نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، صباح اليوم الأحد الموافق 3 ديسمبر، محاضرة تثقيفية بعنوان "المواطنة"، وذلك بمكتبة دار الكتب بمدينة طنطا، والتي شهدت الحديث حول أهمية مشاركة المواطنين في الاستحقاقات الانتخابية.

في كلمته، أوضح المستشار القانوني أشرف مطاوع، بأن مفهوم المواطنة هي مجموعة الحقوق التي تمنحها الدول لمواطنيها مع حصولهم على عدد من الامتيازات، وأكد أن تنمية الوعي السياسي للمواطن أصبح ضرورة ملحة في الوقت الراهن، لافتا إلى أهمية مشاركة المواطنين في الاستحقاقات الانتخابية لما لها من مردود إيجابي على الفرد والمجتمع من زيادة الوعي والانتماء، وتنمية الشعور بالكرامة، علاوة على أنه حق دستوري كفله الدستور والقانون لجميع المواطنين.

وأشار "مطاوع" إلى الدور الكبير للمواطنة، والتي نصت على العديد من المبادئ، من بينها: العدالة، والمساواة، والمشاركة، مؤكدا بأنها تعمل على بناء ثقافة الديمقراطية في مصر، وتابع بأن الدولة المصرية قد شهدت تطورا غير مسبوق في ملف المواطنة وحقوق الإنسان خلال العشر سنوات الماضية، وهو ما انعكس بالإيجاب على إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الدولة، ولا سيما في التعامل مع الفئات الأولى بالرعاية.

هذا وضمن فعاليات ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ناقش بيت ثقافة الفريق سعد الدين الشاذلي المخاطر والتداعيات الناجمة عن هجرة الشباب والأطفال بطريقة غير مشروعة، حيث أكد صلاح خليل، مدير البيت، بأن الهجرة غير المشروعة باتت تمثل تحديا لجميع دول العالم، وذلك نظرا لكم المخاطر لهذه الظاهرة على الشباب والمجتمع، ومنها: اندثار العديد من المهن الحرفية في مصر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قصور الثقافة بالغربية محاضرة توعوية أهمية المشاركة في الانتخابات

إقرأ أيضاً:

ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية في دورته الـ24

يعقد ضمن فعاليات الدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية مجموعة من الندوات العلمية المتخصصة تحت عنوان استلهام وتوظيف عناصر التراث والمأثور الشعبي في فرق الفنون الشعبية وذلك في الفترة من 3 وحتى 6 أكتوبر المقبل ضمن برامج وزارة الثقافة برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

وتقدم الندوات العلمية في مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د.مسعود شومان، وتناقش عدة موضوعات أهمها: "توظيف العادات والتقاليد والمعتقدات في فرق الفنون الشعبية"، "توظيف فنون القول والموسيقى في فرق الفنون الشعبية"، وكذلك "توظيف فنون الحركة في فرق الرقص الشعبي".

مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية

مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين ينظم بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

وتقام فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية  بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إدارته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات الفنية من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وتنطلق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية في الأول من أكتوبر بديفيليه فني من أمام مبنى المحافظة القديم، بمشاركة أكثر من 20 فرقة مصرية وأجنبية، ويشهد حفل الافتتاح المقام في اليوم التالي، تكريم عدد من الشخصيات التي أثرت الحركة الفنية والثقافية.

وتقدم العروض الفنية في مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية على عدد من مسارح المحافظة، خلال فترة إقامة الندوات، كما يشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وتختتم فعالياته على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • ورش رسم وندوات توعوية ضمن مبادرة "بداية جديدة" في دمياط
  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • "الإرهاب خطر يواجه المجتمع" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • رئيس الهيئة يتفقد قصر ثقافة أبو سمبل الجديد تمهيدا لافتتاحه «صور»
  • محاضرة توعوية لغرس الثقافة البيئية لدى الطلبة
  • «الثقافة» تشارك بعروضها الفنية في احتفالات اليوم العالمي للسياحة بالأقصر
  • بورش فنية وعروض فلكلورية.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "المواطنة" بأبو قرقاص
  • وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "المواطنة" بأبو قرقاص.. صور
  • ضمن "بداية جديدة".. محاضرة تثقيفية حول أهمية التغذية السليمة لصحة الفم والأسنان بجامعة قناة السويس
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية في دورته الـ24