أعلنت وزارة الداخلية اليوم، عن تعديل بعض الضوابط والإجراءات الخاصة باستقدام عائلات المقيمين لأغراض الإقامة أو الزيارة، وذلك في إطار حرصها على تسهيل وتبسيط إجراءات دخول عائلات المقيمين، للبلاد لأغراض الزيارة والإقامة العائلية، ورفع مستوى جودة هذه الخدمات بما يتوافق مع النهج العام للدولة.
وقالت الوزارة عبر بيان، إنه بناء على الإجراءات الجديدة، أصبحت شروط استقدام العائلات، مرتبطة بعقد العمل الإلكتروني للموظف من ناحية الراتب والسكن، حيث يشترط لموظفي القطاع الحكومي وشبه الحكومي توفير سكن عائلي مخصص من جهة العمل أو راتب لا يقل عن (10,000) ريال قطري موثق بعقد العمل.


أما بالنسبة لموظفي القطاع الخاص، فأوضحت الوزارة أنه ينبغي أن تكون مهنة الموظف من المهن الفنية والتخصصية (غير العمالية)، وألا يقل راتب الموظف عن (10.000) ريال قطري، أو (6,000) ريال قطري مع سكن عائلي من جهة عمله موثق بعقد العمل، إذ يشترط لاستقدام العائلات، ألا يزيد سن الابن عن 25 سنة وأن تكون الابنة غير متزوجة، إضافة إلى توفير تأمين صحي يغطي مدة الإقامة على أن يسري من تاريخ دخول البلاد.
وشددت على تسجيل الأبناء المستقدمين في سن التعليم الإلزامي من (6 - 18 سنة) بالمدارس المرخصة داخل الدولة، أو إرفاق ما يفيد قيدهم بالتعليم خارج الدولة، من خلال منصة التعليم التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ويعتبر ذلك شرطا إلزاميا سواء عند منحهم رخصة الإقامة أو عند تجديدها.
وفيما يتعلق بالزيارة العائلية، أكدت الوزارة أنه يشترط أن تكون مهنة المقيم المستقدم من المهن غير العمالية، وألا يقل راتبه عن (5,000) ريال قطري، وأن يكون لديه سكن عائلي موثقا لدى الجهات المختصة، وأن يكون الزائر من ذوي القرابة المسموح بها للمستقدم، دون تحديد سن الزائر، شريطة وجود تأمين صحي يغطي مدة الزيارة لدولة قطر، لافتة إلى أن هذه الإجراءات والضوابط الجديدة وضعت في حيز التنفيذ.
وأشارت الوزارة إلى أن الإدارة العامة للجوازات تتيح جميع خدماتها إلكترونيا عبر تطبيق مطراش2 والموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، وذلك ضمانا لتسهيل إنجاز معاملات الجمهور بسهولة ويسر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الداخلية ریال قطری

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تفرض جبايات جديدة على المدارس الأهلية

فرضت مليشيا الحوثي الانقلابية، جبايات مالية جديدة على طلاب المدارس الخاصة بصنعاء بالتزامن مع رفع الأخيرة الرسوم الدراسية على الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، بشكل غير مسبوق.

وقالت مصادر تربوية، إن مليشيا الحوثي أجبرت إدارات المدارس الخاصة (الأهلية) في صنعاء وعموم المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا على دفع جبايات مالية بلغت قدرها (30 الف ريال) على كل طالب يتم توريدها لحساب زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي.

من جهة ثانية، شكا أولياء أمور طلاب لوكالة خبر، من ارتفاع الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة بصنعاء، بشكل جنوني هذا العام، مقارنة بالأعوام السابقة حتى اصبح التعليم "لمن استطاع اليه سبيلا".

وأوضحوا أن الرسوم الدراسية في عدد من المدارس الخاصة في الفصول الأولى تتراوح بين 130 ألف ريال - 150 ألف، وبلغت الرسوم في الفصول من الرابع إلى السادس من 170 ـ 200 ألف ريال، فيما بلغت الرسوم للفصول من السابع إلى التاسع نحو 250 ألف - 300 ريال، و400 ألف ريال للثانوية.

وأضافوا إلى أن تلك الرسوم لاتشمل رسوم (الكتب، الزي، المواصلات) والتي تصل في مجملها إلى نحو 60 ألف ريال عن كل طالب.

ولفتوا ان كل ادارة مدرسة خاصة حددت تسعيرة عالية للرسوم الدراسية في ظل عدم وجود سعرا موحدا من قبل وزارة التربية والتعليم الخاضعة للمليشيا لتعويض الجبايات الباهضة التي تفرضها مليشيا الحوثي عليها تحت مسميات "الضرائب" و "الزكاة" و غيرها والزام ملاك المدارس الخاصة بحجز عدد كبير من المقاعد لطلاب من أسر قتلاها مجاناً.

وقال اولياء أمور الطلاب، إن رفع الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة بشكل جنوني هذا العام برعاية وتواطؤ مليشيا الحوثي في ظل الظروف المعيشية الصعبة يهدف لنشر الأمية وتجهيل الجيل القادم لتسهيل استقطاب الاطفال والشباب في صفوف الجماعة وإرسالهم لجبهات القتال وحصر التعليم في فئة السلالة من المجتمع.

وتستغل المدارس الخاصة، إقبال الطلاب عليها بفرض رسوم خيالية، مستغلة تدني التعليم في المدارس الحكومية وانعدام جودة التعليم وعدم وجود لأدنى وأبسط مقومات التعليم، من قبل سلطات الأمر الواقع مليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران.

مقالات مشابهة

  • مجلس الشيوخ يوافق على إجراء تعديل تشريعي بـ"صناديق الملكية الخاصة"
  • رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة لمناقشة تعديل قانون سوق رأس المال
  • بعد توقف لأسباب تقنية.. عودة العمل لمنفذ «رأس إجدير»
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات جديدة على المدارس الأهلية
  • "شركاء القطاع السياحي" يستعرض جهود تحقيق جودة المنتج السياحي في الداخلية
  • عضو بـ«الأعلى للجامعات» يوضح أبرز الملفات المطلوبة من الحكومة المرتقبة
  • إمكانية نقل الطلاب بين الجامعات في مصر: الضوابط والإجراءات
  • بعد انتهاء المهلة.. غرامة 2000 جنيه للأجانب المقيمين بمصر وقرار بترحيلهم خارج اراضيها
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في مكة المكرمة
  • انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين في مصر .. أول تعليق من «الداخلية المصرية» بشأن بطاقات الإعفاء من الإقامة للأجانب