الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية تنتهي من إعداد برنامج الافتتاح

مسقط ـ العُمانية: انتهت الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية من إعداد برنامج افتتاح المشروعات الوطنية تمهيدًا لافتتاحها تزامنا مع الاحتفال بالعيد الوطني الثالث والخمسين المجيد.
ومن أهم هذه المشروعات التي قام جهاز الاستثمار العُماني بالإعلان عن افتتاحها أخيرا مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية ومحطة الدقم المتكاملة للكهرباء والمياه ومشروع رأس مركز لتخزين النفط الخام ومزرعة خويمه لاستزراع الروبيان ومشروع «ربط» لنقل الكهرباء وفندق جي دبليو ماريوت مسقط.


وسيقوم عدد من الجهات المعنية بالجهاز الإداري للدولة بافتتاح عدد من المشروعات التنموية المستدامة بما يزيد على ٦٥٠ مليون ريال عُماني من بينها افتتاح محطة تجميع الإنتاج بمنطقة صقر الكبرى «حقل نمر» وميناء الصيد البحري ومحطة خدمات الشحن والجمارك وأعمال البنية الأساسية بالرصيف الحكومي بميناء الدقم ومشروعات أخرى ستسهم في تعزيز التنويع الاقتصادي وجذب مزيد من الاستثمارات، وستبلغ التكلفة الإجمالية للمشروعات المراد افتتاحها أربعة مليارات وستمائة وخمسين مليون ريال عُماني.
حفظ اللهُ جلالة السُّلطان وأعزّه وجعله ذخرا لهذا الوطن العزيز وأعاد عليه هذه المناسبة الغالية وأمثالها بالصحّة والعافية والعمر المديد وعلى عُمان ومن يعيش على أرضها بالخير والازدهار.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي

إقرأ أيضاً:

هدر 4 مليارات دينار في تشييد مشروعين خدميين بكركوك

الاقتصاد نيوز - بغداد

هدرت 4 مليارات دينار في تشييد مشروعين خدميين، أحدهما طريق ذو سايدين (ذهاب وإياب) على نهر الخاصة، لكن توقف العمل فيه بعد ثمانية أشهر من تركيب الرصيف وطلائه، تسبب بهدر تجاوز الملياري دينار.  
 
يأتي ذلك فيما سعت إدارة كركوك تخصيص أموال للمشروعين الخدميين ضمن موازنة 2024، مبينة أنه "تم الانتهاء من المرحلة الأولى من كلا المشروعين ولا تزال هناك مراحل لاحقة". 
 
من جهته، قال علي حمادي، المعاون الفني لمحافظ كركوك: "بخصوص المشروع خلف بناية المحافظة، فهو عبارة عن شارع نصف حرف U، وقد اكتملت المرحلة الأولى منه للأسف، لكن إدارة كركوك لم تستطع إدراج المرحلة الثانية ضمن الخطة"، موضحاً أن كلفة المشروع كانت ملياري دينار. 
 
وأوضح أنه "لن تكون هناك فائدة منه، ما لم يكتمل المشروع ليرتبط بالجسر الرابع، لذلك حاولت إدارة كركوك إدراجه ضمن موازنة 2024". 
 
ونظراً لعدم وجود سلطة رقابية على المشاريع، لا يوجد أي تحقيق وتدقيق لنوعية المشاريع، في حين يضع مجلس محافظة كركوك غالبية قضايا هدر المال العام ضد إدارة كركوك لكنه غير قادر على اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها. 
 
وقال أحمد كركوكي، عضو مجلس محافظة كركوك، إن "هناك قضايا فساد كثيرة بالمحافظة، لكننا الآن لا نستطيع أن نفعل أي شيء قانونياً لأننا لم نتسلم مهامنا بعد". 
 
وتوعد بأنهم سيقومون باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لملاحقة المخالفين فور مباشرتهم العمل. 
 
في السياق، كشفت هيئة النزاهة الاتحادية اليوم الأحد ضبطها 9 مُتَّهمين، وهم كل من: رئيس وأعضاء لجان الاستلام الأولي والنهائي، ورئيس وأعضاء دائرة المهندس المقيم، والمدير المفوّض لشركة مقاولات في كركوك، على خلفيّة حدوث هدرٍ في المال العام في أحد المشاريع المنفّذة في المُحافظة.
 
وبيّن مكتب الإعلام بالهيئة أنَّ المُتَّهمين قاموا بتأييد تنفيذ المشروع وفق المواصفات الفنيَّة، خلافاً لواقع الحال، موضحاً أن "أعمال الدفن للمشروع عبارة عن أنقاض وليس من المادة المُحدَّدة بالكشف؛ مما يمثل خللاً جسيماً في تنفيذ المشروع"، في إشارة إلى مشروه نهر الخاصة. 
 
ولفت إلى أن كلفة المشروع بلغت (2.138.160.000) ملياري دينار، مشيراً إلى أن الاعتقال جاء استناداً إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات

مقالات مشابهة

  • ترشيد الإنفاق يؤتي أكله: تسجيل فائض رغم تراجع الإيرادات
  • بانخفاض 7%.. الإيرادات العامة للدولة تبلغ 5 مليارات و75 مليون ريال بنهاية مايو
  • 1.5 مليون ريال لإنشاء مركز العلوم والابتكار بعبري
  • رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يترأس اجتماع لجنة الأمر الديواني (24473) الخاص بتطوير ضفاف نهر دجلة ومشروع مرسى التكسي النهري في نهر دجلة.
  • مدير فرع شركة صرافة.. الإطاحة بـ‘‘خائن الأمانة’’ بعد سرقة 30 مليون ريال
  • هدر 4 مليارات دينار في تشييد مشروعين خدميين بكركوك
  • 2.5 مليار ريال عماني ارتفاعًا بإجمالي السيولة المحلية
  • الناتج المحلي الإجمالي يسجل 10.442 مليار ريال بنهاية الربع الأول
  • تداولات استثنائية وحصاد نصف سنوي "جيد جدًا" لبورصة مسقط
  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية