تضمنت اللائحة التنظيمية لتصنيع مسحوق وزيت السمك صادرة عن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عددا من الشروط والضوابط الواجب توفرها في المنشأة منها: أن يكون مكان المنشأة في المناطق الصناعية المعتمدة التي تحددها السلطة المختصة، وأن تكون بعيدة عن أي منشأة صناعية أخرى قد تؤدي إلى تلوث المنتجات، وأن تحاط بسور، وأن يكون تصميم المنشأة وفق المعايير المعتمدة، وأن يسمح تصميم المنشأة بالسيطرة على عمليات الدخول والخروج، وإجراء عمليات النظافة والإشراف لضمان جودة المنتج.

المواد الأولية

واشتملت اللائحة كذلك على الشروط والضوابط التي يجب على المرخص له الالتزام بها عند استخدام المواد الأولية منها استخدام المواد الأولية التي تكون من مصائد سمكية مستدامة وفق التشريعات النافذة في سلطنة عمان والاتفاقيات الإقليمية أو الدولية التي صادقت عليها أو انضمت إليها، وعدم استخدام أصناف الأسماك المهددة بالانقراض، وعدم استخدام المواد الأولية التي تم صيدها بطرق الصيد غير القانوني، وعدم استخدام أي أسماك مستزرعة أو بقاياها لتصنيع منتجات مسحوق وزيت السمك.

كما يجب على المرخص له عند استخدامه لبقايا الأسماك كمادة أولية لتصنيع مسحوق وزيت السمك الالتزام بأن تكون بقايا الأسماك صالحة للتصنيع، وتتبع منشأة بقايا الأسماك بحيث يمكن تحديد مصدرها وصنفها وما خضعت له من معالجات، بالإضافة إلى أنه يجب على المرخص له الاحتفاظ بسجلات توضح نظام تتبع المواد الأولية لا تقل عن 5 أعوام على أن تتضمن كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بمصدر المواد الأولية.

وألزمت اللائحة المرخص له عند استقبال وتخزين المواد الأولية ضمان جودة المواد الأولية التي تدخل في عملية التصنيع، وأن تكون مخازن المواد الأولية مزودة بأنظمة مناسبة للتبريد والتهوية، واستقبال وتخزين المواد الأولية في أماكن ذات مساحة مناسبة وكافية، وفرز المواد الأولية المكونة من أسماك أو بقايا أسماك مستزرعة وتخزينها في أماكن منفصلة.

كما ألزمت اللائحة المرخص له بشروط وضوابط التصنيع والتي تتمثل في أن تتوافق عملية تصنيع مسحوق وزيت السمك مع العملية المعتادة لإنتاجه، واستخدام مياه صالحة للشرب في عمليات التصنيع، والتأكد من خلو عينة المنتج من أي أثر لبكتيريا السالمونيلا، وأن تتطابق منتجات زيت السمك المعدة للاستهلاك الآدمي مع الاشتراطات المنصوص عليها في اللائحة.

الانبعاثات ومعالجة المياه

حددت اللائحة عددا من الضوابط والشروط التي يجب على المرخص له الالتزام بها عند التعامل مع الحالات المختلفة التي قد تتعرض إليها أعمال المنشأة، منها تركيب مرافق ومعدات وأجهزة معالجة مياه الصرف الصحي والمياه الناتجة عن عملية التصنيع وطرد وتقليل الروائح والأدخنة المنبعثة والضوضاء والمخلفات الصلبة، بالإضافة إلى الالتزام بضوابط وشروط الانبعاثات الهوائية للتحكم في ملوثات الهواء والحد من انبعاثات الروائح والروائح المنبعثة من عمليات التصنيع.

كما حددت اللائحة شروط وضوابط معالجة المياه والتخلص من النفايات الصلبة والسائلة، ومعالجة المياه الناتجة عن عملية التصنيع، وشبكة داخلية للتخلص منها، وتوفير حاويات نفايات مصنعة من مواد غير منفذة للسوائل ومانعة للتسرب.

وأوضحت اللائحة الجزاءات الإدارية التي تطال المخالفين لأحكامها تبدأ بالإنذار وفرض غرامة إدارية مقدارها 500 ريال عماني عن كل يوم، وبحد أقصى 50000 ريال عماني، وتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة، ووقف النشاط لمدة لا تتجاوز 180 يوما مع إلزام المخالف بتصحيح المخالفة وإزالة الآثار المترتبة عليها وإلغاء الترخيص.

وقد أوجبت اللائحة التنظيمية لتصنيع مسحوق وزيت السمك المخاطبين بأحكام اللائحة توثيق أوضاعهم بما يتوافق مع أحكامها خلال 6 أشهر من تاريخ العمل بها، ويستمر العمل بالتراخيص السارية قبل العمل باللائحة المرفقة إلى حين انتهاء مدتها، ويتم تجديدها وفقا لأحكام اللائحة المرفقة.

على أن يقدم طلب الحصول على الترخيص خلال المدة المحددة التي يتم الإعلان عنها لتقديم طلبات الحصول على الترخيص، وفقا للنموذج المعد من قبل اللجنة، ولن ينظر في أي طلب يقدم بعد انقضاء المدة المحددة، ويكون الترخيص لمدة عام واحد بعد سداد الرسوم المقررة.

ويرفق بالطلب عدد من المستندات هي: دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والبيولوجية والبيئية، مع تحديد الطاقة الاستيعابية والإنتاجية لوحدة التصنيع، والموافقة البيئية من الجهة المختصة، وملكية أو عقد الإيجار أو عقد الانتفاع لقطعة الأرض الصناعية المراد إقامة المنشأة عليها، والتصميم الخاص بالمنشأة.

وحددت اللائحة عددا من الإجراءات تتمثل في أن تقوم اللجنة بدراسة الطلب ورفع التوصية بشأنه إلى السلطة المختصة خلال 30 يوما من تاريخ تقديمه في ضوء ظروف وواقع الثروة السمكية، وموقف المخزون السمكي، وعلى السلطة المختصة البت فيه قبل 30 يوما من تاريخ رفع التوصية إليها، ويعد عدم البت خلال هذه المدة بمثابة رفض له.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المواد الأولیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الحج غير المرخص الذي أودى بحياة مئات الحجاج

تُوفي حاج مصري يبلغ من العمر 81 عامًا، بشكل مأساوي عندما أثناء أداء فريضة الحج، وسط موجة شديدة الحرارة؛ حيث تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان 50 درجة مئوية.

وبحسب CNN قال ابن المسن عبد الظاهر عبده سالم، أن والده لجأ لشركة من الشركات غير المرخصة لأداء فريضة الحج، لعدم قدرته على أداءها قبل ذلك بسبب نقص المال.

وبسبب ارتفاع تكلفة الحج الرسمي الذي وصل الى 150 ألف جنيه مصري أي ما يقارب (3091 دولارا أمريكيا)، بالإضافة إلى تذاكر الطيران- لجأ سالم إلى ممثل لشركة سفر غير مرخصة لتنظيم الرحلة، بتكلفة أقل بنحو 100 ألف جنيه مصري (2061 دولارا أمريكيا).

ووفرت الشركة بتأشيرة زيارة شخصية بدلا من تأشيرة الحج، (التي تمنح حق أداء مناسك الحج) والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها السعودية للحجاج.


وأضاف نجل المتوفي، أنه يتم التحايل على التأشيرة الزيارة الشخصية التي تمنع صاحبها من دخول مكة المكرمة، بالسير عبر المسارات صحراوية سيرا على الأقدام، مما يؤثر على الحجاج كبار السن والمسنين.


وقال محمود إن والده تم خداعه من قبل شركة السفر السياحة، حيث تلقي وعدا من ممثل الشركة بتوفير حافلة لنقل المجموعة، لكن لم تكن هناك حافلة تنتظر لتقلهم من وإلى جبل عرفات، الذي يبعد حوالي 14 ميلا سيرا على الأقدام من مكة المكرمة.

وأوضح محمود أن الاتصال انقطع بوالده الذي كان عازما على إتمام مناسك الحج، وأخبر زوجته أنه سيعود وبحثت عنه زوجته لمدة 5 أيام حتى وجدت اسمه ضمن قائمة المتوفين في مستشفى المعيصم بمكة.

وكانت وسائل الإعلام مصرية محلية قد أعلنت أنه تم القبض على 450 سمسارا من المتسببين في وفيات حجاج الزيارة المصريين، حيث سيتم القبض على باقي السماسرة تباعا عند وصولهم للمطارات، مضيفة أن هناك قائمة كاملة بـ أسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.


فيما كشف أحد أصحاب شركات السياحة، عن التخطيط لاجتماع عاجل خلال هذا الأسبوع مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وذكرت وزارة الصحة السعودية الأحد إن عدد الأشخاص الذين توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع درجات حرارة قياسية تجاوز 1300 شخص، وأوضحت بأن الغالبية "من غير المصرح لهم بالحج".

مقالات مشابهة

  • “اتحاد العمال” يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد نقابات عمال الأردن: نرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد العمال يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • الطباعة ثلاثية الأبعاد تُبسّط عملية تصنيع المواد المتعددة.. تكنولوجيا واعدة
  • تفاصيل الحج غير المرخص الذي أودى بحياة مئات الحجاج
  • تفاصيل الحج غير المرخص الذي أوى بحياة مئات الحجاج
  • بلدية الشارقة تنفذ حملة تفتيشية في المناطق الصناعية
  • بلدية الشارقة تنفذ حملة تفتيشية وتوعوية في المناطق الصناعية للحد من السلوكيات السلبية
  • كيف تؤثر لائحة أجور الأطباء على الأردنيين غير المؤمّنين؟
  • تحديد اشتراطات جديدة للعمل بمجال الحلاقة الرجالية