تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أقيمت بكلية الصيدلة ندوة عن ترشيد استهلاك المياه بإشراف الدكتور أشرف أبو الوفا عميد كلية الصيدلة، وحضور الدكتور محمد حسني وكيل الكلية، وعبد الظاهر محمد الصغير بالعلاقات العامة بشركة المياه ومحمد الكامل مدير إدارة المشروعات البيئية بالجامعة.

وأكد الدكتور محمد حسني وكيل كلية الصيدلة أهمية هذه الندوات التوعوية في تنمية معارف الطلاب و توعيتهم ونقل هذه الرسائل التوعوية للمجتمع الخارجي.

وتحدث عبد الظاهر محمد الصغير بالعلاقات العامة بشركة المياه عن مصادر مياه الشرب فى مصر ودور الشركة فى وصول تلك المياه للمواطنين بجودة عالية والمراحل التى تمر بها وطرق ترشيد استهلاك المياه بالمنازل، ودور الأسرة فى عملية الترشيد وضرورة التواصل عن طريق الخط الساخن حال وجود لون وطعم ورائحة للمياه.

وتحدث محمد الكامل مدير إدارة المشروعات البيئية بالجامعة عن الدور الرائد لقطاع خدمة المجتمع بالجامعة في خلق التواصل بين الجامعة والمجتمع الخارجي فى كافة القضايا القومية والبيئية التي تهم المواطن المصري وترفع من الوعى البيئي له بتلك القضايا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قنا جامعة جنوب الوادي كلية الصيدلة ندوة عن ترشيد استهلاك المياه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه

اكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، على أهمية زيادة وعى المواطنين بأهمية المياه والحفاظ عليها وترشيد استخدامها ، حيث يتم حالياً الإعداد لحملة توعوية كبرى تُعد من أبرز المبادرات التي تتبناها الوزارة بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات المعنية بالدولة وعدد من المنظمات الدولية لمواجهة تحديات المياه وضمان استخدام الموارد المائية بشكل مستدام .

وذلك في الجلسة رفيعة المستوى تحت عنوان "معالجة تحديات المياه الإقليمية" ، والمنعقدة ضمن فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه" في أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة .

و أشار الدكتور سويلم، إلى أن الدولة المصرية بذلت جهود لمواجهة تحديات محدودية الموارد المائية والتغيرات المناخية ، وهو ما يدفعنا لدراسة الإعتماد على تحلية المياه أدوات تحسين استدامة الموارد المائية وسد جزء من الفجوة ما بين الموارد والإحتياجات المائية ، مع أهمية الإستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى في هذا المجال  مثل اسبانيا و المغرب ، مع وضع استراتيجيات تحقق أقصى استفادة من تحلية المياه بتكلفة مناسبة وتحديد مصادر الطاقة المتاحة، وتقييم الجوانب الاقتصادية والبيئية لتحقيق التوازن بين التكاليف المادية الخاصة بالتحلية والفوائد المكتسبة .

واكد على أهمية الترابط بين مفهوم المياه والغذاء والطاقة ، مع أهمية تطبيق هذا المفهوم عند التعامل مع المياه السطحية والجوفية، حيث نبحث تطبيق حلول مبتكرة تشمل استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة وتطوير نظم إدارة المياه الجوفية والسطحية بشكل مستدام ، واعادة شحن الخزانات الجوفية ، وتوفير الدعم الفني للمزارعين، والتشجيع على تبني ممارسات زراعية مستدامة ، وتحسين سياسات إدارة المياه الجوفية لضمان استدامتها وحمايتها من الإستنزاف والحفاظ على الإستثمارات القائمة عليها بالتزامن مع استخدام تقنيات الري الحديثة لتحسين كفاءة استخدام المياه الجوفية .

تطوير الري واستخدام تقنيات

ولفت إلى أن مصر بدأت في تبنى سياسة النهج المتكامل في مجال المياه والطاقة والغذاء من خلال التنسيق بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة ووزارة التعاون الدولى في مشروعات منصة "نوَّفي" والتي تُعزز من التعاون بين القطاعات المختلفة لتحقيق الأهداف المشتركة من خلال برامج محددة تحقق الاستفادة القصوى من الموارد المائية المتاحة عن طريق تطوير الري واستخدام تقنيات الري الحديث ودعم الزراعة الذكية مناخياً واستخدام الطاقة النظيفة في محطات الرفع وتعزيز الأمن الغذائي في المستقبل .

مقالات مشابهة

  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة توعوية تحت عنوان أهمية المبادرات الرئاسية فى بناء الإنسان     
  • 16 نوفمبر.. جامعة جنوب الوادي تُنظم الملتقي الفني الـ 22
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • خلال 48 ساعة.. تحرير 294 مخالفة لمحال بسبب ترشيد استهلاك الكهرباء
  • وكيل صحة قنا يجتمع مع فريق إدارة الصيدلة لبحث سُبل الدعم والتطوير
  • ختام البرنامج التدريبي لطلاب جنوب الوادي بجامعة مايكل الأول برومانيا
  • المدن الجامعية بسوهاج تنظم ندوة توعوية عن الأمن والسلامة وإدارة الأزمات للهيكل الإدارى
  • ندوة توعوية تفتح آفاق المستقبل النووي في مصر
  • وزارة الإنتاج الحربي تنظم ندوة توعوية للعاملين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • المدن الجامعية بسوهاج تنظم ندوة توعوية عن الأمن والسلامة وإدارة الأزمات