موقع 24:
2024-10-07@12:03:13 GMT

مساران إسرائيليان لمواجهة حزب الله

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

مساران إسرائيليان لمواجهة حزب الله

رأى الكاتب الإسرائيلي، شمعون شتريت، أن على إسرائيل الآن دفع قوات حزب الله، إلى شمال الليطاني، خاصةً أنها في حرب جنوباً ضد غزة.

وقال الكاتب في "معاريف" الإسرائيلية: "أخيراً استيقظ النظام السياسي في إسرائيل ووضع على الأجندة الدولية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي صدر بعد حرب لبنان الثانية في 2006"، لافتاً إلى أنه بعد أكثر من شهر من تبادل إطلاق النار مع حزب الله في الشمال، وجه وزير الخارجية إيلي كوهين نداء إلى مجلس الأمن يطالب فيه بتنفيذ القرار 1701، و سحب قوات حزب الله شمالاً إلى ما وراء نهر الليطاني.


وبسبب القصف المدفعي المتبادل على الحدود الشمالية، بعد إجلاء نحو 60 ألف مستوطن إسرائيلي، وتخوف سكان المستوطنات القريبة من الحدود اللبنانية من العودة إلى منازلهم، من المهم بدء حملة دبلوماسية الآن لتطبيق القرار 1701 شمال الليطاني.

#إسرائيل وفرنسا تشكلا فريقاً لإبعاد #حزب_الله من الحدود اللبنانية https://t.co/aRMLLNqB58 pic.twitter.com/NQpZaaI7tU

— 24.ae (@20fourMedia) December 1, 2023  مساران 

وقال الكاتب، إن إسرائيل تعمل على مسارين في الجبهة الشمالية، الأول هو النشاط العسكري الذي يتمثل في توسيع المعركة إلى الساحة الشمالية، وحرب شاملة ضد حزب الله، والثاني هو الجهد والنشاط السياسي على المستوى الدبلوماسي بحشد جهود واسعة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1701، موضحاً أن الهدف من القرار 1701 كان إبعاد التهديد العسكري الذي يشكله حزب الله عن الحدود الإسرائيلية اللبنانية، مؤكداً ضرورة دمج النشاط العسكري في حملة سياسية ودبلوماسية.


القرار 1701

وأوضح الكاتب أن القرار صدر في نهاية حرب لبنان الثانية، باعتباره اتفاقاً لوقف إطلاق نار بين الطرفين، وكان يهدف إلى خلق واقع تكون فيه للحكومة اللبنانية السيطرة على كل لبنان، بمساعدة ما يقرب من 15 ألف مسلح من جنود يونيفيل، وبموجب القرار، تقام منطقة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية ونهر الليطاني، خالية من القوات المسلحة، والأسلحة التي لا تخضع للحكومة اللبنانية، وبشكل أساسي من تنظيم حزب الله.
ونتيجة لهذا القرار، ساد هدوء طويل على الحدود الإسرائيلي اللبنانية، ولكن من الناحية العملية، لم ينفذ القرار مجلس الأمن، وانتُهك بشكل منهجي، مشيراً إلى أن حزب الله لم ينزع سلاحه، بل أصبح قوياً جداً، وهو اليوم يملك أسلحة متطورة ومخزوناً صاروخياً كبيراً وعالي الجودة، كما أن منطقة جنوب لبنان التي كان يفترض أن تكون نظيفة ومنزوعة السلاح، أصبحت أيضاً تحت سيطرة حزب الله.

هل #حزب_الله جاهز لتكرار سيناريو #حماس في الشمال؟https://t.co/TdLAGaVSYy

— 24.ae (@20fourMedia) December 1, 2023 وقت حرج

ورغم هذه الانتهاكات، فإن الكاتب يعتقد أنه في هذا الوقت الحرج، حيث هناك حرب مع غزة في الجنوب، فإن تنفيذ القرار أصبح أكثر أهمية، مستطرداً "من أجل تجنب حرب صعبة متعددة الساحات، وكسب وقت إضافي لإعداد وتعزيز قوات الأمن، والجبهة الداخلية، فإن إسرائيل مطالبة ببذل أقصى الجهود لحشد المجتمع الدولي لتنفيذ القرار 1701، وإذا لم يلتزم حزب الله به، سيكون لإسرائيل المبرر للعمل العسكري لتنفيذه".
ورأى الكاتب أن مناشدة وزير الخارجية إيلي كوهين لتطبيق القرار جاءت متأخرة، لكن على إسرائيل أن تبدأ حملة مكثفة لتطبيق القرار، مع نشاط عسكري لسحب قوات حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل لبنان مجلس الأمن القرار 1701 حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل - حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية ويعلن تفاصيل عملياته المستمرة على الحدود اللبنانية

كشف حزب الله اللبناني تفاصيل جديدة حول العمليات العسكرية التي شنها ضد القوات الإسرائيلية منذ فجر السبت، مؤكدًا استمرار الاشتباكات والتصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

في بيان أصدره الحزب، أعلن أن مقاتليه استهدفوا تجمعات للجنود الإسرائيليين في مناطق "كفرجلعادي" و"كفريوفال" و"خلة عبير" في "يارون" عبر إطلاق صليات صاروخية، كما أشار إلى استهداف قوة مشاة إسرائيلية حاولت التقدم باتجاه محيط بلدة "العديسة"، وأكد أن الاشتباكات ما زالت مستمرة في تلك المناطق.

كما أعلن "حزب الله" مساء الجمعة تنفيذ 23 عملية عسكرية ضد الجيش الإسرائيلي وتمركزاته المختلفة، مشيرًا إلى تحقيق إصابات مباشرة ودقيقة في صفوف القوات الإسرائيلية، وأفاد بمقتل 17 ضابطًا وجنديًا إسرائيليًا خلال العمليات التي نُفذت يوم الخميس.

من جانبها، أكدت مصادر الجيش الإسرائيلي أن "حزب الله" أطلق نحو 222 قذيفة من داخل الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل يوم الجمعة، بينما أشارت لجنة الطوارئ الحكومية في لبنان إلى تسجيل 153 غارة جوية إسرائيلية على الأراضي اللبنانية خلال 24 ساعة، وأفادت ثلاثة مستشفيات لبنانية بتعليق خدماتها نتيجة الغارات الإسرائيلية المكثفة في محيطها.

مقالات مشابهة

  • اليونيفيل: القوات الأممية مستمرة في مواقعها على الحدود اللبنانية
  • فرنسا تستعد للدعوة إلى مؤتمر دولي دعما للبنان.. ميقاتي: لتطبيق القرار 1701 كاملاً
  • لتطبيق القرار 1701 كاملا لوقف الحرب.. الرئيس ميقاتي: مستعدون لتعزيز وجود الجيش في الجنوب
  • نتانياهو إلى الحدود اللبنانية.. وإسرائيل تشن غاراتها الأعنف
  • ميقاتي يطالب بالضغط على إسرائيل للالتزام بوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 فورا
  • ياسين: هدفنا تطبيق القرار 1701 بمعزل عن غزة
  • حزب الله يواصل تصديه لقوات العدو عند الحدود اللبنانية الفلسطينية
  • حزب الله يواصل تصديه لمحاولات العدو التقدم عند الحدود اللبنانية الفلسطينية
  • عاجل - حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية ويعلن تفاصيل عملياته المستمرة على الحدود اللبنانية
  • الشامي: لا نريد الحرب بل تطبيق القرار 1701