زنقة 20:
2024-10-02@01:02:58 GMT

الأشغال بسد فاصك العملاق بكلميم تبلغ مراحلها الأخيرة

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

الأشغال بسد فاصك العملاق بكلميم تبلغ مراحلها الأخيرة

زنقة 20 ا علي التومي

سد فاصك العملاق بكلميم على مشارف الإنتهاء والاشغال بلغت رسميا مراحلها الأخيرة..

قاربت الأشغال على الإنتهاء بسد فاصك ببوابة الصحراء المغربية گلميم،و بلغت نسبة الأشغال فيه 98% بعد تسريع وتيرتها، مما يعني إمكانية تجميع الحمولات المائية في حالة هطول المطر.

ويعتبر سد فاصك الكبير واحدا من أهم المشاريع الكبرى للمملكة التي يجري تشييدها بإقليم كلميم، وهو يندرج في إطار برنامج التنمية المندمجة للجهة الموقع أمام أنظار الملك محمد السادس بمدينة الداخلة سنة 2016.

ورصدت ميزانية هذا المشروع الاستراتيجي، حوالي 150 مليار سنتيم، وتصل الحقينة الإجمالية لسد فاصك الكبير 80 مليون متر مكعب، كما يعد هذا السد من أكبر السدود على الصعيد الوطني من حيث حجم خرسانته المدكوكة، التي تبلغ مليونا وخمسمائة ألف متر مكعب.

ومنذ تشكيل حكومة عزيز اخنوش قبل سنتين والجهات الجنوبية الثلاث للمملكة تعيش على وقع متسارع لتنزيل مجموعة من المشاريع والأوراش الكبرى، التي تروم تقوية البنية التحتية بمدن وأقاليم الصحراء المغربية وتمكينها من كافة ظروف العيش والاستقرار، موازاة مع تحويلها إلى وجهة مغرية للراغبين في الإستثمار.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يتابع أعمال إنشاء نفق عرابي بالزقازيق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية اجتماعاً مع ممثلي الشركة المنفذة لأعمال إنشاء نفق عرابي بمدينة الزقازيق وذلك للوقوف على جاهزية النفق لاستقبال فصل الشتاء وإسراع الخطى في تنفيذ بعض الأعمال الصناعية الخاصة بالنفق.

جاء ذلك في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي ، والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ ، واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، ومحمد نعمه كُجَك السكرتير العام المساعد للمحافظة والعميد مهندس محمد محفوظ النجار وكيل وزارة الإسكان ويسري راشد رئيس حي أول والمهندسة نهى العزازي مدير عام الإدارة الهندسية وحورية عبد الله مدير الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة بالديوان العام وممثلين عن الهيئة العامة للطرق والكباري ومديرية الطرق والنقل والشركة المنفذة لأعمال الإنشاء بنفق عرابي.

استهل المحافظ الإجتماع بالتأكيد على أهمية مشروع نفق عرابي بمدينة الزقازيق حيث يُعد محوراً مرورياً جديداً يربط بين شرق وغرب مدينة الزقازيق ويُساهم في فك الاختناقات المرورية داخل المدينة ويعمل على تخفيف حدة الزحام أوقات الذروة.

وخلال الإجتماع أكد المحافظ على سرعة الإنتهاء من كافة الأعمال الصناعية المتبقية بالنفق والتأكد من جاهزيته لإستقبال موجة الأمطار في فصل الشتاء من خلال إجراء تجربة حقيقية للتأكد من كفاءة عمل طلمبات سحب تراكمات المياه من النفق في حالة سقوط أمطار غزيرة وتفادياً لحدوث تكدس مروري بالنفق يؤثر على سير المركبات داخل المدينة.

وفي نهاية الإجتماع أكد محافظ الشرقية أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تعمل على مدار الساعة لسرعة إنهاء المشروعات الخدمية والتنموية الجاري تنفيذها على أرض المحافظة وتذليل كافة العقبات أمام الشركات المسند لها تنفيذ المشروعات لسرعة الإنتهاء منها ودخولها الخدمة الفعلية لتعود بالنفع والفائدة على المواطنين.

مقالات مشابهة

  • بشأن السماح للطائرات بالإقلاع.. قرار جديد لوزير الأشغال
  • وكيل صحة قنا يناقش مدير مستشفي الهلال سُبُل الإنتهاء من قوائم الإنتظار
  • محافظ الشرقية يتابع أعمال إنشاء نفق عرابي بالزقازيق
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • بوريطة يتباحث بنيويورك مع المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية
  • حل مشكلة “السركالة” بطريق “لاكوت” هذا الأسبوع
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • بوريطة يتباحث مع "دي ميستورا" ويؤكد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية
  • كم بلغت كميات الأمطار المسجلة خلال ال24 ساعة الأخيرة في دولة تونس؟