استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة أمس، الاحتفال السنوي الخامس لتكريم المرأة في السينما بالشراكة مع مجلة فانيتي فير أوروبا، بفندق شانغريلا في جدة.

ويأتي هذا الحدث للاحتفال بالأصوات النسائية في صناعة السينما، وتسليط الضوء على إنجازاتهن، أمام الكاميرا وخلفها، وعرض جهودهن في تشكيل صناعة السينما وإلهام الجيل الجديد من المواهب في المملكة وأفريقيا والهند.

أخبار متعلقة بحضور نجوم العالم.. برنامج عروض مهرجان البحر الأحمربأيدي سعودية.. مشتل "البحر الأحمر" ينتج 5 ملايين نبتةطقس السعودية اليوم.. أمطار رعدية ورياح نشطة على تلك المناطقالمواهب النسائية

بهذه المناسبة، قالت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي جمانا الراشد: "أقمنا هذه الاحتفالية لنتذكر سوياً التنوع والمواهب النسائية في هذه الصناعة ابتداءً من الشخصيات التي كرّمناها اليوم ووصولاً إلى كوكبة من ألمع المواهب النسائية الذين انضمّوا إلى ضيافتنا في جدة للاحتفاء بالإسهامات النسائية البارزة التي شكّلت وتُشكّل عالمنا اليوم"، مؤكدة أن مؤسسة البحر الأحمر السينمائي داعمة للنساء اللاتي يرتقين بهذه الصناعة لآفاق أوسع.

نستعيد بكلّ سرور أبرز فعاليات ليلة الافتتاح للدورة الثالثة من #مهرجان_البحر_الأحمر_السينمائي_الدولي ، ونحتفي بعرضنا الافتتاحي للفيلم السعودي: "حوجن". ونتطلّع معًا لقادم الأيام وكتابة فصول جديدة من #قصتك_بمهرجانك. pic.twitter.com/oLTE74nXbt— RedSeaFilm (@RedSeaFilm) December 1, 2023

من جانبه، عبّر الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي محمد التركي، عن فخره بوجود 38 مخرجة في قائمة أفلام هذا العام من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومؤسسته.

وبين أن المهرجان يحتضن جميع المواهب النسائية الواعدة والكبيرة في السينما، وهو ما يؤكد التزام المهرجان بدعم ومساندة هذه المواهب واستمرار تأثيرها على صناعة السينما السعودية وخارجها.

يُذكر أن هذا الحدث الذي حضره نخبه من نجوم الفن والسينما من مختلف أنحاء العالم يُنظّم سنوياً؛ ويهدف لدعم صناعة الأفلام لمواجهة التحديات التي يواجهها العالم، ودعم المرأة العربية والآسيوية والأفريقية في صناعة السينما.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة مهرجان البحر الأحمر مهرجان البحر الأحمر السينمائي السينما السعودية مهرجان البحر الأحمر السینمائی المواهب النسائیة صناعة السینما

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي.. تكريم نيللي وأيمن زيدان يعتذر بسبب أحداث لبنان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انطلقت فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الثلاثاء، في مصر، والتي تمتد إلى 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

 وشهد حفل الافتتاح تكريم النجمة المصرية نيللي، والفنان المصري لطفي لبيب.

وتحمل دورة هذا العام من المهرجان، اسم  نيللي، وكان من بين المكرمين في حفل الافتتاح الناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي، والممثلتين الإيطاليتين إيزابيل أدرياني، وفرانسيسكا ريتونديني، والفرنسية آن باريو.

وكان من المقرر تكريم الممثلة المصرية منة شلبي في حفل الافتتاح، إلا أن "ظروف تصوير عمل جديد" حالت دون حضورها، وسيتم تكريمها بحفل الختام، بحسب ما أعلنت إدارة المهرجان.

وكان فيلم الافتتاح، الفيلم السوري "يومين" للمخرج باسل الخطيب، من بطولة الفنان السوري القدير دريد لحام، اللذين تغيبا عن الحضور، بينما يشارك فيلمهما في مسابقتي المهرجان الرسميتين، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الفيلم العربي التي تحمل اسم  الفنان المصري الراحل نور الشريف.

و سبق أن أعلن  المهرجان عن اعتذار الفنان السوري أيمن زيدان عن التكريم "بسبب أحداث لبنان المؤسفة".

مقالات مشابهة

  • تأجيل تكريم منة شلبي في مهرجان الإسكندرية
  • الأمير أباظة: حضور نيللي تكريم وشرف لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي.. تكريم نيللي وأيمن زيدان يعتذر بسبب أحداث لبنان
  • "بتشرف بالوقف بجانب نيللي".. تكريم لطفي لبيب من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • بسبب ظرف طارئ.. تأجيل تكريم منة شلبي من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تكريم محافظ الإسكندرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تأجيل تكريم منة شلبى إلى ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي.. اعرف السبب
  • تأجيل تكريم منة شلبي إلى ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • يهدف لرعاية المواهب الناشئة.. معامل البحر الأحمر تطلق برنامج «معمل المسلسلات»
  • تكريم محمود حميدة وجوانا حاجي توما وخليل جريج في مهرجان الجونة السينمائي