قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في فلسطين، إن الاحتلال الإسرائيلي ماض في انتهاكاته اليومية للمسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي، والأماكن والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

أكدت الوزارة أن الاحتلال يسعى جاهدا لتمرير مخططاته من خلال هذه الانتهاكات لتنفيذ رؤيته بالتقسيم الزماني والمكاني داخل المسجد الأقصى وساحاته ومرافقه.

سلسلة انتهاكات واقتحامات

أشارت إلى أن المسجد الأقصى يشهد يوميا، عدا يومي الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على الحرم القدسي الشريف وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وبيّن التقرير الذي تعدّه وزارة الأوقاف حول الانتهاكات في شهر أكتوبر الماضي، أنّه جرى رصد 22 اقتحاما للأقصى من قبل المستوطنين، كما شدّدت قوات الاحتلال من إجراءاتها العنصرية ومنعت عددا كبيرا من المقدسيين من دخول المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيه وذلك لليوم الـ55 على التوالي.

وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، رصد التقرير، منع قوات الاحتلال رفع الأذان فيه لـ62 صلاة.

اعتلاء ضباط الاحتلال سطح الحرم

واستنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اعتلاء ضباط الاحتلال سطح الحرم، وفتح باب الاسحاقية من السطح والاعتداء على قفل الاسحاقية، مؤكدة أن ما يقوم به الاحتلال اعتداء صارخ وسافر وتعدّ خطير على ممتلكات وقدسية الحرم الإبراهيمي الشريف، واستفزاز لمشاعر المسلمين ويشكل خطورة وتهديدا وسعيا للسيطرة على بقية أجزاء الحرم الإبراهيمي الشريف.

وفيما يتعلق بالمقدسات والأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية، رصد التقرير عدد المساجد المدمرة تدميرا كليّا منذ بدء الحرب بأكثر من 90 مسجدا، والمساجد المدمّرة تدميرا جزئيا 170 مسجدا، إضافة إلى استهداف ثلاث كنائس.

كما استنكرت وزارة الأوقاف اعتداء الاحتلال على مساجد محافظة جنين، إذ جرى اقتحام مسجد المدينة في الجبريات، ومسجد الأنصار وقصفه، إضافة إلى تعرض مسجد حمزة، لاقتحام وتفجير البوابات والنوافذ وتحطيم أجهزة الأذان ومكبرات الصوت.

كما قامت قوات الاحتلال باقتحام المسجد الكبير «مسجد زايد» في مخيم جنين وإطلاق النار على النوافذ والأبواب وتفجيرها، إضافة إلى هدم ملحق مسجد عبد الله عزام وتكسير الأبواب الرئيسية للمسجد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة هدنة الحرم الإبراهیمی وزارة الأوقاف

إقرأ أيضاً:

إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة سلواد شرقي رام الله

أكدت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة سلواد شرقي رام الله بالضفة الغربية، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • فيديوغراف.. رزمة جديدة من الانتهاكات بالقدس خلال يونيو
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم منطقة «كروم عاشور» في نابلس
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة سلواد شرقي رام الله
  • الاحتلال يقتحم نابلس ويمنع فلسطينيين من الصلاة بالأقصى