د. أيمن يوسف يكتب: مفارقة "عن جعفر العمدة والنبي سليمان وأشياء أخرى"
تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT
في حي السيدة زينب، على مقربة من الجامع الأثري وفي أجواء تبدو تراثية شابها بعض المظاهر الإلكترونية للألفية الجديدة، جلس "جعفر العمدة" على الكرسي "الأرابيسك" مرتديا عباءته، قابضا على رأس العصا التي ورثها عن أبيه ليحكم بين الناس، أخذ يجادل المتخاصمين بحكمة شديدة للوصول إلى الحقيقة من بين رواياتهم، لم تجذبه أناقة "السرديات" أو انماط الاستعطاف أو تناسق اكاذيب الحواديت المزورة، أصاب الحقيقة بميكانيزمات الرشادة والحكمة والانصاف، بدى هادئا، عادلا، منفتحا على الآخرين، ساعيا لإثبات المعنى والكليات من وراء الحكم الذي يصدره، ولكن حين لفت الدائرة عليه في أزمة عاشها ل 19 عشر عاما؛ غابت البصيرة والحكمة والفراسة، لم يبصر الخائنة التي تنام على فراشة، ولم يتحكم في عواطفه طوال سنوات الأزمة فكان صراخه يسبق رباطة جأشه، غابت الرشادة في حكمه على المحيطين فشك في اقرب المقربين اليه وأكثرهم براءة، لم يتحكم في انفعالاته وكاد يتسبب في مقتل "بلال شامة" الخيط الوحيد للوصول إلى ابنه المفقود ومحطة خلاص "وحلته"، إنها عيناً "مفارقة سليمان"، السلوك النفس- ذهني صاحب الميكانيزم الغامض في أبحاث وادبيات علوم الاعصاب السلوكية حتى الان، لماذا يكون الناس أكثر حكمة عند تعاملهم مع مشكلات وتحديات الآخرين، ويفقدون الحكمة في مداواة أمورهم وتحدياتهم ومشاكلهم الخاصة؟
التعريف الدقيق لمفارقة سليمان هو عدم التناسق في أداء الحكمة بشأن القضايا المتعلقة بنا وتلك المتعلقة بالاخرين، يظهر الناس الحكمة فيما يتعلق بمشاكل حياة الآخرين بينما هم عالقون في مشاكلهم، تتدخل بالطبع ميكانيزمات بيولوجية ونفسية في هذا السياق، على رأسها الجهاز الحوفي في الدماغ المسئول عن التنظيم السلوكي العاطفي، والمتحكم في الانفعالات والغرائز عند التعرض للمهددات، يبدو الجهاز الحوفي من منظور تطوري أسبق في تكوين الدماغ، ما يصبغه بصبغه غرائزية بدائية، ويتصل بملايين الوصلات العصبية مع المهاد والوطاء والحصين واللوزة المخية، وهم أيضا من أكثر المناطق ارتباطا بالعواطف والأحاسيس والخوف والغضب والقلق والذاكرة والتعلم واعادة صبغ المعاني الجديدة على الأفكار والسلوكيات والأحداث الناشئة وفق المشاعر الحالية، كما يرتبط الجهاز الحوفي أيضا بتنظيم الجهاز العصبي اللاارادي ما يعني أن الضغط عليه يؤثر على النبض وضغط الدم ومستويات الأوكسجين والتنفس كاستجابة عاطفية لما يمثل تهديدا للذات، وهو ما يقلل بالضرورة من مستويات الاسترخاء والتنظيم الذاتي والرفاهية والتجاوب المثالي.
يتدخل هذا النسق الوظيفي كثيرا في خسارة الفرد للسمات الكامنة لمكونات التفكير المتعددة المرتبطة بالحكمة، وهي التفكير الجدلي/التواضع الفكري/الانفتاح/البحث عن التسوية/، بل يذهب المنتصرون في تجاوز "مفارقة سليمان" إلى تعزيز قيم نفسية أعظم من هذه أهلتهم للتغلب على مشكلاتهم وتحدياتهم في حياتهم الخاصة، أبرزها "المنظور اللامركزي" وتجاوز الذات والترفع عن "منظور الطرف الاول"، عندما نترفع عن منظور الطرف الأول "الضحية" ونتمركز في موقف او منظور الطرف الثالث في مشكلاتنا ونعبر عن ذواتنا بلغة "هو" بدلا من "أنا"؛ تتقيد تأثيرات الجهازي الحوفي أو الجهاز العاطفي، وتبدو تعليمات نصف الدماغ الأيسر المسئول عن المنطق والتفكير النقدي والاستنتاج حاضرة بشكل أوسع في معالجة المعلومات والمعطيات وتشكيل المدركات الموضوعية بحقيقة التحديات ومواطن الضعف والحل والانتصار.
إلى جانب "المنظور" للتعامل مفارقة سليمان؛ حقق جروسمان وكروس عام 2014 وتبعهما هاوين عام 2017 في نتائج أخرى حول المنتصرين على مفارقة سليمان، والتي جاءت عكس كافة السياقات المتوقعة، وهو أن السعي وراء الفضيلة يخفف من مفارقة سليمان بشكل أعمق من كافة استراتيجيات الحكمة الأخرى، خرجت دراساتهم بنتيجة واحدة مآلها "أن الباحثون عن الفضيلة العالية حققوا استراتيجيات فعالة في 'التفكير الحكيم" لحل النزاعات في صراعاتهم الشخصية بنفس القدر الذي حققوه في صراعات الاخرين"، إن محاولة "تحقيق الذات" من خلال "نسيان الذات" والدفع نحو القيم العليا عبر مشكلاتنا يؤدي إلى "تحقيق الذات"، يتوافق هذا مع ما أورده فيكتور فرانكل في مؤلفه "الإنسان يبحث عن المعني"، فمن يبحث عن المعنى في مشكلته او قضيته تتعزز معه ميكانيزمات "الإبداع" و"الاستكشاف" و "الانفتاح"، تتعزز قدرته على حل مشاكله، وتتعزز القيم البيولوجية لنصف الدماغ الأيسر مقابل تحييد ميكانيزمات الجهاز الحوفي التي تعطل القدرة على حل مشكلاتنا الخاصة.
إن علوم الاعصاب السلوكية تعزز كل يوم من نتائج الفضيلة على الحياة الخاصة والعامة، وتعزز من محورية الأخلاقيات في صياغة شعوب قادرة على صناعة مستقبلها ورصد مخاطرها ومعالجة تحدياتها، عندما تم وضع نموذج "مفارقة سليمان" في الطب النفسي كان يستند من "وجهة نظره" على المفارقة الشديدة بين حكمة النبي سليمان في إدارة مشكلات الناس وتأسيس مملكته، وبين قدرته على معالجة أموره الذاتية ومشكلاته، وهو ما لا يتفق مع رؤيتنا العقدية في عصمة الأنبياء الكاملة من الزلل، ونرى في نموذج مفارقة سليمان ما هو عكس ذلك وما يؤيد دور الحكمة والفضيلة والتأثير الإيجابي في الإنتصار والتجاوز والارتقاء بالناس والذات إلى حد الحكمة والنبوة والخلود.
المصدر: صدى البلد
إقرأ أيضاً:
علماء الأزهر يوضحون الحكمة من سرية الدعوة في مهدها
قال الدكتور السيد بلاط، أستاذ التاريخ والعقيدة بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر، إن النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم الدعوة- بدأ سرًا وهذا لحكم عظيمة، الأولى هي "التدرج" وتهيئة عقول أهل مكة لاستقبال هذا الدين الجديد، لافتا أن التدرج سنة من سنن الإسلام المحمودة، حتى تعلم قريش طبيعة هذا الدين وما هي أحكامه، وألا تتعرض الدعوة في مهدها للخطر، فإذا استهدفت الدعوة التغيير السريع لنظام حيات المكيين لم تلق القبول المنتظر، وقال العلماء أيضا ربما أن الرسول أراد من أن تكون الدعوة سرا؛ تأجيل الصدام المتوقع بين المسلمين المشركين حتى يشتد عود المسلمين.
وأكد السيد بلاط، خلال الملتقى الأسبوعي بالجامع الأزهر، والذي جاء بعنون "دعوة حكيمة وجاهلية جائرة"، أن من الدروس المستفادة من سرية الدعوة، هي الوقوف على عوامل نجاحها، وأهم تلك العوامل هي الكتمان والسرية، لافتا أن عدد من آمن برسول الله ٥٣ منهم ١٠ من النساء، وعندما ضاق بهم بيت السيدة خديجة أم المؤمنين، التقى رسول الله المسلمين في دار الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي، والحكمة من ذلك أن الأرقم دخل الإسلام وهو صغير، فإذا أرادت قريش تقصي أمر رسول الله، ستجري البحث في بيت من بيوت أكابر قريش، ونتعلم من ذلك حسن التخطيط.
وأشار إلى أن بعد الدعوة السرية أمر الله -تعالى- رسوله بالجهر بالدعوة فبدأ بأهله وعشيرته، حتى يجد فيهم السند وحسن الإقبال، ثم انتقل من دعوة عشيرته إلى دعوة أهل مكة، وهنا بدأ ينادي الرسول على قريش كلها، وأشهدهم على صدقه أولا فشهدوا، ثم دعاهم إلى الدين الحق، موضحا أن دعوة النبي ظلت سلمية على مدار ١٣ عاما ولم يرفع فيها الرسول سيفا وهذا يدحض تدليس المستشرقين أن الدعوة بدأت بحد السيف، كما ركز الرسول في بدء الدعوة على الأمور العقائدية والتوحيد، حتى ينقي النفوس من دنس عبادة الأصنام، ولن يأتي ذلك إلا بصلاح العقيدة.
حكم صلاة المرأة في البنطلون الضيق .. الإفتاء تحسم الجدلحكم بيع العملات القديمة والعملات من بلاد أخرى.. دار الإفتاء تجيب
من جانبه، أوضح الدكتور نادي عبد الله أستاذ الحديث وعلومه وكيل كلية الدرسات الإسلامية لشؤون الدرسات العليا، أن الأمور كانت مبعثرة عند أهل قريش، ونبينا الكريم كان عليه أن يرتب المجتمع بصبغة جديدة بدلا من صبغة الجاهلية، التي كان الفقير والضعيف فيها مهان، لا أمن له ولا سلام، معلنا ميلاد عهد جديد يعلي من شأن الإنسان بعيدا عن مقياس النسب والمكانة، وتم قياس قيمة الإنسان بالإيمان والتقوى، ومن هنا نتعلم أن النبي لو أراد نجاح الدعوة سريعا لعمل على استقطاب الأقوياء وعلية القوم، ولأزاح الفقراء عن مجلسه، لكن وضع صلاح الإنسان وكرامته فوق كل اعتبار، وأنه لا فرق بين غني و فقير وقوي وضعيف.
وبين أن مفهوم الجاهلية اخْتُلف في معناها، فقال العلماء أنها سلوك وممارسات، وكل سلوك جائر فهو جاهلية، ولذلك لما أراد النبي أن يُذهب هذا المفهوم من قلوب الصحابة كان يتابع أصحابه في كل فعل وسلوك وممارسة، وينبههم إذا وقعوا في سلوك جاهلي، حتى أسس النبي مجتمعا سليم النفس والعقيدة لا جاهلية فيه.
يعقد "ملتقى السيرة النبوية" يوم الأربعاء من كل أسبوع، في رحاب الجامع الأزهر الشريف، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وبتوجيهات من فضيلة الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، وإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، حيث كان بمسمى "شبهات وردود" وتم تغييره لملتقى الأزهر للقضايا المعاصرة، بعد نجاحه طوال شهر رمضان والذي كان يعقد يوميًا عقب صلاة التراويح، ويتناول هذا الملتقى في كل حلقة قضية تهم المجتمع والوطن، والعالَمَين العربي والإسلامي.