شهد أتيليه العرب للثقافة والفنون (جاليري ضي بالمهندسين)  برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل في السابعة والنصف من مساء أمس السبت افتتاح معرضين يحتفيان بمشاركة الفنانين الشباب، وعلي رأسهم الفنانة التشكيلية نهي عزت خليفة التي شاركت في معرض باب الوداع.

وتشارك الفنانة التشكيلية نهي عزت خليفة بثلاثة لوحات، في جاليري ضي بالمهندسين الذي يستمر حتى ١٦ ديسمبر الجاري، بالإضافة إلي مشاركتها في العديد من المعارض الفنية الأخري.

الفنانة نهي عزت خليفة بصحبة الفنان الدكتور عبد العزيز الجندي

والمعرض الخاص بفنانى جماعة اللقطة الواحدة بإشراف الدكتور عبدالعزيز الجندي، وتتخللهما لقاءات فنية وقراءات نقدية، ويضم  48 فنانا و 154 عملا فنيا من خلال ورش عمل أسبوعية تمت في مناطق درب اللبانة وباب الوزير والحطابة وسوق السلاح في المناطق الشعبية التاريخية القابعة بجوار القلعة.

وتم تنفيذ الأعمال بتقنيات متعددة مثل التصوير الزيتي والجواش والأكريليك والألوان المائية والرسم بخامات متنوعة، والحفر والأعمال المجسمة والتصوير الفوتوجرافي.

الفنانة نهي عزت خليفة بصحبة الناقد التشكيلي هشام قنديل

الجدير بالذكر، أن فنانى  اللقطة الواحدة هم مجموعة من التشكيليين يمارسون الفن والتواصل الاجتماعي كل يوم جمعة، ويعود أصل الفكرة إلى نهاية عام 2001، وكانت امتداداً لجولات "أسرة الفرسان" الفنية كل جمعة، حيث كان المعيد عبد العزيز الجندي منذ عام 1991 يخرج مع من يرغب من الطلاب للرسم في الهواء الطلق، وتأسست الجماعة الفنية عام 2002، عبر عدد من الفنانين التشكيليين من مختلف المدارس الفنية، بقيادة الدكتور عبد العزيز الجندي أستاذ الجرافيك بكلية الفنون الجميلة.

وشاركت الفنانة نهي عزت خليفة في معارض فنية عديدة مثل المعرض الفني “فلسطين عربية” الذي أحتضنه جاليري وهبة بالزمالك وضم مجموعة متنوعة تجسد معاناة الشعب الفلسطينى وتطلعاته فى الحرية والاستقلال، وتجسيد الأعمال الوحشية التى تقوم بها قوات العدوان الإسرائيلى على المدنيين الفلسطينيين فى غزة وقصف المستشفيات، ومعاناة المواطنين خاصة النساء والأطفال وتهجيرهم من أرضهم.

 وعن مشاركتها في معرض فلسطين عربية، عبرت الفنانة التشكيلية نهى خليفة عن سعادتها بالمشاركة قائلة: “ده أبسط شىء ممكن نقدمه لأهالينا فى غزة أن ننقل معاناتهم وصوتهم بفننا، وحبيت من خلال العمل أنقل المعاناة التى يعيشها الشعب الفلسطينى، وجسدت ده برسمى لفتاة ترتدى حجابا للرأس يحمل نقوش الزى الفلسطينى، وتنظر للسماء فى حالة من اليأس. وتعمدت طمس فمها، دليلا على عجزها عن إيصال صوتها للعالم بسبب الحصار وقطع الاتصال عنها".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نهي نهى خليفة اللقطة الواحدة جاليري الفنانة التشکیلیة

إقرأ أيضاً:

رسمها عام 1884..علماء فلك يكشفون موقع إحدى لوحات فان جوخ|شاهد

عرضت فضائية يورونيوز تقريرًا بـ عنوان: “عمرها 140 عاماً..علماء فلك يكشفون عن موقع إحدى لوحات فان جوخ”.
 

كيف خلدت الدراما المصرية ملحمة نصر أكتوبر العظيم؟ مؤرخ فني يوضح لمدة 5 ساعات|أحد أبطال أكتوبر: استهدفنا جميع النقاط القوية للعدو وتم ضربها بالكامل بعد أيام من ولادتها|ريتا تواجه الحياة كنازحة بسبب الغارات الإسرائيلية على لبنان

تلقى نادي هواة علم الفلك في أيندهوفن رسالة إلكترونية من جامعة ولاية تكساس في أوائل عام 2022، وقد طُلب منهم المساعدة في البحث عن التاريخ والموقع الدقيق للوحة فان جوخ، التي تُظهر مزارعًا وهو في طريق العودة إلى منزله أثناء غروب الشمس على طول ممر من أشجار الحور.

وبحث المتطوعان فيري زيجب ولويس فيربراك في الخرائط القديمة عن الطرق التي كانت أشجار الحور موجودة فيها في زمن فان جوخ.

وهكذا انتهى الأمر بالرجلين في نهاية المطاف إلى شارع ويفرسترات في نوينن، حيث كان فان جوخ يعيش في ذلك الوقت في الجوار.

وقد أظهرت بيانات المعهد الملكي الهولندي للأرصاد الجوية KNMI أن الفنان رسم اللوحة في 13 أو 14 نوفمبر من عام 1884.
 

مقالات مشابهة

  • نظام الحاوية الواحدة لماذا ننبش وهم لاينبشون
  • آية سماحة وشيرين رضا يروجا لأجدد أعمالهما الفنية فيلم "وداعًا حمدي"
  • الهلال الأحمر الفلسطينى: 34 من طواقمنا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي
  • هند صبري تتألق بالزهور وتروج مسلسل البحث عن علا 2
  • نجلاء بدر تستعيد ذكريات دخولها كلية الإعلام وبداياتها الفنية
  • رسمها عام 1884..علماء فلك يكشفون موقع إحدى لوحات فان جوخ|شاهد
  • عمرها 140 عاماً..علماء فلك يكشفون عن موقع إحدى لوحات فان جوخ
  • تونس: 14.16% نسبة التصويت في الإنتخابات الرئاسية على الواحدة زوالا
  • وزارة الثقافة تبدأ احتفالات يوم نصر أكتوبر بورش فنية تفاعلية لقطاع الفنون التشكيلية في بانوراما حرب أكتوبر
  • هل يحق لمن يجد شئ ضائع أن يطلب مكافأة مالية ؟