وزع جيش الاحتلال الإسرائيلي، على جنوده في قطاع غزة، نحو 10 آلاف مجموعة "أوراق لعب"، تحمل صور قادة حركة "حماس" المطلوبين، أسوة بما فعلته الولايات المتحدة في العراق بعد غزوه.

وتحتوي كل مجموعة على 52 صورة لشخصيات بارزة في "حماس" والمطلوبة من قبل إسرائيل، بما في ذلك زعيم الحركة في غزة يحيى السنوار، ورئيس جناحها العسكري محمد الضيف، الذي صورته ورقة اللعب بأنه "الجوكر".

وتضم أوراق اللعب التي تمثل المطلوبين لإسرائيل أيضا، صورا لقيادات حركة حماس في الخارج مثل رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، ورئيس الحركة في الخارج خالد مشعل، حسبما ذكر تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، وترجمه "الخليج الجديد".

وتضم الأوراق أيضا صور 10 مسؤولين في "حماس"، تمت تصفيتهم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً

فاينانشال تايمز: إسرائيل تخطط لحرب طويلة واغتيال 3 من قادة حماس في غزة

وحسب الصحيفة، فإن أحد أهداف هذه الخطوة، هو إيصال رسالة لقادة "حماس"، أن إسرائيل مصممة على مطاردتهم والوصول إليهم وتصفية الحركة.

وتتضح من هذه المبادرة، التي لم تتضح أصولها، تفسيرات ومعانٍ متعددة، فبالإضافة إلى توجيه رسالة لقادة حماس، تعمل تلك البطاقات أيضًا كأداة لتحديد هوية الجنود الإسرائيليين.

وتظهر أن إسرائيل تسعى لتحقيق هدفها الرئيسي الذي يتمثل في القضاء على جميع قادة "حماس"، الذين تم تصويرهم في تلك البطاقات، وبالتالي هم معروفون لإسرائيل بالوجه والاسم، أو القبض عليهم.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد صرح، أثناء وجود رئيس الموساد دافيد برنيع في الدوحة، بأنه أصدر تعليماته للموساد بالعمل على تصفية قادة حماس في الخارج.

ويلفت الانتباه إلى أن هذه الخطوة لم تكن مبتكرة من قبل إسرائي، حيث تم تنفيذ نوع مماثل من الحملة، مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وبعد غزو العراق في عام 2003، قام الجيش الأمريكي بتوزيع أوراق اللعب التي تحمل صور شخصيات مطلوبة من قبل نظام صدام حسين، لمساعدتهم في التعرف على أعضاء حكومته.

اقرأ أيضاً

مسؤولون إسرائيليون: الموساد يخطط لقتل قادة حماس حول العالم بعد حرب غزة

المصدر | يديعوت أحرونوت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أوراق لعب حماس إسرائيل صدام حسين أمريكا القسام الضيف هنية مشعل قادة حماس من قبل

إقرأ أيضاً:

قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتنياهو عدم إقالة غالانت

ناشد منتدى الأعمال الإسرائيلي، الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عدم إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت.

واعتبر المنتدى أن الإقالة ستؤدي إلى زيادة الانقسام وإضعاف البلاد التي أصيبت بربكة بعد تقارير عن تغيير سياسي وشيك، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وأفادت قنوات تلفزيونية ومواقع إلكترونية إخبارية بارزة في إسرائيل بأن نتنياهو، الذي يتعرض لضغوط من شركائه اليمينيين المتطرفين في الحكومة الائتلافية، يفكر في إقالة غالانت وتعيين حليف سابق تحول إلى منافس وهو جدعون ساعر المنتمي حاليا للمعارضة.

وقال المنتدى، الذي يضم 200 من رؤساء أكبر الشركات الإسرائيلية، إن نتنياهو يجب أن يتوقف عن "التلاعب بالسياسات السخيفة" في أثناء الحرب.

وأضاف المنتدى في بيان "يتعين وقف عملية استبدال (غالانت) فورا.. إقالة الوزير تضعف إسرائيل في نظر أعدائها وستزيد الانقسام بين الإسرائيليين".

ومن المؤكد أن المشهدين السياسي والأمني في إسرائيل سيتعرضان لصدمة من مثل هذه الخطوة، خاصة مع استمرار الحرب في غزة وتهديد يلوح في الأفق باندلاع حرب شاملة مع حزب الله، وفق رويترز.

ونفى نتنياهو وجود مفاوضات مع ساعر ولم يشر إلى خططه بشأن غالانت، كما نفى ساعر إجراء مفاوضات مع بعض أعضاء الحكومة الائتلافية.

وأوضح المنتدى: "رئيس الوزراء يعلم أكثر من أي شخص آخر أن كل المؤشرات الاقتصادية تؤكد أيضا أن إسرائيل ستنزلق إلى هاوية اقتصادية وستغرق في ركود شديد".

وأكد أن: "آخر ما تحتاج إليه إسرائيل في هذا الوقت هو إقالة وزير الدفاع، الأمر الذي ستتواصل معه الصدمات التي تعانيها البلاد".

وأظهرت بيانات رسمية، الإثنين، أن الاقتصاد الإسرائيلي حقق نموا سنويا بنسبة 0.7 بالمئة في الربع الثاني، في تعديل بالخفض منتقدير سابق بلغ 1.2 بالمئة، وانكمش بنسبة 0.9 بالمئة في الربع ذاته على أساس نصيب الفرد.

وأقال نتنياهو في مارس 2023 غالانت بعد أن عارض الحكومة وطالبها بوقف خطة مثيرة للجدل بشأن تعديل المنظومة القضائية أدت إلى احتجاجات حاشدة مما دفع رئيس الوزراء للتراجع عنها.

مقالات مشابهة

  • رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي: الحرب الشاملة مع لبنان ليست بمصلحة إسرائيل
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا الكثير من القدرات التي لم نستخدمها بعد
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • النائب جمال أبوالفتوح: زيارة وزير الخارجية الأمريكي العاشرة للمنطقة تحمل دلالات سياسية
  • عباس ابراهيم: ما ارتكبته إسرائيل جريمة حرب موصوفة تنتهك القوانين الدولية
  • وصول الطائرة العسكرية العراقية التي تحمل مساعدات طبية الى لبنان
  • مفاجأة عن علاقة أمريكا وصدام حسين بانفجارات أجهزة حزب الله.. فيديو
  • قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتنياهو عدم إقالة غالانت
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو