مرر مجلس الشورى خلال جلسته اليوم مقترح بقانون بشأن التطبيب عن بُعد، والمقدم من الأعضاء: الدكتورة جميلة محمد رضا السلمان، الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، الدكتورة ابتسام محمد صالح الدلال، السيد علي عبدالله العرادي، هالة رمزي فايز. ويهدف الاقتراح بقانون إلى وضع إطار تشريعي محدد ونظام قانوني منضبط للتطبيب عن بُعد داخل مملكة البحرين، عن طريق مؤسسات صحية حاصلة على ترخيص بممارسته، اضافة الى وضع القواعد والنظم والإجراءات الخاصة بممارسة التطبيب عن بُعد من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وحدد الجهة المسؤولة في حالة مخالفة شروط الترخيص التي توضع وتحدد وفقًا للقرارات الصادرة بشأنه، أو صدور أية مخالفة لنصوص القانون، فيما يهدف الاقتراح بقانون أيضًا إلى تقديم الرعاية الصحية لكل مواطن ومقيم دون مشقة، ودعم تقديم وسائل الوقاية من الأمراض.

من جانبها تحدثت عضو مجلس الشورى الدكتورة جميلة السلمان عن وجود خطط لنقل العناية الصحية من المستشفيات الى المنازل مشيرة الى أنه خلال العشرين سنة المقبلة سنشهد انتقالا كبيرا للتطبيب عن بعد مشيرة الى ان كثير من حالات المتابعة الصحية والعلاجات لعدد من الامراض كالسكري والضغط بالامكان متابعتها عن بعد دون حاجة الى زيارة المستشفى مشيرة الى ان مملكة البحرين بامكانها ان تأخذ السبق وتقدم نموذجا ناجحا عالميا في هذا المجال.
هذا ويجيز الاقتراح بقانون مزاولة وتقديم الاستشارات الطبية، وتشخيص الحالات الصحية، ووصف العلاج المناسب لها، ومتابعة حالة المريض ومراقبة أعراض المرض والآثار الجانبية للعلاج، وطلب إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية ومناقشة نتائجها. كما يجعل المقترح للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الجهة المسؤولة غن اصدار قرار بتحديد الحالات التي لا يجوز فيها التطبيب عن بُعد، ويشترط لمزاولة وتقديم خدمات التطبيب عن بُعد الحصول على ترخيص بذلك من الهيئة، كما تضع الهيئة القواعد والنظم والإجراءات الخاصة بمزاولة وتقديم خدمات التطبيب عن بُعد. كما تحدد ضوابط منح الترخيص وتجديده وسحبه والشروط الواجب توافرها في طالب الترخيص.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يوجه بالارتقاء بالخدمات الصحية في المستشفيات الكنسية

عقد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، اجتماعا مساء اليوم الجمعة، في المقر البابوي بالقاهرة، مع مديري المستشفيات الكنسية بالقاهرة، بحضور لجنة إعداد لائحة العمل الصحي، لمناقشة مسودة لائحة الأمانة العامة التي تهدف إلى تنسيق العمل والخدمة التي تقدمها هذه المستشفيات، والتي بدأت العمل منذ حوالي 36 سنة، من أجل الوصول إلى جودة وفاعلية أكبر على غرار الأمانة العامة للمستشفيات الكنسية بالإسكندرية، والتي بدأت عملها منذ 5 سنوات، وشهدت خلالها المستشفيات تطورا لافتا ونجاحا ملحوظا، وبشكل مستمر.

الارتقاء بالخدمة الصحية التي تقدمها المستشفيات الكنسية

ولفت قداسة البابا، إلى أن الهدف العام من وراء ذلك، الارتقاء بالخدمة الصحية التي تقدمها المستشفيات الكنسية لجميع المصريين، ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة للإنسان المصري».

كما استقبل البابا تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة، اليوم الجمعة، اثنين من الشباب من خدام مؤسسة LIGHT FOR ALL SWITZERLAND.

وأعرب عن سعادته وتقديره لاهتمام الشباب القبطي في سويسرا، بالخدمة في مصر، وانشغالهم بدعم بعض خدمات الكرازة في بعض المناطق خارج القاهرة.

مقالات مشابهة

  • مثل ما حدث في غزة.. الاحتلال يحرض ضد المستشفيات والمرافق الصحية في لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مركز الهيئة الصحية في بلدة صديقين جنوبي لبنان
  • نقابة القابلات القانونيات دانت استهداف المستشفيات: لتحييد المراكز الصحية
  • البابا تواضروس يوجه بالارتقاء بالخدمات الصحية في المستشفيات الكنسية
  • مجدداً.. إسرائيل تستهدف الهيئة الصحية الإسلامية وسقوط شهداء
  • استشهاد 4 مسعفين في غارة على الهيئة الصحية قرب مستشفى مرجعيون جنوب لبنان
  • بعد عودة العمل به.. تعرف على شروط التعلية بقانون البناء الموحد
  • إسرائيل تستهدف الهيئة الصحية.. 7 عناصر استشهدوا بضربة الباشورة
  • مناقشة مشروع قانون "زراعة الأعضاء" بـ"الشورى"
  • غارة إسرائيلية استهدفت مركز الهيئة الصحية في الباشورة