قللت لجنة النفط والغاز النيابية من أهمية خفض العراق لإنتاجه من النفط وآثار ذلك على الموازنة العامة للبلاد، مؤكدة أن القرار يصب في مصلحة الموازنة وليس العكس.

وقال عضو اللجنة باسم الغريباوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تخفيض الإنتاج يصب في مصلحة دول الأوبك والدول المنتجة للنفط ومن بينها العراق”، مشيرًا إلى أن “المحافظة على الأسعار الحالية أفضل من زيادة الإنتاج وبالتالي انهيار الأسعار ونقف عاجزين أمام تمويل الموازنة العامة”.

وأشار إلى أن “الخطوات المتخذة من قبل الدول المنتجة في أوبك والمتحالفين معها من خارج الأوبك هو خفض طوعي للإنتاج جاء نتيجة المراجعة الدقيقة لأوضاع السوق النفطية وقراءة للتطورات والتوقعات للطلب للفترة القادمة”، منوهًا إلى أن “الجميع يدرك حجم المسؤولية الملقاة على الدول المنتجة من أجل المضي قدمًا لإنجاح الاتفاق للدول المنتجة في أوبك بلس من أجل تحقيق مصالح هذه الدول التي يشكل النفط موردًا رئيسيًا لها وبالتالي هي تحرص على استقرار تدفق النفط الخام واستقرار الأسواق النفطية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

الطاقة العمانية: 4971 مليون برميل إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات

أوضح التقرير السنوي لوزارة الطاقة والمعادن العمانية لعام 2023 أن الشركات الاستكشافية والمنتجة في قطاعي النفط والغاز قامت خلال العام الماضي بحفر واختبار وتقييم 63 بئرا استكشافية للنفط و15 بئرا استكشافية للغاز.

 

وسجل إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية بنهاية عام 2023 نحو 4971 مليون برميل مرتفعا بنسبة واحدا % عما كان عليه في عام 2022، في حين بلغ إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي لسلطنة عُمان بنهاية عام 2023 نحو 23 تريليون قدم مكعب، منخفضًا بنسبة 5 % عما كان عليه في عام 2022. 

وذكر التقرير السنوي - وفقا لوكالة الأنباء العمانية - أن عدد الشركات المشغلة لمناطق الامتياز في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز بنهاية عام 2023م بلغ نحو 18 شركة تعمل في 36 منطقة امتياز، كما بلغ إجمالي الصادرات النفطية من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال العام نحو 310 ملايين برميل، وجاءت الصين في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول المستوردة للنفط العُماني بنسبة تبلغ 92%.

وأشار إلى أن متوسط الإنتاج اليومي من النفط الخام والمكثفات النفطية في سلطنة عُمان بلغ خلال عام 2023م 1.05 مليون برميل مقارنة ب 1.06 ألف برميل في اليوم في عام 2022م، بنسبة انخفاض طفيفة بلغت 1.5 %عن العام المنصرم، في حين بلغ إجمالي الصادرات النفطية من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال عام 2023 نحو 310 ملايين برميل.

كما سجل متوسط إنتاج سلطنة عُمان من الغاز الطبيعي خلال عام 2023م نحو 142.5 مليون متر مكعب في اليوم، بمعدل 30.1 مليون متر مكعب في اليوم من إنتاج الغاز المصاحب و112.4 مليون متر مكعب في اليوم من إنتاج الغاز غير المصاحب، حيث ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي بمقدار 4 % مقارنة بعام 2022.

وانخفض متوسط سعر النفط الخام العماني خلال عام 2023م بمقدار 14 % حيث بلغ نحو 82.3 دولار أمريكي للبرميل، وتراوح سعر برميل النفط العماني بين 74.8 دولار أمريكي للبرميل حدًّا أدنى في شهر أغسطس 2023 و92.8 دولار أمريكي للبرميل حدًّا أعلى في شهر نوفمبر من العام نفسه.

 

مقالات مشابهة

  • الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين وارتفاع الديزل
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • تعزيز التعاون مع «صندوق أوبك».. تمكين الصادرات السعودية في الأسواق العالمية
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • الطاقة العمانية: 4971 مليون برميل إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات
  • بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرة تفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية
  • اجتماع مشترك رفيع المستوى لإيجاد آلية ضريبية على المنتجات النفطية
  • الجابون تعيد شراء شركة أصالة للطاقة المنتجة للنفط في البلاد
  • مستشار السوداني المالي:ارتفاع أسعار النفط يقلص العجز المالي في الموازنة العامة
  • زيلينسكي يعلن قصف عشرات المنشآت النفطية في روسيا