نظم قسم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، بالتعاون مع رابطة الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة، ركنا تثقيفيا لتوعية العاملين بكلية الطب والطلبة والزائرين حول خطورة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية وما تسببه من عدوى شرسة وأثر هذا الخطر على صحة المجتمع، وكذلك الدور الفعال للأطباء والصيادلة والمرضى في مواجهة هذا الخطر للحد منه والقضاء على مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية تزامنا مع احتفالية منظمة الصحة العالمية بالاسبوع العالمي للتوعية بمقاومة المضادات الحيوية.


جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء، رئيس الجامعة، والدكتور علي الأنور، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والدكتورة هالة سويد، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبرئاسة الدكتورة مها حمدي، رئيس قسم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بالكلية.

أقيم الركن التثقيفي أمام مدرج البنهاوي وبقسم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة كلية الطب جامعة عين شمس خلال الفترة من 19 - 22 نوفمبر2023 لمدة ثلاث ساعات يوميا بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.  

وقد تم تجهيز المواد التوعوية وتجهيز الأركان التثقيفية وتقديم التوعية ومتابعة عمل استبيان لقياس الوعي للمشاركين خلال الأربعة أيام الخاصة بالحملة التوعوية.

كما تم عرض المواد التوعوية للحاضرين، الذين شملوا 235 من الطلبة والعاملين ومقدمي الخدمة الصحية، في صورة مطبوعات تثقيفية من مراجع طبية، وكذلك من مواد الحملة التوعوية الخاصة بمنظمة الصحة العالمية الموصى باستخدامها في حملات التوعية بخطورة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية وسبل الحد من هذه المشكلة. 

وقام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بتقديم التوعية باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك للطلبة والعاملين بالكلية، موضحين دور الأطباء وكذلك المرضى في القضاء على خطر مقاومة المضادات الحيوية، وكذلك عن طريق تشغيل فيديوهات توعوية بشاشات الكلية والقسم باللغتين العربية والإنجليزية، حيث استهدف التثقيف أيضا الطلبة غير الناطقين باللغة العربية.

كذلك تم عمل استبيان إلكتروني لقياس الوعي بالاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية لمعرفة إلمام المشاركين بخطورة مشكلة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وأسبابها، والوسائل التي قد تساعد على الحد منها. 

شارك في الاستبيان 138 مشاركا شملوا 75.4% من الطلبة، و9.4% من مقدمي الخدمات الصحية، و6.5% من العاملين بالكلية. 

وتراوحت نسب الوعي الصحيحة حول الاستخدام السليم للمضادات الحيوية بين 31.2 % و89.9%، وكان من أكثر الأسباب لتناول المضادات الحيوية بدون وصفة طبية هو عدم الرغبة في زيارة الطبيب، و كان العرض الأكثر شيوعا المؤدي لتناول المضادات الحيوية هو الحمى مع الألم العام بالجسم وكذلك التهاب الحلق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: للمضادات الحیویة المضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول «التحديات والآفاق المُستقبلية للتكنولوجيا الحيوية»

نظمت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المؤتمر الدولي الثاني للمدينة بعنوان: «التحديات والآفاق المُستقبلية للتكنولوجيا الحيوية: ربط البحث العلمي بالصناعة» وذلك بمقر مدينة الأبحاث ببرج العرب، بمُشاركة لفيف من رؤساء ونواب الجامعات، والمراكز البحثية، وعمداء الكليات والمعاهد البحثية، ورؤساء مجالس إدارات الشركات الصناعية.

شهد المؤتمر عقد جلسة نقاشية تحت عنوان «خارطة الطريق للتعاون: مد جسور البحث العلمي للابتكار والنمو»، فضلاً عن إبرام بروتوكول تعاون مُشترك بين المدينة ومعهد تيودور بلهارس للأبحاث، والذي ينص على تطوير إنتاج مواد تشخيصية ولقاحات لأمراض الكبد نتيجة العدوى الطفيلية بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين المدينة، وجامعة العلمين الدولية، والتي نصت على إجراء أبحاث تطبيقية مُشتركة وعقد دورات تدريبية، وورش عمل مُشتركة بين الطرفين، والاستفادة من كافة الإمكانيات البحثية، والأجهزة العلمية، والمعامل المركزية، كما تم تجديد ثلاث بروتوكولات تعاون مع (معهد بحوث البترول المصري - شركه مياه الشرب بالإسكندرية - شركة الصرف الصحي بالإسكندرية) لتشجيع التعاون العلمي بين الباحثين من خلال خُطة بحثية مُتكاملة تتفق مع الخطة البحثية للطرفين لخدمة تنمية البيئة والمُجتمع، والعمل على مواجهة تحديات منظومة مياه الشرب الحالية ومصادر المياه البديلة، وكذا إنتاج الطاقة، والبحث عن الحلول العلمية لمشكلة شُح المياه من خلال برنامج "تطبيق حلول تكنولوجيا مُعالجة مياه الصرف الصحي لضمان مُستقبل أكثر استدامة».

وأكدت الدكتورة منى عبد اللطيف مدير المدينة أن المؤتمر يأتي في إطار التعاون بين المراكز والمعاهد البحثية، والجامعات المصرية، ونظرائهم الدوليين، مشيرًة إلى أن التقنية الحيوية تلعب دورًا هامًا في مجالات الإنتاج الزراعي، والبيئي والطب التجديدي للتغلب على أهم المشاكل التي تواجه الإنسان.

ومن جانبها، أوضحت الدكتور عبير عبد الوهاب عميد معهد بحوث الهندسة الوراثية، والتكنولوجيا الحيوية ورئيسة المؤتمر أن مدينة الأبحاث تسعى من خلال هذا المؤتمر لزيادة التعاون بين مُختلف الأوساط الأكاديمية، والصناعية في منصة دولية مُشتركة لتبادل المعرفة والخبرات والبحوث والابتكارات، للمُشاركة في مُجتمع التكنولوجيا الحيوية، مشيرًة إلى أن التقنيات الحيوية تشمل قطاعات مُختلفة منها القطاع الطبي، والبيئي، والزراعي.

وعلى هامش المؤتمر، تم عرض بوسترات لعدد من المشاركين في مجال التكنولوجيا الحيوية في المؤتمر، ونماذج أولية لطلاب جامعة برج العرب التكنولوجية، ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «STEM» برج العرب، وبوسترات لطلاب المدارس الصيفية لعام 2024 للمشاركة في المؤتمر، كما تم اختيار ثلاثة مراكز لأفضل بوسترات معروضة وتم تقديم شهادات تقدير للطلاب المتفوقين.

شهد المؤتمر حضور الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون البحثي العلمي السابق، والدكتور عمرو أمين عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتورة ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ود.محمود رمزي فرج القائم بأعمال مدير معهد بحوث البترول، ولفيف من المُتخصصين في مجال التكنولوجيا الحيوية من مُختلف الجامعات والمراكز البحثية المصرية، ورجال الصناعة ورؤساء الشركات.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية بمصر لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة

«التعليم العالي»: غلق كيان وهمي جديد في محافظة الشرقية

مقالات مشابهة

  • فعالية لكليتي الطب البيطري والإعلام بجامعة صنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ القاهرة: مبادرة "إحنا مين" تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية
  • معمل المستحضرات الحيوية البيطرية يشارك في مؤتمر الجمعية العالمية البيطرية للدواجن
  • مدينة الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول التكنولوجيا الحيوية
  • الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول «التحديات والآفاق المُستقبلية للتكنولوجيا الحيوية»
  • محافظ القاهرة: مبادرة إحنا مين تسعى للتوعية بالتاريخ وترسيخ الهوية المصرية
  • فعالية لكليات الطب والصيدلة والتجارة بجامعة صنعاء احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • اليوم العالمي للتوعية بالنسر.. ما سبب اختيار «السبت» للاحتفال به؟
  • «أحادية الزواج».. 7 حقائق عن النسور الجارحة في اليوم العالمي للتوعية بها
  • "المصرية للحساسية والمناعة": الخدمات الصحية بمصر أصبحت تُضاهي الدول الأوروبية (فيديو)