شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن رويترز تكشف خفايا الاتفاق العراقي الإيراني الأخير ما موقف أمريكا؟، السومرية نيوز – دوليات وقع العراق وإيران، أمس الثلاثاء، على صيغة اتفاق جديدة تخص تصدير غاز طهران الى بغداد، للتخلص من العقوبات الأمريكية، .،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رويترز تكشف "خفايا" الاتفاق العراقي الإيراني الأخير.

. ما موقف أمريكا؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رويترز تكشف "خفايا" الاتفاق العراقي الإيراني...
السومرية نيوز – دوليات وقع العراق وإيران، أمس الثلاثاء، على صيغة اتفاق جديدة تخص تصدير غاز طهران الى بغداد، للتخلص من العقوبات الأمريكية، وتوفير الغاز لحل ازمة الكهرباء التي تعاني منها الأخيرة. صحيفة "رويترز" البريطانية، أصدرت تقريراً يتحدث عن خفايا الاتفاق بين بغداد وطهران، ورأي أمريكا بهذا الاتفاق. وأشار السوداني إلى، أن إيران خفضت صادراتها من الغاز إلى العراق بأكثر من 50%، اعتباراً من الأول من يوليو/تموز 2023، بعد عدم تمكن بغداد من الحصول على موافقة الولايات المتحدة على صرف الأموال المستحقة عليها، قبل أن توافق طهران على استئناف صادرات الغاز مقابل النفط الخام العراقي.

وأوضح في كلمة بثها التلفزيون أن الاتفاق جرى التوصل إليه خلال محادثات مع وفد إيراني موجود في بغداد منذ يوم السبت الماضي.

في السياق ذاته، قال السوداني إن العراق مدين لإيران بنحو 11 مليار يورو، ولكنه يواجه صعوبة في سداد هذه الديون بسبب العقوبات الأمريكية، التي لا تسمح لإيران سوى بالحصول على أموال لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات، مثل الغذاء والدواء.

ولفت السوداني إلى أنه بمقايضة النفط الخام العراقي بالغاز الإيراني سيتجنب العراق الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي، التي أصبحت هي القاعدة في الصيف، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه البلاد لاستكمال مشروعات استخراج الغاز التي من شأنها أن تحقق اكتفاءً ذاتياً لها.

في موازاة ذلك، رفض متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على اتفاق المقايضة بين العراق وإيران، ولم يتطرق إلى ما إذا كان مثل هذا الترتيب قد ينتهك العقوبات الأمريكية.

أما هنري روما، المحلل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، فقال إن اتفاق المقايضة من غير المرجح أن يمنع إيران من مواصلة السعي للحصول على أموالها لدى العراق.

من جهتها، تضغط الولايات المتحدة على العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لخفض اعتماده على الغاز الإيراني، وينفق العراق نحو أربع مليارات دولار سنوياً على واردات الغاز والطاقة من إيران، بينما يحرق في الوقت نفسه كميات هائلة من الغاز الطبيعي كمنتج ثانوي لقطاع المحروقات فيه.

كان العراق قد دعا، في يونيو/حزيران الماضي، الشركات الأجنبية إلى تقديم عطاءات للحصول على عقود للتنقيب عن احتياطيات الغاز الطبيعي وتطويرها في 11 منطقة جديدة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

موقف لاعب نادي تشيلسي من الانتقال إلى الاتفاق

ماجد محمد

كشفت مصادر صحفية عن رفض لاعب نادي تشيلسي،هارفي فالي، فرصة الانتقال إلى نادي ‎الاتفاق، مما جعل النادي يخطط للبحث عن بدائل لمركز مواليد 2003.

وأشارت تقارير صحفية مؤخرا إلى توصل نادي تشيلسي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز إلى اتفاق مع نادي الاتفاق بشأن بيع خريج أكاديمية النادي هارفي فالي وفقاً لمصادر شبكة «The Athletic».

وأضافت التقارير إلى أن نادي الاتفاق عرض على اللاعب راتب أكبر من الراتب الذي يتقاضاه في تشيلسي، لكن فالي لن يتسرع في اتخاذ قراره.

ويحظى لاعب منتخب إنجلترا تحت 20 عاماً، الذي لم يتبق له سوى 12 شهرا في عقده مع تشيلسي، باهتمام كبير من جانب أندية في إنجلترا وأوروبا، وسيمنحه الانتقال إلى الاتفاق فرصة العمل مع المدرب ستيفن جيرارد، لكنه يعني أيضا الابتعاد مسافة كبيرة عن عائلته في سن مبكرة.

جدير بالذكر أنه تم اختيار فالي كأفضل لاعب في أكاديمية تشيلسي في عام 2022 وكان قائداً عندما فازت إنجلترا ببطولة أوروبا تحت 19 عاماً في نفس العام.

مقالات مشابهة

  • كيف ولماذا أوقفت الفصائل العراقية عملياتها ضد الأمريكان.. المهلة انتهت فماذا عن التصعيد المرتقب؟
  • كيف ولماذا أوقفت الفصائل العراقية عملياتها ضد الأمريكان.. المهلة انتهت فماذا عن التصعيد المرتقب؟- عاجل
  • موقف لاعب نادي تشيلسي من الانتقال إلى الاتفاق
  • قنابل موقوتة باتفاقية العراق وتركيا: يجب أن تمر برئيس الجمهورية والبرلمان
  • قنابل موقوتة باتفاقية العراق وتركيا: يجب أن تمر برئيس الجمهورية والبرلمان - عاجل
  • إنيريجي نيوز: هذا هو المطلوب تحققه لنجاح الاتفاق الأمني الأخير بالعاصمة طرابلس
  • السفير الإيراني:بزشكيان سيوقع مع السوداني (30) إتفاقية لخدمة الاقتصاد الإيراني
  • سفير إيران في العراق يؤكد ما نشرته بغداد اليوم عن زيارة مرتقبة للرئيس بزشكيان
  • فاتحاً باب المفاوضات مع أمريكا .. الخامنئي يعلنها: لا ضرر في التعامل مع العدو
  • فاتحاً باب المفاوضات مع أمريكا .. الخميني يعلنها: لا ضرر في التعامل مع العدو