دمشق-سانا

تعتبر سورية من الدول ذات معدلات الإصابة المنخفضة بعدوى فيروس نقص المناعة البشري المكتسب الإيدز، حيث يبلغ عدد المرضى حالياً الحاملين للفيروس 522 مريضاً، وفق مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور زهير السهوي.

ولفت الدكتور السهوي في تصريح لمراسلة سانا إلى أنه رغم انخفاض معدل الانتشار بعدوى الإيدز في سورية كان لا بد من وضع إستراتيجية وطنية لمكافحة المرض والأمراض المنقولة جنسيا، والتي تنسجم مع الإستراتيجية العالمية لمكافحة هذا المرض والتأكيد على أهمية الاستخدام الشامل للعلاج والرعاية والدعم الموجه إلى المتعايشين مع الفيروس وفقاً للمعايير الوطنية.

وأشار الدكتور السهوي إلى أن العدد التراكمي لحالات الإيدز المكتشفة في سورية منذ عام 1987 وحتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغ 1213 إصابة، منهم 850 من أصحاب الجنسية السورية و363 إصابة من جنسيات أخرى، لافتاً إلى أن عدد المتعايشين بعدوى الفيروس الذين يتلقون العلاج 543 شخصاً، كما سجلت 307 حالات وفاة جراء المرض.

وبين السهوي أنه تم تحديث البروتوكول العلاجي والمعتمد من قبل وزارة الصحة في سورية اعتبارا من 1 تشرين الأول الماضي بالاعتماد على الكفاءات الوطنية وبالاستعانة بالخبرات التي تقدمها المنظمات العالمية في مجال الصحة، أملا بأن يسهم هذا البروتوكول في القضاء على المرض باستخدام العلاج اليومي للمرضى المتعايشين مع فيروس الإيدز.

ولفت الدكتور السهوي إلى البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الذي تنفذه وزارة الصحة، ويشمل الإستراتيجيات الأساسية من تقديم المشورة والفحص الطوعي مجانا في مراكز المشورة المنتشرة بمختلف المحافظات للكشف عن الحالات المشتبه بها، وتقديم خدمات العلاج والرعاية والوقاية بسرية تامة، والحد من حدوث ولادات جديدة بهذا المرض عن طريق برنامج منع انتقال العدوى بفيروس الإيدز من الأم الحامل للجنين، وتقديم العلاج المجاني لكل مرضى الإيدز ودمج خدمات الصحة النفسية مع أنشطة البرنامج الوطني.

وأشار السهوي إلى أن الأرقام التي تنشرها منظمة الصحة العالمية حول مرض الإيدز تؤكد بلوغ عدد المرضى الحاملين للفيروس حتى نهاية العام الماضي 38.8 مليون مريض وتسجيل 1.5 مليون إصابة جديدة، في حين بلغ عدد المرضى المتعايشين بعدوى (إتش أي في) مستلمي العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية حتى نهاية عام 2022 – 28.7 مليون مريض على مستوى العالم.

واختتم السهوي حديثه بالقول: “مع تفاقم خطر الإيدز وما يسببه من تدهور في المناعة، فإن الأوساط الطبية العالمية ما زالت عاجزة عن السيطرة عليه ويكمن السبب الأساسي بأن العلاج غير شاف”.

ويصادف اليوم العالمي لمكافحة الإيدز 1 كانون الأول من كل عام، ويعتبر فرصة لزيادة الوعي بضرورة القضاء على الإيدز بحلول عام 2030 ومضاعفة الجهود لضمان نجاح الاستجابة لفيروس العوز المناعي البشري.

بشرى برهوم

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

توقيع الكشف الطبى على 1584 حالة بالمجان خلال قافلة بقرية 8

أكد اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، أن مديرية الصحة تواصل تنفيذ القوافل الطبية المتنوعة، في إطار جهود الدولة لوصول الخدمات الطبية والعلاجية المجانية لكل المناطق والقرى الأكثر احتياجًا، وضمن أعمال المبادرة الرئاسية "بداية"، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح الدكتور محمد عبدالحكيم وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن مديرية الصحة نفذت قافلة طبية  مجانية بـ" قرية 8" بمركز المنيا، خلال يومي 24 و25 سبتمبر الجارى،أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1584 حالة في تخصصات مختلفة بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان.

وأشار إلى أنه تم تقديم الخدمات الطبية وإجراء 266 حالة جراحة، 483 حالة أطفال، 276 حالة باطنة، و60 حالة نساء، 62 حالة أسنان، 128 حالة جلدية،94أنف وأذن،215 رمد،  وإجراء 174 تحليلا متنوعا، و4 حالات أشعة عادية، 109 كشف مبكر للضغط والسكر، و5 حالات خلع أسنان، وتحويل 10 حالات للمستشفى لاستكمال العلاج وعقد  ندوات تثقيف صحي لـ170 من أهالي القرية.

مقالات مشابهة

  • فحص 1584 حالة خلال قافلة طبية بـ«قرية 8» ضمن مباردة «بداية» في المنيا
  • توقيع الكشف الطبى على 1584 حالة بالمجان خلال قافلة بقرية 8
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية مجانية بقرية السلام غدا
  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • محافظ الإسكندرية ونائب وزير الصحة يتابعان معدلات تنفيذ مبادرة الـ"1000 يوم الذهبية"
  • محافظ الإسكندرية يتابع مع نائب وزير الصحة و السكان معدلات تنفيذ مبادرة الـ «1000 يوم الذهبية»
  • تأثير اضطرابات النوم على الصحة العامة| أبرزها السمنة
  • الصحة تذكر بالخدمات الطبية المقدمة للنازحين