أكدت المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تمارا الرفاعي خطورة الوضع الصحي في قطاع غزة في الوقت الحالي، خاصة عقب رصد تفشٍ لمرض الالتهاب الكبدي (أ) في أحد ملاجئ الأونروا، محذرة من استمرار انتشار المرض وانتقاله إلى مناطق أخرى داخل القطاع المحاصر.
وأعربت تمارا الرفاعي - في تصريح خاص لقناة "سكاي نيوز - عربية"، اليوم /الأحد/ - عن تخوفها بشأن انتقال المرض بسبب الاكتظاظ الذي تشهده ملاجئ ومدارس الأونروا في قطاع غزة، خاصة وأن هذا الالتهاب الكبدي الوبائي يمكن أن يتفشى بسهولة في خضم زيادة توافد النازحين على مراكز الإيواء بعد عودة القصف.


وأضافت: "كما نتخوف من وضع الأفراد في الملجأ الذي رصدنا فيه انتشار هذا المرض، معبرة عن أملها في استعادة الهدنة مجددًا للسيطرة على تلك الأمراض.
ويشهد الوضع الصحي في قطاع غزة تدهورا، إذ تحدثت منظمة الصحة العالمية عن وجود 111 ألف إصابة بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد، و36 ألف حالة إسهال لدى أطفال دون الخامسة، بين النازحين في غزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أونروا الالتهاب الكبدي اللاجئين الفلسطينيين فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية

أكدت منظمة أونروا، أن سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية وجزء صغير فقط من مراكزنا الصحية يعمل، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.
 

قطاع غزة يدخل المرحلة الخامسة لتصنيف المجاعة بوريل: خطة وقف إطلاق النار في غزة لم تنفذ والقصف مستمر

 

رئيس وكالة الأونروا: الوضع في غزة جحيم


 

وفي إطار آخر، قال فيليب لازاريني مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن النظام المدني في قطاع غزة ينهار.

 

 

وذكر لازاريني اليوم الثلاثاء في جنيف أن العديد من الشاحنات التي تنقل إمدادات الإغاثة يتم نهبها كما يتم تهديد السائقين. ولم تعد الشركات ترغب في توفير الشاحنات لإرسال المساعدات.

ولتسليط الضوء على الوضع الكارثي على الأرض، أشار لازاريني إلى أن 10 أطفال وشباب يفقدون ساقا أو اثنين يوميا جراء الحرب. وأضاف أن هذه الأعداد لا تتضمن الأيدي أو الأذرع.

ووصف لازاريني الوضع على الأرض بأنه "جحيم"، في خطاب للمجلس المشرف على منظمة الإغاثة أمس الاثنين.

وقال: "شهدنا خلال الأشهر التسعة الماضية، إخفاقات غير مسبوقة للإنسانية"، وفقا لنص الخطاب.

وأضاف أن ما يربو على مليوني مواطن في غزة يعيشون "كابوسا لا يمكنهم الاستيقاظ منه."

وأوضح أن "المستويات الكارثية" من الجوع هناك هي نتيجة للسلوك البشري، وأن "الأطفال يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف، بينما تنتظر الأغذية والمياه النظيفة في الشاحنات."

ودعا لازاريني في خطابه إلى حماية "الدور الحيوي" لوكالة أونروا، مشيرا إلى أنها لا بد أن تواصل عملها حتى يلوح حل سياسي في الأفق.

روسيا تطالب إسرائيل بالتخلي عن العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة

طالبت روسيا، الاحتلال الإسرائيلي بالتخلي عن العملية في رفح جنوبي قطاع غزة، داعية "أطراف النزاع" إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وإطلاق سراح "المحتجزين".

جاء ذلك على لسان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع بالشرق الأوسط والحرب في قطاع غزة، حيث أشار المندوب إلى أن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن، ويتضمن خطة مرحلية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة؛ تبين أنه "غير جدي". وفق وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك). 

 

وتبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - منتصف يونيو الجاري - قرارا أمريكيا يتضمن خطة مرحلية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتي حددها الرئيس جو بايدن في وقت سابق.

 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • الأونروا تحذر من انتشار المزيد من الأمراض بغزة نتيجة أكوام ضخمة من النفايات
  • معارك ضارية بالشجاعية ورفح.. والأمم المتحدة تحذر من انتشار الأوبئة
  • أونروا: 625 ألف طفل من دون تعليم في غزة (فيديو)
  • معارك ضارية بالشجاعية ورفح.. والأمم المتحدة تحذر من انتشار الأوبية
  • أونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية
  • مخاوف من تفشي الأمراض.. الصيف يجلب بؤسا جديدا للفلسطينيين بمخيمات النازحين
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار (3) أنواع من المخدرات الأفريقية
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار حرب غزة إلى الضفة الغربية.. ماذا عن لبنان؟