الجزيرة – وهيب الوهيبي
كشف المدير العام لشبكات الرصد في المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي المهندس عامر بامنيف عن مشروع لربط جميع محطات مراقبة جودة الهواء في المملكة في نظام واحد، ليبلغ عددها 390 محطة، تقيس أكثر العناصر التي تؤثر على جودة الهواء، وتزيد من تحسين جودة الحياة.
وقال بامنيف: “وقعنا اتفاقية مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) لربط محطات جودة الهواء التابعة لها مع مركز التحكم الخاص بنا، ونتعاون معًا كجهات في توزيع محطات الهواء في المواقع المختلفة، ولنضيفها إلى المحطات الـ240 التي لدينا، خاصة أن جهات عدة في المملكة لديها محطاتها الخاصة لمراقبة جودة الهواء”.


وعن عدد الجهات التي يعملون معها قال: “نعمل حاليًا للربط مع كل الجهات التي لديها محطات مراقبة جودة الهواء، وقد تم الربط فعليًا حتى الآن مع محطات الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، ولديهم 15 محطة لمراقبة جودة الهواء، وسنستكملها بـ50 محطة لدى الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهيئة تطوير مدينة الرياض، ولديها 15 محطة، ومشروع نيوم ولديه 25 محطة، ومحطات أخرى لدى بعض الجامعات، ليصل مجموعها إلى 150 محطة”.
وبين المهندس عامر أن كل هذه البيانات ستصل إلى الوحدة المركزية التابعة للمركز، وقال: “إضافة إلى بياناتنا الخاصة كمركز، سواء كانت لرقابة جودة الهواء أو التلوث الضوئي أو التلوث الضوضائي، ومستقبلاً بيانات البيئة البحرية والساحلية.. كل هذه البيانات تصب في الوحدة المركزية”.
وبحسب بامنيف، يعمل في هذه الوحدة فريق كامل من الفنيين السعوديين المختصين في جودة الهواء، وخبراء في النماذج العددية، وخبراء في الأقمار الصناعية، ومديرا للوحدة المركزية، وجميعهم كوادر وطنية ذوو كفاءة عالية، وظيفتهم معالجة البيانات، وإصدار التقارير الآنية واليومية، ويعملون على مدار 24 ساعة لمتابعة حالة المحطات، ومراقبة الكفاءة التشغيلية.
وللوحدة المركزية مساهمات أكثر في أوقات الطوارئ، وأضاف في هذا الشأن: “نعمل في المواسم، كموسم الرياض وموسم الحج والفورميلا 1، عبر وحدة مركزية فرعية، وذلك لنسرع العمل وقت الطوارئ. ووظيفتنا حال الطوارئ –لا قدر الله- تقريب المحطات لموقع الحدث، لنقيس مدى التلوث، وقربه من المستقبلات الحساسة مثل منازل المواطنين والمناطق التجارية والمستشفيات والمدارس”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جودة الهواء

إقرأ أيضاً:

رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء

أكمل رواد فضاء مهمة “شنتشو-18” على متن محطة الفضاء المدارية الصينية، ثاني مهمة سير لهم في الفضاء، حسبما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.

وذكرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية، أنه بمساعدة الذراع الآلية للمحطة الفضائية وباحثين على الأرض، تمت عملية تثبيت أجهزة الحماية من الحطام الفضائي لخطوط الأنابيب والكابلات والمعدات الرئيسية خارج محطة الفضاء “تيانقونغ”، وأيضا عملية تفقد خارج المركبة.

وأشارت إلى أن يه قوانغ فو ولي تسونغ، وهما المكلفان بمهمة السير في الفضاء، عادا بأمان إلى الوحدة المعملية “ونتيان”، فيما كان رائد الفضاء الثالث لي قوانغ سو يمارس مهامه من داخل محطة الفضاء

ومن المقرر أن يتم إجراء مجموعة كبيرة من التجارب العلمية والاختبارات التكنولوجية في المدار، بحسب الوكالة.وام


مقالات مشابهة

  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • “واس” توثّق مشاهد توافد الحجاج إلى المعالم التاريخية بالمدينة المنورة قبل المغادرة لأوطانهم
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوباتٍ على 23 صاحب عمل وتوقف تراخيص 9 مكاتب استقدام
  • «دبي للخدمات المالية» تصدر تقرير مراقبة التدقيق
  • “دبي للخدمات المالية” تصدر النسخة الـ8 من تقرير مراقبة التدقيق
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • تأثير التلوث على صحة الجهاز التنفسي
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل