قال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن قواته عثرت على "أكثر من 800 نفق تحت الأرض" تابع لحركة حماس في قطاع غزة، مضيفا أنه دمر 500 منها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) إن الأنفاق الـ 800 عثروا عليها منذ بداية العملية البرية يوم 27 أكتوبر الماضي.

وأكد هاغاري أن الجيش الإسرائيلي دمر "حوالي 500 نفق باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب العملياتية، بما في ذلك التفجيرات والحصار".

بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير، وفقا لهاغاري، عدة كيلومترات من طرق الأنفاق في قطاع غزة، والتي تستخدمها حماس للاختباء من القصف الإسرائيلي الجوي.

ממצאים אלה הם הוכחה נוספת לשימוש הציני שעושה ארגון הטרור חמאס באוכלוסייה האזרחית כמגן אנושי, וככסות לפעולות הטרור שלו.

לאחר איתור הפירים כוחות צה"ל מבצעים פעילות חקר מעמיקה להבנת מאפייני המנהרות ולאחר מכן הכנת התוואי התת קרקעי להשמדתו.

— דובר צה״ל דניאל הגרי - Daniel Hagari (@IDFSpokesperson) December 3, 2023

وتقع هذه الأنفاق التي عثرت عليها القوات الإسرائيلية "في أماكن مدنية، بالقرب من المباني أو داخلها، مثل المؤسسات التعليمية ورياض الأطفال والمساجد والملاعب"، بحسب ما ذكره المتحدث باسم الجيش.

وفي بعض منافذ تلك الأنفاق، عثرت قوات الجيش على "العديد من الأسلحة التي تركت داخلها"، وفقا لهاغاري.

وقال: "هذه النتائج تمثل دليلا آخر على استخدام منظمة حماس الإرهابية للسكان المدنيين كدروع بشرية، وكغطاء لأعمالها الإرهابية".

وتابع: "بعد تحديد موقع الفتحات، تقوم قوات الجيش الإسرائيلي بإجراء بحث متعمق لفهم خصائص الأنفاق، ومن ثم إعداد الطريق تحت الأرض لتدميرها".

يأتي ذلك إثر استئناف القتال، الجمعة، بعد الهدنة المؤقتة، إذ كثف الجيش الإسرائيلي المنتشر على الأرض في شمال غزة، غاراته الجوية في جنوب هذا القطاع إلى حيث لجأ مئات آلاف الفلسطينيين جراء النزاع.

وامتدت الهدنة 7 أيام، وأتاحت الإفراج عن 80 رهينة من الإسرائيليين الذين يحمل بعضهم جنسيات أخرى، كانوا مختطفين في غزة، مقابل إطلاق 240 من الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. والغالبية العظمى من هؤلاء من النساء والأطفال.

واندلعت شرارة الحرب بعد هجمات مفاجئة وغير مسبوقة شنتها حركة حماس، المصنفة على لائحة الإرهاب، على إسرائيل وأسفرت عن مقتل 1200 شخص غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، حسب السلطات الإسرائيلية.

وأوقع القصف المكثف منذ 7 أكتوبر على غزة والحملة البرية التي بدأت 27 من الشهر نفسه، أكثر من 15 ألف قتيل، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفقا لسلطات القطاع الفلسطيني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 16 آخرين خلال تفجير في جنين

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، مقتل جندي، وإصابة 16 آخرين بجروح خطيرة ومتوسطة خلال استهداف عبوة ناسفة في جنين.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيليّ بأن أحد جنود الاحتلال أصيب بجراح خطيرة، فيما أُصيب 5 جنود آخرين بجراح متوسطة الخطورة، بينهم ضابط؛ كما أصيب 10 عناصر آخرين بجيش الاحتلال بجراح طفيفة، بينهم ضابط كذلك.

وذكرت أنه أثناء دخول قوات الاحتلال لمخيّم جنين، "دخلت القوة عبر أحد المحاور على آلية من نوع بانثر، وقبل دخولها قامت مركبات (الاحتلال) الهندسية (D-9 وShuffle) بعملية ’ فتح المحور’، لكشف العبوات الناسفة التي دُفنت في الأرض".

وأضافت أنه بعد ذلك، مرّت آلية فوق عبوة ناسفة، ما أدى إلى انفجارها في المركبة، ليتسبب ذلك في إصابة بعض عناصرها بإصابات طفيفة.

وأوضحت أن قوّة أخرى من عناصر الاحتلال، هرعت إلى المكان لتخليص المركبة العالقة وعلاج الجرحى، ليتمّ بعيد ذلك، تفعيل عبوة ناسفة أخرى، استهدفت القوة الراجلة من عناصر جيش الاحتلال.

وتسبّبت الضربة الثانية، "بقتل قائد فرقة القناصين، وأصيب مقاتلون آخرون" بجيش الاحتلال.

ووفق إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإنّ "التحقيق الأوليّ في الحادثة، يكشف أن العبوتين اللتين انفجرتا واحدة تلو الأخرى، كانتا كبيرتين بشكل خاصّ، ومدفونتين على عُمق كبير في الأرض، على نحو متر ونصف".

وأشارت الإذاعة إلى أن "المتفجّرات الأخرى التي يكتشفها الجيش الإسرائيلي في مخيمات اللاجئين في (الضفة الغربية المحتلة)؛ عادة ما تكون مدفونة على عُمق عشرات السنتيمترات في الأرض على الأكثر".

وأوضحت أنه "من النتائج الميدانية يبدو أن بعض العبوات في الموقع يتم تفعيلها سلكيا، وبعضها (يتمّ تفعيله) لا سلكيًّا، ولا يزال من غير الواضح كيف تم تفعيل العبوات التي انفجرت بالقوات بالضبط".

وأشار جيش الاحتلال إنه يواصل التحقيق في الحدث، ودراسة تفاصيله.

ونفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليل الأربعاء - الخميس، واليوم الخميس، حملة اقتحامات في مدن وبلدات ومخيمات بالضفة الغربية المحتلة، رافقتها اعتقالات وتحطيم ممتلكات وتدمير بنى تحتيّة.

واقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلّحة.

ودمّر جيش الاحتلال ممتلكات ومنازل وبنية تحتية خلال اقتحام جنين، تزامنا مع سماع أصوات تبادل لإطلاق النار وتفجيرات ضخمة في مواقع متفرقة من المدينة.

 

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • مقتل قائد وحدة قناصة وإصابة 16 جنديا أسرائيليا في مخيم جنين
  • تفاصيل مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 16 آخرين خلال تفجير في جنين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على مسؤول تهريب الأسلحة لـ"حماس" عبر معبر رفح (فيديو)
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل مسؤول في حماس كان مسؤولا عن تهريب السلاح للحركة
  • شارة للموت: كيف تقتل المُسيّرات الإسرائيلية الصحفيين في غزة
  • بعد انتهاء القتال العنيف في غزة.. صحيفة أميركيّة: إسرائيل ستكون في وضع أفضل لغزو لبنان
  • لا يمكن تدميرها.. تواصل الاعترافات الإسرائيلية بـغباء فكرة القضاء على حماس
  • الجيش الإسرائيلي يكشف مقتل أحد جنوده الأسرى واحتجاز جثته في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يتحدث عن إنجازات كبيرة جدا في رفح
  • تفكيك حماس.. الجيش الإسرائيلي يتحدث عن إنجازات كبيرة جدا في رفح