بوابة الوفد:
2024-07-04@02:55:57 GMT

إحياء ذكرى لشعراء مصر في الأوبرا.. الجمعة

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

تقدم الأوبرا المصرية حفلا من نوعٍ خاص لأبرز صُناع الكلمة الغنائية في مصر، بعنوان “ذكرى شعراء مصر”، وذلك ضمن موسم الحفلات الشتوية المقامة في عدد من فروعها.

موعد حفل إحياء ذكرى شعراء مصر

تأتي قائمة الشعراء المكرمين  كالآتي “عبد الرحمن الابنودى-محمد حمزه -بديع خيرى-حسين السيد -عبد الفتاح مصطفى-اسماعيل الحبروك-مرسي جميل عزيز-كامل الشناوى”.

 

ومن المقرر أن يقام الحفل يوم الجمعة 8 ديسمبر مع نجوم الفرقة “أحمد عفت، إيمان عبد الغني، أحمد سعيد، منار سمير، محمد طارق”.

 

تاريخ مبنى دار الأوبرا

 

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988 هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة إكسترا نيوز، تقريرا تليفزيونيا عن الكاتب الكبير وحيد حامد بمناسبة ذكرى ميلاده.

وقال التقرير: «واحد من أهم كُتاب السينما المصرية الذي أثرى المكتبة السينمائية المصرية والعربية بالعديد من الأفلام التي جسدها على الشاشة كبار الفنانين على مدى عقود مختلفة، واستمر عطاؤه حتى رحيله إنه وحيد حامد، الذي ولد في الأول من يوليو عام 1944 بمحافظة الشرقية، ليبدأ رحلة البحث عن تحقيق حلمه بالكتابة من خلال قصص قصيرة نُشر بعضها للمرة الأولى من خلال مجموعته القصصية الأولى «القمر يقتل عاشقه»، لكن كتابات وحيد حامد تشهد تحولا، إذ عمل بنصيحة الكاتب يوسف إدريس».

وتابع: «ليبدأ رحلته من داخل ماسبيرو مع بداية السبعينيات عبر الدراما الإذاعية والتليفزيونية لينطلق بعدها في الكتابة السينمائية من خلال فيلم «طائر الليل الحزين» مع المخرج يحيى العالمي، قدم وحيد حامد العديد من الأعمال الفنية المميزة بين الدراما والسينما، فبعد بزوغ اسمه مع مسلسل «أحلام الفتى الطائر» خاض تجارب سينمائية مختلفة مع مجموعة كبيرة من أبرز وأهم مخرجي السينما المصرية».

مقالات مشابهة

  • حزبيون: 3 يوليو ذكرى خالدة لموقف الرئيس السيسي البطولي في مواجهة الجماعة الإرهابية
  • «الأوبرا» تحتفل بالعام الهجري الجديد في معهد الموسيقى العربية
  • عرض بالية «جيزيل» تسدل الستار على موسم أوبرا 2023-2024 بأداء مبهر
  • آخر موعد للتقديم في وظائف دار الأوبرا المصرية
  • الجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446
  • مشاريع فنية جديدة وعروض مصرية وعالمية ضخمة في موسم الأوبرا
  • 760 فعالية فنية وثقافية وأكثر من 800 ألف مشاهد بالموسم الفني للأوبرا
  • فعالية خطابية في إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد
  • وزيرة الثقافة تُشارك بندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "30 يونيو ذكرى ثورة الإنقاذ" بدار الأوبرا