زنقة 20 ا الرباط

دعا إرنستو بوستامانتي، رئيس رابطة الصداقة البرلمانية البيروية المغربية، بلاده إلى إنشاء قنصليات عامة في الداخلة أو العيون وذلك خلال إحتفا ل لكونغرس البيرو أقيم في ليما العاصمة البيرو، بيوم الصداقة البيروية-المغربية.

وأوضح البرلماني حسب ما نقلته صحيفة “لاروزان” أن هذه الخطوة هي لسبب بسيط وهو أنه من المهم أن يكون هناك وجود لتمثيل دبلوماسي وقنصلي في الصحراء المغربية حيث توجد 30 دولة أخرى.

وأشار البرلماني إرنستو بوستامانتي، إلى أنه أعرب عن دعمه لفتح قنصلية بالمغرب بمناسبة هذا الإحتفال لوزير الخارجية خافيير جونزاليس أوليتشيا خلال جلسة لجنة العلاقات الخارجية التي عقدت الخميس المنصرم.

وغي هذا الإطار شدد ذات البرلماني على أن بيرو ستكون أول دولة في أمريكا اللاتينية لديها قنصلية عامة بجنوب المملكة معتبرا بأنها خطوة جد هامة لتعزيز التجارة بين بيرو والمغرب ودول إفريقية أخرى عبر ميناء تشانكاي.

وفي نظر إرنستو بوستامانتي، يعتبر إنشاء تمثيل قنصلي في الصحراء جنوب المغرب أمرا ضروريا للغاية لأنه من الضروري إقامة اتصال تجاري بين ميناء تشانكاي، الذي يقترب من الإكتمال، والموانئ من الداخلة الأطلسية وطنجة -ميد.

وقال البرلماني في هذا الصدد: “نريد أن تكون هناك توأمة بين هذه الموانئ، من أجل أن تكون أن هناك علاقة تجارية أكثر مرونة”، مضيفا في،ذات الصدد أن هذه البنى التحتية ستكون مركزا لتجميع البضائع الموجهة إلى بلدان أخرى بالإضافة إلى البيرو والمغرب.

هذا، ومن جانبه، أشاد سفير المغرب بالبيرو، أمين شودري، الذي شارك في الحفل، بمتانة العلاقات المغربية البيروية، مذكرا بأن البلدين سيحتفلان قريبا في سنة 2024 بالذكرى 60 لتأسيس دولة بيرو وذلك في سياق العلاقات الدبلوماسية بين ليما والرباط.

وأعرب الدبلوماسي المغربي عن تطلع المغرب إلى مواصلة تعزيز التعاون مع بيرو وذلك على كافة المستويات حتى تصبح المملكة المغربية جسرا حيويا لبيرو إلى إفريقيا.
​وكانت الجزائر قد إستغلت علاقاتها مع دول أمريكا الجنوبية للضغط على دولة بيرو لإستئناف العلاقات مع جبهة البوليساريو، غير أن البيرو لم تتأخر في سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، في قرار أعلن عنه في بلاغ صحفي لوزارة الخارجية، رحبت به الدبلوماسية المغربية فورا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رسائل جنوبية إلى العالم في اليوم الدولي للعمل البرلماني

بعثت الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي في احتفالها الأحد، بـ"اليوم الدولي للعمل البرلماني"، الذي يصادف 30 يونيو من كل عام، برسائل عدة إلى كافة برلمانات العالم.

وقال نائب رئيس الجمعية الوطنية عصام عبده علي، في كلمته بالاحتفالية: "إن هذه المناسبة المهمة، الـ30 من يونيو، تُعد يوماً مميزاً للجمعية الوطنية، باعتبارها النواة الأولى للعمل البرلماني في الجنوب"، منوها بأن فعالية اليوم ليس هدفها الاحتفال فحسب، ولكن للتذكير بمدى أهمية البرلمانات والمؤسسات التمثيلية، ودورها في تعزيز الديمقراطية والمشاركة الشعبية في وضع القرارات التي تراعي مصالح الدولة والشعوب.

ولفت عبده علي، إلى أن هذه الاحتفالية توجه العديد من الرسائل إلى كل برلمانات العالم العربي والدولي، منها التأكيد على التزام المجلس الانتقالي بالممارسة البرلمانية الحرة والنزيهة كركيزة أساسية لإرساء دولة المؤسسات والنظام والعدالة والقانون، والتأكيد على أحقية شعب الجنوب بالسيادة في القرار وتحديد مصيره وحصوله على كافة الحقوق والحريات على أرضه دون أي انتقاص، وكذا التأكيد على أهمية أن يكون هناك تمثيل حقيقي لإرادة شعب الجنوب في مختلف المؤسسات السياسية والتشريعية وغيرها من المؤسسات.

وكان رئيس الجمعية علي الكثيري، قال: "بهذه المناسبة نوجّه رسالة لكل برلمانات العالم، بأن شعب الجنوب يناضل منذ 1994، من أجل استعادة كل ما سلب منه، ومن حق هذا الشعب أن يكون مالكاً لقراره ومستقبله، ومثل ما يحتفل العالم باليوم الدولي للعمل البرلماني، فإن شعب الجنوب توّاق لأن يشارك هذه الشعوب وبرلماناتها الاحتفال بهذه المناسبة والقيمة الإنسانية والحضارية التي تمثلها".

مقالات مشابهة

  • أكثر من 25 دولة تعتزم المشاركة في قمة الأردن الثانية للأمن السيبراني
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق التقرير المشترك حول تقيم العلاقات الزوجية في العالم العربي
  • تعزيز العلاقات.. نيجيرفان بارزاني يطلب من النمسا افتتاح قنصلية في أربيل
  • الزعيم: يجب على الحكومة التجاوب مع المقاولات الصحفية المحلية والجهوية لتؤدي دورها
  • سينمائيو الجنوب يثمنون أدوار وزارة الثقافة والمركز السينمائي في تطوير الصناعة السينمائية بالصحراء
  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الإماراتية المغربية بموسم “طانطان”
  • رسائل جنوبية إلى العالم في اليوم الدولي للعمل البرلماني
  • سفراء يزورون جناح الدولة في «موسم طانطان الثقافي 2024»
  • كوبا أميركا 2024.. الأرجنتين تفوز على البيرو وتتصدر مجموعتها بالعلامة الكاملة