تحذيرات كثيرة لتربية القطط في المنازل، خاصة في ظل وجود امرأة حامل، تجنبا لمرض شائع اسمه «مرض القطط»، إذ يسبب لهن الإجهاض أو يحرمهن من الإنجاب مسببا لهن العقم، والاعتقاد السائد أن القطط هي المسبب الأول له، دون معرفة أن هذا المرض يمكن انتقاله إلى الأشخاص في حال تناول اللحوم النيئة، أو أن تتبرز القطط على الخضروات والأشجار فتنتقل العدوى مسببة أيضا عقما للرجال.

يغفل الكثير من المواطنين بعض الحقائق عن التكسوبلازما «داء القطط»، الذى يصيب القطط مرة واحدة بعمرها، كما أنه يسبب الإجهاض للنساء والكلاب وتسبب عقم للرجال وتأخر عقلي للأطفال، ويستعرض الوطن كل ما تريد معرفته عن هذا الداء، وفقا للدكتور طارق علام رئيس بحوث بوحدة الحيوانات الأليفة بمعهد بحوث الصحة الحيوانية فرع الشرقية، قائلا إن التكسوبلازما «داء القطط» مرض يصيب القطط وينتقل منها إلى الإنسان والحيوان، مشيرا إلى أنه يصيب السيدات بالإجهاض والعقم، كما يصيب إناث الكلاب بالإجهاض، هذا بالإضافة إلى إصابة الرجال بالعقم فضلا عن إصابة الأطفال بتأخر عقلي وعدم قدرة على التركيز، لذا ينصح بالتحليل للأطفال الذين يعانون أمراض في الدماغ.

أعراض داء القطط عند الإنسان

وكشف علام في حديث خاص لـ«الوطن» أنّ تشخيص التوكسوبلازما يأتي ضمن خدمات وحدة الحيوانات الأليفة، موضحا أن أعراض المرض تتمثل في إصابات العين المختلفة، التهاب في العين، احمرار العين، مؤكدا أن نسبة الإصابة بالمرض من القطط بنسبة 30% من خلال البراز، بينما نسبة الإصابة من أسباب أخرى 70% تأتي من الأكلات السريعة وتناول خضروات وفاكهة تبرزت القطط عليها، واستخدام سكين واحد لتقطيع اللحوم والدواجن في تقطيع الخضروات، كما أن تناول القطط والانسان اللحوم النيئة قد يسبب المرض أو تناول اللانشون والبسطرمة وغيرها.

 

 كيفية انتقال العدوى 

وحول كيفية انتقال المرض، أشار علام إلى أنّ الطفيل المتسبب في المرض «الطور المعدي» يخرج ضمن فضلات القطط، ويكون غير معديا إلا بعد مرور 24 ساعة، لذا ينصح بتنظيف بيوت القطط للمربيين والتخلص من البراز أول بأول، لأن الخطورة تكمن بعد مرور 24 ساعة بعد تبرز القطط، والتأكد من غسل الخضروات والفواكه جيدا.

أعراض داء القطط عند النساء 

 وتتمثل أعراضها في النساء بالعقم، الإجهاض، التهاب في العين وتليف الشبكية، بينما تتمثل أعراضه لدى القطط بالتشنجات والأعراض العصبية وممارسة حركات غريبة، كما تصاب القطط الصغيرة بنفس الأعراض أو تموت بعد الولادة بحوالي 45 يوما.

مرضى يحذر اقتنائهم للقطط والكلاب

وأوضح علام أن أكثر الأشخاص عرضة لمرض داء القطط هم مرضى الأمراض المزمنة والسكر والسرطان والإيدز، والأشخاص الذين يعانون من فشل كبدي أو فشل كلوي، لذا ينصح بعدم اقتناء قطط وكلاب، مشيرا إلى علاج مرض التكسوبلازما لدى القطط عن طريق تناول كليندامايسين، دالاسانسي بمقدار 25 إلى 50 ملي للكيلو حسب وزن القطة وحجمها لمدة تتراوح بين 21 و28 يوما، كما ويتم التحليل عن طريق أخذ عينة دم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: داء القطط

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حالات الإصابة بداء الحصبة بجهة سوس ماسة يدق ناقوس الخطر

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، عن أرقام ومعطيات جديدة بخصوص انتشار داء الحصبة بجهة سوس ماسة، وتحديدا بإقليمي تارودانت واشتوكة آيت باها.

وأقر آيت الطالب، جوابا على سؤال كتابي لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن هناك ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر الأخيرة في عدد حالات الإصابة بداء الحصبة بالإقليمين المذكورين، مسجلا أن عدد الحالات المسجلة وصل إلى 409 حالة.

وبخصوص الإجراءات المتخذة للحد من تفشي هذا الوباء، أبرز الوزير أن السلطات الصحية اتخذت العديد من الإجراءات تتعلق أساسا بتكثيف حملات التلقيح ضد الحصبة بجميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وفي إطار الخدمات التي تقدمها الوحدات الطبية المتنقلة بالوسط القروي.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حالات الإصابة بداء الحصبة بجهة سوس ماسة يدق ناقوس الخطر
  • العقوبة تصل إلى أكثر من 10 سنوات.. الأمن يحذر مطلقي العيارات النارية في الأردن
  • كنوبس يحذر من نفاذ الإحتياطات في أفق 2027 ويدعو إلى إجراءات استعجالية
  • أكثر من 55 ألف مدني نزحوا من سنار وعقار يحذر من خطر انهيار السودان
  • درجات الحرارة المرتفعة تنذر العالم بانتشار 5 أمراض جديدة وعودة أوبئة سابقة.. ما هي؟
  • «الصحة» تبحث التعاون مع «فايزر» في صقل مهارات الكوادر الطبية وعلاج الأمراض المزمنة
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • قبل تناول الفواكه والخضروات.. إليك نصائح لتقليل آثار المبيدات في الطعام
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟