أعلنت كوريا الشمالية اليوم الأحد بدء عمليات الاستطلاع عبر الأقمار الصناعية، بعد أن أطلقت أول قمر صناعي للتجسس العسكري الشهر الماضي.

ويأتي هذا في خطوة دفعت الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى فرض عقوبات جديدة عليها.

أخبار متعلقة بعد إحباطها.. كواليس حدوث محاولة انقلاب في غينيا بيساوالأمم المتحدة: ارتفاع مستمر لضحايا قصف مخيم للاجئين بغزةأول قمر صناعي للتجسس العسكري

وبدأت المهمة تلك، فيما ستنقل المعلومات التي ترد إلى مكتب الاستطلاع في الجيش والوحدات الرئيسية الأخرى.

وأكدت كوريا الشمالية إنها أطلقت بنجاح أول قمر صناعي للتجسس العسكري في 21 نوفمبر، وإنه التقط صورًا للبيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وقواعد عسكرية أمريكية و"مناطق مستهدفة" في كوريا الجنوبية.

وأثارت هذه الخطوة توترا إقليميا ودفعت الولايات المتحدة وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية إلى فرض عقوبات جديدة على بيونجيانج.

الأقمار الصناعية لغرض التجسس

ولم تنشر بيونجيانج أي صور من القمر الصناعي حتى الآن، مما سيجعل المحللين والحكومات الأجنبية في حيرة بشأن القدرة التي يتمتع بها القمر الصناعي الجديد وهذا ما سيبحثونه في مناقشاتهم.

وذكرت بيونج يانج إنها ستنشر قوات مسلحة أقوى وأسلحة جديدة على حدودها مع كوريا الجنوبية، بعد أن علقت سول جزءًا من الاتفاق العسكري لعام 2018، احتجاجا على إطلاق بيونجيانج قمرًا صناعيًا للتجسس.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، إن رئيس الهيئة كيم ميونغ سو زار أمس السبت الوحدات الأمامية بالقرب من الحدود مع الشمال لتقييم وضع الاستعدادات في ظل تصاعد التوتر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز سول كوريا الشمالية أول قمر صناعي للتجسس بيونج يانج كوريا الشمالية التجسس العسكري کوریا الجنوبیة صناعی للتجسس

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تؤكد نجاح اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد.. والجنوبية تُكذّب

أكدت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء أنها اختبرت بنجاح صاروخًا باليستيًا تكتيكيًا جديدًا قادرًا على حمل رأس حربي كبير جدًا. وأعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ أطلقت أمس الاثنين صاروخًا من طراز هواسونغ-11دا-4.5 قادرًا على حمل رأس حربي كبير، يزن 4,5 طن، وقالت: “أُجريت تجربة الإطلاق من خلال تزويد صاروخ بما يحاكي رأسًا حربيًا ثقيلاً للتحقق من سمات ومعلومات الطيران، ودقة إصابة الهدف على مدى أقصاه 500 كيلومتر، وأدناه 90 كيلومترًا”.
لكن الجيش الكوري الجنوبي عبر عن شكوكه بعد أن قال إن كوريا الشمالية أطلقت الاثنين صاروخين بالستيين قصيري المدى، فشل أحدهما في بداية الإطلاق، وانفجر على الأرجح خلال التحليق فوق كوريا الشمالية.
وقال المتحدث باسم هيئة الأركان في كوريا الجنوبية لي سونغ جون للصحفيين اليوم الثلاثاء: “من النادر جدًا إجراء عمليات إطلاق تجريبية داخل البلاد. والادعاء بأنهم نجحوا في مثل هذا الإطلاق ربما يكون كاذبًا”.
وتأتي عمليات الإطلاق هذه بعدما نددت كوريا الشمالية الأحد الماضي بأحدث مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة، واصفة إياها بأنها “النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي”، ومحذرة من “عواقب وخيمة”.

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة
  • مجموعات الدفاع عن المرضى في كوريا الجنوبية تدعو الأطباء لإنهاء الإضراب
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • شراكة بين كوريا الجنوبية وبيرو لإنتاج أجزاء الطائرة الهجومية «FA-50»
  • الأحمر يباشر تحضيراته لتصفيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية
  • الأحمر يباشر تحضيراته لنهائيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية
  • بعد انتحاره بسبب ضغط العمل.. هل لـ «لروبوتات» مشاعر مثل الإنسان؟
  • كوريا الجنوبية ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 2.6%
  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • كوريا الشمالية تؤكد نجاح اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد.. والجنوبية تُكذّب