تواصل أسعار السكر ارتفاعها في محافظة الأقصر بمحال البقالة، مابين 55 وحتى 65 جنيها للكيلو بمناطق مختلفة بحسب المواطنين، الأمر الذي دفع المواطنين للتوافد على منافذ المبادرات التي يصل سعر السكر بها 27 جنيها فقط للكيلو، في محاولة من "التموين" لمواجهة جشع التجار.

أمام أحد منافذ بيع السلع ضمن مبادرات بيع السلع بأسعار مخفضة بمدينة الأقصر، تجمع عدد كبير من المواطنين، كان بسبب السكر، محررة الوفد خاضت التجربة، لنلمس الوضع عن قرب.

طابور للسيدات يقابله آخر للرجال، فعن طابو السيدات سرعان ماتظنه أوشك على الانتهاء، إلا أنه يبدأ الاصطفاف خلاله مجددًا، الأمر لا ينتهي، والطابور  ممتد بامتداد الشارع الجانبي،  لم تبصر نهايته العين، سيدات وفتيات، ومسنات،  جميع الأعمار وقفن يحجزن دورهن في الحصول على السكر، تساءلنا.. لماذا كل هذا العدد المتزايد؛ فكان الرد لأن فرع المصرية مقفول النهاردة، فالناس جات هنا، بكم الكيلو؟ بـ27 جنيه.

مرت نصف الساعة من الزمن، والطابور يزداد أعدادًا، بدأت السيدات يتدافعن، حتى عابرات الطريق عندما علمن بوجود السكر مع هذا السعر، دخلن يحجزن أدوارهن، إلا أن أخريات أردن الدخول بوسط الطابور، مما جعل السيدات تتدافعن، لولا تدخل رجال الشرطة الذين حرصوا على تنظيم الدخول لتسهيل الأمر أمام المسنات خاصة.

مرت ساعة من الزمن، لكنها مرت بصعوبة، فحتى هذه اللحظة لم نصل لموقع "الحلو الغالي"، الوقت يمر، والطابور يزداد أعدادًا جديدة.
" هما لو يوزعوا في كل مكان وكميات كبيرة الموضوع هيتحل"، إحدى السيدات كانت تبدي رأيها في حل الازمة، تناولتُ أطراف الحديث مع السيدات،  وتساءلت "مفيش مكان تاني بيبيع بنفس السعر؟، أجابتني احداهن: "لو فيه كنا رحنا"، وردت أخرى: " إحنا أول مرة نيجي المنفذ أنا وخالاتي نسأل فلاقينا المشهد ده" تقصد الزحام، فأخدنا دورنا، محدش لاقيه".
"بـ65 دا لو لاقتيه أصلا"، سيدة أخرى تلتقط أطراف الحديث لتؤكد كلام الأولى، وتكمل: " فيه محلات بقالة بتبيع الكيلو بـ55 جنيه، ومحلات تانية بتبيع ب65 وانتي وحظك لو لاقيتي كيلو يبقى كويس، الناس بتاخده".

سيدة ثالثة كان لها رأي آخر، وهو أن مُشعل الأزمة هم التجار المحتكرين، مؤكدة أن بعض من التجار يتحفظون على كميات السكر حتى يختفي من السوق، فيطرح هو  بسعر أعلى، مستنكرة التصرف: " بيستغلوا الوضع ".

من بين الاقتراحات التي ترددت في طابو السكر، أن يتم الصرف في المبادرة بحسب البطاقة، حتى يتم الضمان بوصول السكر للجميع، وتجنبًا لحصول فرد واحد على مرات متكررة من السكر، وفي المقابل آخرين لم يكن لهم نصيب.

من ناحية أخرى، أصدرت مديرية التموين بالأقصر بيانا اليوم الأحد أشارت فيه إلى إمداد المحافظة بكميات قدرها 350 طن سكر حر من قبل الوزارة، والاستلام على دفعات والتوزيع بنسب طبقا لكثافة التعداد السكاني لكل مركز ومدينة تحت اشراف رئيس الوحدة المحلية وادارة التموين ومباحث التموين بسعر 27 جنيه / الكيلو، وذلك ضمن جهودها خلال شهر نوفمبر المنقضي، استمرارًا لتطبيق مبادرة خفض الأسعار تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية،  ورئيس مجلس الوزراء،  ووزير التموين ومحافظ الأقصر من خلال استمرار معارض المبادرة وفروع الشركة المصرية والسلاسل التجارية الكبرى ومنافذ القوات المسلحة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اسعار السكر السكر الأقصر التموين أزمة السكر

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. أولياء الأمور بالأقصر يساندون أبناءهم في امتحان الكيمياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حرص عدد من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بمحافظة الأقصر، على الحضور مع أبنائهم أمام لجان الامتحانات الثانوية العامة، لتحفيز أبنائهم خلال أدائهم امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا، الذي انطلق بداية من التاسعة صباحا ويستمر لمدة 3 ساعات، في سابع أيام ماراثون الثانوية العامة الذي انطلق يوم 10 من شهر يونيو الماضي.

ويبلغ إجمالي عدد الطلاب الذين يخوضون ماراثون الثانوية العامة بمحافظة الأقصر هذا العام، هم 6912 طالبا وطالبة مقسمين إلى 5154 لشعبة العلمي علوم، 389 علمي رياضة، 1369 لشعبة الأدبي.

وكيل تعليم الأقصر: اللجان فتحت في موعدها

من جانبه، قال الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، لم نرصد أي مخالفات من الطلاب أو تأخير في فتح اللجان عن موعدها، كما وفرنا كل سبل الراحة لأبنائنا الطلاب من تندات عند الدخول وفصول ولجان جيدة التهوية ومياه باردة، كما أنه تم تزويد المدارس ببوابات وعصى إلكترونية الهدف منها منع دخول الطلاب بأجهزة المحمول حتى نمنع عنهم ما يشغلهم ويشتتهم عن التركيز في الامتحان، وتحقيقا لمبدأ الأمن الوقائي حتى لا يقع أبنائنا تحت طائلة العقوبات.

ونوه وكيل وزارة التعليم بالأقصر، أنه تم التشديد على مراقبي اللجان والأدوار أنفسهم بعدم استخدام الهاتف المحمول حرصا على توفير أجواء الهدوء لأبنائنا الطلاب.

ولفت وكيل وزارة التعليم بالأقصر، إلى أنه لم نعد نرى تكدس أولياء الأمور بشكل كبير أمام اللجان كما كان في الفترات السابقة، وهذا جاء نتيجة لثقتهم في ما وفرناه لهم من سبل الراحة والتنظيم واستجابة لما طلبناه منهم من توفير أجواء الهدوء للطلاب.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اطلقت يوم الاثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية.

وأوضحت الوزارة أن امتحانات المواد غير المضافة للمجموع ستستمر حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما تبدأ امتحانات المواد الأساسية في 22 يونيو عقب أنتهاء إجازة عيد الأضحي المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

وأكدت الوزارة على عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحاً، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة.

 

جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024

المواد غير المضافة للمجموع:

10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية.

12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء.

المواد الدراسية الأساسية:

22 يونيو: اللغة العربية.

25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية.

29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي).

2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى.

6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا.

10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي).

13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة).

17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الاستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي).

20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

 

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية.

وتتمنى البوابة نيوز، لجميع طلاب الثانوية العامة 2024 التوفيق والنجاح في امتحاناتهم.

أولياء الأمور أمام المدارس (1) أولياء الأمور أمام المدارس (2) أولياء الأمور أمام المدارس (3) أولياء الأمور أمام المدارس (4) أولياء الأمور أمام المدارس (5) أولياء الأمور أمام المدارس (6) أولياء الأمور أمام المدارس (7) أولياء الأمور أمام المدارس (8) أولياء الأمور أمام المدارس (9) أولياء الأمور أمام المدارس (10) أولياء الأمور أمام المدارس (11) أولياء الأمور أمام المدارس (12) أولياء الأمور أمام المدارس (13) أولياء الأمور أمام المدارس (14) أولياء الأمور أمام المدارس (15) أولياء الأمور أمام المدارس (16) أولياء الأمور أمام المدارس (17) أولياء الأمور أمام المدارس (18)

مقالات مشابهة

  • ضبط لص سرقة متعلقات مواطن من داخل مسجد بالأقصر
  • طلب إحاطة لوزير التموين بسبب زيادة سعر السكر المدعم
  • الثانوية العامة 2024.. أولياء الأمور بالأقصر يساندون أبناءهم في امتحان الكيمياء
  • أسعار السمك اليوم السبت 6-7-2024 بالأسواق.. السردين المجمد بـ87 جنيها
  • أسعار السمك اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق.. البلطي بـ86 جنيها
  • مباحث التموين بالأقصر تضبط 3 أطنان دقيق مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء
  • تحرير 38 محضرا تموينيا وضبط 2650 قطعة حلوى مجهولة المصدر بالأقصر
  • السكر بـ12 جنيهًا و60 قرشًا.. أسعار السلع في بطاقة التموين لشهر يوليو 2024
  • شيماء البرديني: السير الذاتية للحكومة والمحافظين تؤكد أننا أمام تطور حقيقي
  • بـ"رؤية مصر 2030".. طلاب فنون جميلة بالأقصر يبدعون في مشروعات التخرج (صور)