وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إعلان نوايا انضمام جمهورية مصر العربية، لاتفاقية الشراكة الزرقاء المتوسطية، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28 المنعقد بدولة الإمارات العربية المتحدة.

تعزيز البيئات المحفزة للاستثمارات المستدامة

وتهدف الشراكة الزرقاء المتوسطية إلى تعزيز الاقتصاد الأزرق المستدام في منطقة البحر الأبيض المتوسط، من خلال تكثيف التعاون بين الأطراف ذات الصلة لتحفيز الاقتصاد الأزرق المستدام، ودعم استثمارات الاقتصاد الأزرق المستدامة بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتحسين ممارسات الاقتصاد الأزرق المستدام في تصميم المشروعات وتنفيذها، وإنشاء وتعزيز البيئات التي تحفز الاستثمارات المستدامة من خلال تطوير الاستراتيجيات والسياسات والأطر التنظيمية.

وتشمل المجالات التي سيتم التعاون فيها بين مصر والشراكة الزرقاء المتوسطية تقليل النفايات البلاستيكية، والنظم الغذائية البحرية المستدامة، والسياحة البحرية، والنقل البحري المستدام، والطاقة البحرية المتجددة.

معالجة الآثار السلبية في البيئة البحرية

وأكّدت وزيرة التعاون الدولي أنَّ توقيع مصر على إعلان النوايا للشراكة الزرقاء المتوسطية، يؤكد التزام مصر بتعزيز الاقتصاد الأزرق المستدام في منطقة البحر الأبيض المتوسط، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الآثار السلبية في البيئة البحرية في إطار الجهود المكثفة مع دول المنطقة، للتكيف مع التغيرات المناخية.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أنَّ الشراكة الزرقاء المتوسطية تعد تأكيدًا على أهمية التعاون متعدد الأطراف، من خلال العمل المشترك بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والاتحاد من أجل المتوسط، بهدف دعم تنمية الاقتصاد الأزرق في المنطقة.

وأكّدت وزيرة التعاون الدولي، أنَّ مصر ستحرص على توجيه تلك الشراكة من خلال تصميم مشروعات بالتعاون مع الشركاء بما يعزز التكيف مع التغيرات المناخية ويحفز الانتقال من التعهدات إلى التنفيذ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة التعاون الدولي الاتحاد الأوروبي التغيرات المناخية الاقتصاد الأزرق المستدام وزیرة التعاون الدولی من خلال

إقرأ أيضاً:

لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.. إضافة خدمة الشحن الجديدة “cbs” لميناء جدة الإسلامي

في إطار جهود الهيئة العامة للموانئ “موانئ” لتحسين موقع المملكة بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، أضافت الهيئة خدمة الشحن الجديدة “CBS” إلى ميناء جدة الإسلامي، عبر الخط الملاحي الصيني “New New Line”.
وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء جدة الإسلامي بموانئ: تيانجين، تشينغداو، شنغهاي، قوانغتشو بالصين، ودمياط بمصر، عبر رحلات أسبوعية منتظمة، بطاقة استيعابية تصل إلى 4,000 حاوية قياسية. وتعد هذه الإضافة الخدمة الرابعة عشرة التي أضافتها “موانئ” بالتعاون مع أكبر الخطوط الملاحية العالمية منذ بداية العام الجاري 2024م.
وتهدف الهيئة من هذه الإضافات إلى رفع كفاءة الأداء التشغيلي بالموانئ، وتعزيز فاعلية ربط المملكة بالأسواق العالمية، بما يسهم في دعم الصادرات والواردات الوطنية اتساقًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.
يذكر أن ميناء جدة الإسلامي مركز لوجستي وتجاري مهم على ساحل البحر الأحمر، ويمتد على مساحة 12,5 كيلومتر مربع، ويحتوي على 62 رصيفًا، كما يضم عددًا من المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة، التي تشمل محطتين لمناولة الحاويات، ومنطقة متكاملة تمثل قرية لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، ومحطتين للبضائع العامة، وحوضين لإصلاح السفن وصيانة القطع البحرية، إضافة إلى مجموعة أرصفة للخدمات البحرية من قطر وإرشاد بحري، ‌وصالات لاستقبال الحجاج والمعتمرين والزوار، مجهزة بشكل متكامل.

مقالات مشابهة

  • السواحة يبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع "أمازون كلاود"
  • 5 أعوام من توطيد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي| برنامج الشراكة الاستراتيجية يقدم استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد المصري.. المفوضية الأوروبية:هناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري
  • وزيرة البيئة: مصر تحرص على تهيئة المناخ الداعم لتعزيز الاقتصاد الدوار الأخضر
  • إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين
  • لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.. إضافة خدمة الشحن الجديدة “cbs” لميناء جدة الإسلامي
  • البنك الدولي يطلق منصته الموحدة لتعزيز حلول الضمانات وتبسيط الإجراءات
  • المشاط تبحث الخطوات المستقبلية للاستفادة من الشراكة المصرية الأوروبية
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية
  • عاجل:- علي هامش مؤتمر الاستثمار.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
  • الاقتصاد الأزرق والبحث عن مستقبل مستدام