أنقرة (زمان التركية) – حذر بنك جولدمان ساكس، أحد أضخم البنوك الاستثمارية عالميًّا، من احتمالية تسجيل أسعار النفط زيادة قياسية خلال عام 2024، ومعاودة ارتفاع معدلات التضخم النقدي مرة أخرى على مستوى العالم.

وكانت جائحة كورونا قد تسببت في اضطراب الأسعار بشكل كبير في العديد من الدول حول العالم مما دفع البنوك المركزية للدولة المتقدمة لتنفيذ عملية تشديد مالي ورفع أسعار الفائدة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم النقدي.

وأوضح تقرير جولدمان ساكس الذي شارك به محللون مخضرمون أن أسعار النفط قد تشهد ارتفاع دائم يتجاوز المئة دولار للبرميل بفعل المخاطر الجيوسياسية المتزايدة عالميًّا وتقليص اوبيك بلاس لإنتاجها خلال الربع الأول من العام القادم.

وحذر البنك من احتمالية تسجيل أسعار النفط، التي تبلغ حاليًا 93 دولار للبرميل، ارتفاعًا كبيرًا لفترة طويلة، مفيدة أن سياسة الأسعار المرتفعة في النقط قد توجه ضربات عنيفة للأسواق في الدول النامية مثل تركيا.

وأوضح البنك أن سعر النفط قد يتراوح بين 80 و100 دولار خلال العام القادم، وأن كل ارتفاع في سعر النفط بمقادر 10 دولارات قد يؤدي إلى ارتفاع بنحو 0.4 نقطة في معدلات تضخم الاقتصاد الأمريكي.

هذا وأكد البنك أن أسعار الغذاء، التي تشهد تراجعا عالميًّا منذ فترة، قد تعاود الارتفاع وأن زيادة كبيرة في أسعار العديد من القطاعات المرتبطة بشكل مباشر بالزراعة وتربية المواشي والمنتجات النفطية مفيدا أنه من المتوقع أن تشهد العديد من السلع والخدمات زيادة تفوق التوقعات.

 

Tags: - أسعار الغذاءأسعار النفطالتضخمجولدمان ساكسغولدمان ساكس

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أسعار الغذاء أسعار النفط التضخم جولدمان ساكس غولدمان ساكس أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تعاود الارتفاع وعيار 24 يسجل 3617 جنيها

سجلت أسعار المشغولات الذهبية، ارتفاعًا بالأسواق المحلية ومحلات الصاغة بمنتصف تعاملات اليوم الإثنين 1-7-2024، بقيمة 15 جنيهًا في سعر الجرام، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية نحو 3165 جنيها مقابل سعره صباح اليوم 3150 جنيهًا، وذلك على خلفية تحركات في سعر الدولار في السوق المصرفي الرسمي.

الذهب يستقر وسط توقعات بخفض الفائدة

 

وقالت شعبة الذهب في مصر، أن سعر جرام الذهب عيار 21 يسجل 3165 جنيها الآن  وسعر جرام الذهب اليوم عيار 24 يسجل 3617 جنيها وعيار 18 يسجل 2713 جنيها. وجاء أداء الذهب في شهر يونيو 2024 بمثابة استراحة بعد موجة ارتفاع قوية بدأت من شهر مارس الماضي، ولكن بالرغم من هذا استمر الذهب في التماسك فوق المستوى 2300 دولار للأونصة، وذلك بسبب استمرار العوامل التي تدعم الذهب حتى الآن متمثلة في توقعات باستمرار الطلب من قبل البنوك المركزية العالمية لشراء الذهب وزيادة احتياطيها بالرغم من توقف الصين عن شراء الذهب في شهر مايو لتنهي سلسلة من 18 شهر متتالية من شراء الذهب.

وأظهرت نتائج إحصائية يقوم بها مجلس الذهب العالمي بشكل سنوي استطلع خلالها آراء 70 من محافظي البنوك المركزية، أن 29% منهم يخططون لزيادة احتياطاتهم من الذهب خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، وهو أعلى مستوى منذ بدء الاحصائية السنوية في عام 2018.

وقال مجلس الذهب العالمي إن عمليات الشراء المخطط لها بين البنوك المركزية ترجع إلى المخاوف بشأن عدم الاستقرار الجيوسياسي والتضخم المستمر. كما وجد أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي أن ما يقرب من ثلثي (67٪) محافظي البنوك المركزية الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون انخفاض حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات الذهب على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأظهرت بيانات، الجمعة، أن الأسعار الأميركية لم تتغير في مايو في حين ارتفع إنفاق المستهلكين على نحو معتدل، وهو اتجاه قد يقرب البنك المركزي الأميركي من البدء في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 29.05 دولار للأونصة، واستقر البلاتين عند 993.60 دولار، وارتفع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 974.50 دولار.

مقالات مشابهة

  • توقعات سعر الذهب عالميا خلال الفترة المقبلة.. هل يتأثر بخفض الفائدة؟
  • أسعار الذهب تعاود الارتفاع وعيار 24 يسجل 3617 جنيها
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • الدولار يواصل الارتفاع في الأسواق المحلية
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • أسعار الذهب تنخفض محليًا 0.8%.. وترتفع عالميًا 12.8% خلال النصف الأول