أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم جائزة "نحن عُمان" ضمن سياقات البرنامج التثقيفي لطلبة مؤسسات التعليم العالي وتوجيههم ليتمكنوا من إبراز مواهبهم واستثمارها بطرق فاعلة في مختلف المجالات.

رعى حفل إطلاق الجائزة معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 وبحضور معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وقالت الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية، المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة إن تدشين جائزة "نحن عُمان" للعام الأكاديمي 2023 /2024م لطلبة ومؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان يأتي تأكيدا على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق ـ حفظه الله ورعاه ـ بأهمية الدور الأساسي لمؤسسات التعليم العالي في تكوين مخرجات واعية وقادرة على التعامل مع المتغيرات الهائلة واليومية في الحياة المعاصرة من خلال تعزيز الانتماء الوطني، والاعتزاز بالمنجزات الوطنية، وتشكيل الوعي بمكونات الدولة وتعزيز الوعي في كافة المجالات الابتكارية والبحثية والثقافية والعلمية والفنية وغيرها.

وأضافت: أن البرنامج يهف إلى تفعيل مشاركة الطلبة من خلال الحوار الهادف والإنصات لأفكارهم وإتاحة الفرصة الكافية لهم للتعبير عن مكنوناتهم وأفكارهم والإجابة على تساؤلاتهم، وإكسابهم مهارات المستقبل وريادة الأعمال لمواكبة التطور العلمي والتقني.

وأشارت إلى أن جائزة "نحن عمان" تشمل سبعة مجالات منها: المجالات الفكرية والأدبية والفنية ومحتوى الإبداع الإعلامي والابتكار الإلكتروني والعمل التطوعي بالإضافة إلى جائزة أهداف التنمية المستدامة.

وتعد الجائزة مسابقة سنوية بإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وتوجه لمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان وطلبتها، انطلاقًا من الإيمان بأهمية دعم الأنشطة الطلابية الجامعية في صقل الخبرات والمواهب وتنمية القدرات المختلفة لدى الطلبة وإكسابهم مهارات النجاح والتقدم في الصعد الوطنية والوظيفية والشخصية، وتسعى الجائزة إلى استشراف وتطوير وتوجيه قدرات وطموحات الشباب الجامعيين بما يسهم في خدمة وطنهم ومحيطهم وتشكيل شخصية طلابية قادرة على مواكبة روح العصر والحفاظ على هويتهم وثقافتهم.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع مؤسسات التعليم العالي على التنافس فيما بينها بشأن تنظيم وإعداد الفعاليات والأنشطة الطلابية وتحديد المؤسسة الأفضل في الالتزام وتنفيذ توصيات البرنامج التثقيفي "نحن عُمان" والإسهام في تطوير مجالس وبرامج الأنشطة الطلابية ودعمها بمؤسسات التعليم العالي إيمانا بأهمية الجانب الأكاديمي والمساند في تشكيل وبناء الشخصية الطلابية الجامعية وغرس مفاهيم المواطنة والهُوية والأصالة والابتكار والإبداع لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي.

وتتضمن فروع الجائزة، جائزة "نحن عُمان" أفضل مؤسسة تعليم عالٍ برعت في تنفيذ البرنامج التثقيفي وهي جائزة سنوية تمنح لأفضل مؤسسة تعليم عال داخل سلطنة عُمان، وستكون هناك لجنة بإشراف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتقييم المؤسسات التعليمية في هذا المجال وفق إجراءات وضوابط وشروط محددة، وجائزة "نحن عُمان" للطلبة، وهي جائزة سنوية في مجالات مختلفة تسعى إلى تجسيد مجموعة من آفاق ورؤى الطلبة لتقديم خبراتهم ونتاجاتهم الثقافية والفنية ومشروعاتهم الابتكارية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التعلیم العالی والبحث العلمی والابتکار

إقرأ أيضاً:

معركة قانونية حول لعبة الحبار.. مخرج هندي يتهم نتفليكس بالسرقة

اتهم المخرج الهندي سوهام شاه شبكة "نتفليكس" بسرقة قصة فيلمه "الحظ" (Luck) الصادر عام 2009، مدعيا أن المسلسل الكوري الشهير "لعبة الحبار" (Squid Game) يُعد تقليدا واضحا لفيلمه.

ورفع شاه دعوى قضائية ضد الشبكة الأميركية بمحكمة فدرالية بنيويورك، مطالبا بتعويض مالي وحظر المسلسل من انتهاك حقوق الطبع والنشر الخاصة بفيلمه.

وتدور أحداث فيلم "الحظ" حول مجموعة من اليائسين الذين يتم إغراؤهم بالمشاركة في ألعاب خطيرة للفوز بمبالغ مالية ضخمة، حيث يدركون أن الخسارة تعني الموت، وأن موت زميل لهم يزيد من قيمة الجائزة للآخرين.

أما أحداث "لعبة الجبار"، فتدور حول 456 لاعبا، جميعهم غارقون في ديون مالية تم إحضارهم إلى مسرحية سرية لتقديم لعبة مميتة للأطفال، للحصول على فرصة للفوز بجائزة قدرها 45.6 مليار وون.

وفي الدعوى، يوضح شاه أن الفكرة الأساسية نفسها تظهر في "لعبة الحبار"، مما يجعل التشابه بين العملين غير قابل للتجاهل.

وأضاف شاه أن فيلمه صدر عالميا في 2009، قبل أن يظهر مسلسل "لعبة الحبار" الذي يقول كاتبه هوانغ دونغ هيوك إنه بدأ العمل عليه في العام نفسه، بحسب المخرج الهندي.

من جانبها، نفت "نتفليكس" هذه الاتهامات جملة وتفصيلا، معتبرة أن الدعوى لا أساس لها من الصحة.

وأكدت الشبكة الأميركية أن "لعبة الحبار" هو عمل أصلي من تأليف هوانغ دونغ هيوك، مشيرة إلى أنها تعتزم الدفاع عن المسلسل بقوة في المحكمة.

وحقق مسلسل "لعبة الحبار" نجاحا عالميا ساحقا، حيث تجاوزت مشاهداته 1.65 مليار ساعة خلال 4 أسابيع فقط، ورفع من القيمة السوقية لـ"نتفليكس" بأكثر من 900 مليون دولار.

وحصل المسلسل الكوري الجنوبي على العديد من الجوائز المرموقة، من أبرزها جائزة غولدن غلوب عام 2022، حيث حصل الممثل الكوري الجنوبي أوه يونغ سو على جائزة أفضل ممثل مساعد، مما جعله أول كوري يفوز بهذه الجائزة.

كما حصل المسلسل على 6 ترشيحات لجوائز الإيمي في العام نفسه، وفاز بـ3 منها، بينها جائزة أفضل إخراج لمسلسل درامي، وهو أول مسلسل بلغة غير الإنجليزية يحصل على هذه الجائزة.

ومن المقرر أن يُعرض الموسم الثاني من "لعبة الحبار" في ديسمبر/كانون الأول 2024، في حين يُنتظر أن يصدر الموسم الثالث في 2025.

مقالات مشابهة

  • «جائزة الشارقة لحقوق النشر» تفتح باب المشاركة في دورتها الثالثة
  • "جائزة الشارقة لحقوق النشر" تفتح باب المشاركة في دورتها الثالثة حتى 30 سبتمبر
  • "جائزة الشارقة لحقوق النشر" تفتح باب المشاركة في دورتها الـ3 حتى 30 سبتمبر المقبل
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • معركة قانونية حول لعبة الحبار.. مخرج هندي يتهم نتفليكس بالسرقة
  • خليفة التربوية: توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يعزز الإبداع
  • “خليفة التربوية”: توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يعزز الإبداع
  • هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود “نائب رئيس عمان الأهلية” زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
  • بالصور.. نيكول سابا تتسلم جائزة الإبداع عن أغنيتها "الكات كاتي"
  • أحمد السقا يهدي جائزة الإبداع لـ ناهد رشدي