صحيفة أثير:
2024-10-06@06:42:41 GMT

منها قبر أثري: مكتشفات جديدة في سمائل

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

منها قبر أثري: مكتشفات جديدة في سمائل

العُمانية-أثير

أعلنت وزارة التراث والسياحة ممثلة بإدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية اليوم، عن نتائج مكتشفات حفريّة “فيحة” الأثرية بولاية سمائل، وذلك ضمن جهود الوزارة في أعمال التنقيب عن مختلف المواقع الأثرية في كافة محافظات سلطنة عُمان وسبل حمايتها والحفاظ عليها.

ويتألف موقع “فيحة” الأثري بولاية سمائل من قبر أثري من طراز قبور فترة “سمد”، وهو على شكل بيضاوى مبطّن من الداخل، ويبلغ طوله مترًا و30 سنتيمترًا وبارتفاع 60 سنتيمترًا.

وقال أيوب بن نغموش البوسعيدي مدير دائرة الآثار المغمورة بالمياه بوزارة التراث والسياحة – ضمن احتفالية أقيمت للإعلان عن المكتشفات – : إن الوزارة تقوم بتنفيذ العديد من الحفريات الأثرية الإنقاذية والحفريات العلمية بالتعاون مع البعثات العلمية الخارجية والداخلية، إذ بلغ عدد البعثات الأثرية خلال الموسم الماضي 28 بعثة وارتفع العدد ليصل إلى 32 بعثة أثرية في موسم 2023م، كما نفّذت الوزارة مشاريع تسوير لتلك المواقع ووضع اللوحات التعريفية والتحذيرية وإصدار سندات التملك لتلك المواقع.

وقدّم خليل بن مسعود الندابي رئيس قسم حفظ وصون المقتنيات الأثرية ورقة عمل عن نتائج حفريات فيحة الأثرية، فيما تطرقت الورقة الثانية إلى الرأي القانوني بشأن حماية المواقع الأثرية قدّمها الدكتور بدر بن ناصر الخميسي مدير الدائرة القانونية، بينما استعرضت رحمة بنت سعيد الزوايدية رئيسة قسم السجل الثقافي ومكافحة الاتجار غير المشروع الورقة الثالثة بعنوان “مكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية”.

صاحب حفل الإعلان عن المكتشفات، افتتاحُ المعرض المصاحب برعاية سعادة محمد بن خميس الحسيني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سمائل، حيث برز العديد من المواقع الأثرية والممتلكات الثقافية في محافظات سلطنة عُمان، وجهود وزارة التراث والسياحة في المحافظة عليها وسن القوانين والتشريعات لصونها من العبث بها أو التعدي عليها.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: التراث والسیاحة

إقرأ أيضاً:

وزارة الاقتصاد والصناعة والاستثمار تطلق سبع خدمات جديدة عبر بوابتها الإلكترونية

جاء ذلك خلال اجتماع عقد اليوم في صنعاء برئاسة وزير الاقتصاد والصناعة والاستثمار المهندس معين المحاقري.

وشملت الخدمات الجديدة نشر طلبات الإيداع، والاعتراضات في البوابة الإلكترونية وموقع الوزارة، وتقديم الاعتراض على طلبات الإيداع، والرد على الاعتراض، وطلب نقل ملكية علامة، وطلب تغيير اسم مالك العلامة، وطلب تغيير عنوان مالك العلامة.

وفي الاجتماع قدم وكيل الوزارة لقطاع خدمات الأعمال القاضي عبد الفتاح الذويد شرحا عن الخدمات الجديدة والجهود المبذولة من الفريق الفني لتطوير وتوسيع خدمات البوابة الالكترونية.

وقد أشاد وزير الاقتصاد والصناعة والاستثمار بالجهود المبذولة من قطاع خدمات بيئة الأعمال والفريق الفني في تطوير خدمات البوابة الإلكترونية.. مشددا على أهمية مضاعفة الجهود لاستكمال إطلاق بقية الخدمات واستيعاب الملاحظات من قبل المستفيدين من القطاع الخاص ورواد الأعمال بما يسهم في تبسيط الإجراءات وسرعة إنجاز المعاملات وتقديم خدمات الوزارة بطريقة سلسة.

وأكد أنه سيتم احتساب المدة القانونية للنشر من تاريخ النشر في البوابة الالكترونية والموقع الإلكتروني للوزارة.

وحث على التطوير المستمر للخدمات المقدمة عبر البوابة والعمل على التحول الكامل نحو العمل الإلكتروني لتطوير الأداء ورفع كفاءة العمل وسرعة الإنجاز، وتحقيق الشفافية العالية بما يضمن تحسين بيئة الأعمال وترجمة برنامج عمل حكومة التغيير والبناء.

حضر الاجتماع مدير نظم المعلومات بالوزارة أروى القباطي، ومدراء الإدارات الفنية والمختصة.

مقالات مشابهة

  • وردنا من صنعاء| وزارة الاقتصاد والصناعة تعلن تقديم 7 خدمات جديدة للمستفيدين.. تعرف عليها
  • وزارة الاقتصاد تطلق ست خدمات جديدة عبر البوابة الالكترونية
  • وزارة الاقتصاد والصناعة والاستثمار تطلق سبع خدمات جديدة عبر بوابتها الإلكترونية
  • أعمدة إنارة عليها كاميرات مراقبة ورشاشات آلية.. إنشاءات إسرائيلية جديدة على محور فيلادلفيا
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • خبير أثري: «أمنحتب رع» أول ملك بنى جبانة في طيبة بالأقصر
  • 3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية
  • 3 عمليات جديدة لـالحزب.. هذه المواقع تحت القصف
  • «الشارقة للتراث» يحتفي باليوم العالمي للقهوة
  • نائب محافظ قنا يتابع تنفيذ أنشطة مبادرة "بداية جديدة" بقرية الحراجية