/ بمقره بسوق واقف.
يشارك في الأمسية 4 شاعرات قطريات هن: سعاد الكواري ومي الحبابي وموزة المسند والشوق طير.
واختار نادي الجسرة للأمسية الشعرية عنوان /من أجل غزة/، وتأتي هذه الفعالية الثقافية، في إطار التفاعل مع الأشقاء في فلسطين نتيجة لما يتعرضون له من عدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: العرب القطرية

إقرأ أيضاً:

حاكم الشارقة يوجّه بتنظيم الدورة الثالثة لملتقيات الشعر العربي في إفريقيا

الشارقة: الخليج
وجّه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، دائرة الثقافة في الشارقة بتنظيم الدورة الثالثة من ملتقيات الشعر العربي في إفريقيا، في 9 دول، هي: تشاد، ومالي، وساحل العاج، وبنين، ونيجيريا، وغينيا، والسنغال، وجنوب السودان، والنيجر.
واستكملت الدول التسع في قارة إفريقيا استعداداتها التحضيرية لاستقبال الدورة الثالثة من مبادرة الملتقيات الشعرية في إفريقيا التي ستنطلق أولى فعالياتها من جمهورية تشاد، في منتصف الشهر الجاري، فيما تستمر توالياً في مختلف الدول، على أن تنتهي الجولة الإفريقية لملتقيات الشعر العربي في جمهورية النيجر في شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
وشملت إجراءات الاستعداد تنسيق دائرة الثقافة الشامل مع الدول الإفريقية خلال الشهور الماضية، لضمان تقديم الملتقيات في أحسن صورها، التنظيمية والثقافية.
وقال محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، إن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تنظيم ملتقيات شعرية في إفريقيا، تأتي في إطار حرص سموّه على رعاية اللغة العربية، وآدابها، في تلك الدول، مؤكداً أن سموّه يضع الأهمية الثقافية العربية والإسلامية التي تعمّ العديد من دول القارة الإفريقية في قلب مشروع الشارقة الثقافي.
وأشار القصير إلى أن إدارة الشؤون الثقافية ستبدأ بتنفيذ المرحلة الثالثة من هذه المبادرة التي ستشمل تنظيم ملتقيات شعرية في (غينيا، نيجيريا ، السنغال، تشاد ، النيجر، مالي، جنوب السودان، بنين، ساحل العاج )، وفق جدول زمني بالملتقيات خلال عام 2024.
وأوضح القصير أن الملتقيات الشعرية في إفريقيا تشكّل دعماً حقيقياً للغة العربية، حيث شهدت الدورتين السابقتين تنظيم 18 ملتقى شعرياً في إفريقيا، شارك فيها أكثر من 200 شاعر وشاعرة، وسط حضور رسمي وشعبي، لافتاً إلى أن بيوت الشعر في البلدان العربية شكّلت منصة للشعراء الأفارقة خلال السنوات الماضية، من خلال مشاركتهم في الأمسيات والمهرجانات الشعرية التي نظمتها تلك البيوت.
يشار إلى أن ملتقيات الشعر في إفريقيا، قدّمت في دورتها الأولى 114 شاعراً وشاعرة، وفي الدورة الثانية أكثر من 120 مبدعاً ومبدعة، وشكّلت بذلك فضاءات ثقافية حيوية عنوانها الأبرز: تعزيز حضور اللغة العربية في تلك البلدان، وهي بيئات ومناخات شعرية جديدة تُطل على آفاق الأدب العربي واسع المدى.
وتقام الفعاليات بالتعاون بين دائرة الثقافة ومؤسسات ثقافية محلية في تلك الدول، حيث تتظافر فيها الجهود على نحو مهني وعملي، يثمر عن ملتقيات شعرية متميزة، ومن الجدير ذكره أن عدداً من البلدان الإفريقية قد شهدت تنظيم ملتقى للشعر العربي للمرة الأولى في تاريخها، خلال الدورة الأولى

مقالات مشابهة

  • الحق الفلسطيني في بعده الإنساني.. بين الفن والرياضة
  • البرغوثي للجزيرة نت: اليوم التالي للحرب في غزة لن يكون إلا فلسطينيا
  • النشاط الثقافي في جامعة أسيوط ينظم دورتين تدريبيتين خلال الإجازة الصيفية
  • تركيا: إسرائيل تهدف للقضاء على الشعب الفلسطيني بالكامل
  • حاكم الشارقة يوجّه بتنظيم الدورة الثالثة لملتقيات الشعر العربي في إفريقيا
  • غدا.. أمسية موسيقية عالمية على مسرح مكتبة مصر الجديدة
  • وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في عدد من جامعات العاصمة صنعاء
  • القوى الفلسطينية تدعو الى فرض مقاطعة شاملة على العدو الصهيوني
  • وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في صنعاء تحت شعار “مع غز.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد “
  • صقر والعلي يُتوجان بلقب «الإمارات للشطرنج»