أكد الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم، أن دعم وتأهيل وتمكين الشباب والطلبة من التعليم المناخي، سيسهم في تقديم حلول مبتكرة لأبرز التحديات التي تواجه عالمنا وفي مقدمتها قضية التغير المناخي.

ونوه خلال الكلمة الرئيسية في جلسة الشباب والتعليم خلال أعمال «القمة العالمية للعمل المناخي» المنعقدة ضمن مؤتمر «COP28»، بالدور الحيوي الذي يلعبه مركز التعليم الأخضر «إرث من أرض زايد»، والذي تستضيفه وزارة التربية والتعليم خلال المؤتمر، في تسليط الضوء على أهمية التعليم في مواجهة التغير المناخي.

ولفت الفلاسي إلى سعي المركز إلى أن يكون التعليم جزءاً أساسياً من النقاشات العالمية حول سبل دعم الاستدامة واقتراح الحلول العملية التي يمكن أن تحول الأقوال النظرية إلى أفعال مؤثرة إيجاباً في حياة المجتمعات حول العالم.

وأشار إلى أن إرث مركز التعليم الأخضر سيمتد إلى ما بعد «كوب 28» لتستفيد منه الدول المستضيفة لمؤتمرات الأطراف المقبلة، حيث تحرص دولة الإمارات بالتعاون مع شركائها على توفير كافة الموارد والخبرات والمواد اللازمة لدخول التعليم المناخي، ضمن النظم التعليمية بما يمكن كافة الدول حول العالم من الاستفادة منها.

وشدد على أهمية الشراكات البناءة والتعاون مع الشركاء على المستويين الوطني والدولي، لتحقيق تغيير إيجابي مستدام يشمل كافة جوانب العملية التعليمية من تربويين ومناهج ونظم تعليمية وآليات عمل، وبما ينعكس في النهاية على مصلحة الطلبة، مشيراً إلى تبني الإمارات لشراكة التعليم الأخضر بالتعاون مع منظمتي اليونيسكو واليونيسف والتي استطاعت من خلالها استقطاب العديد من الشركاء المحليين والدوليين وتحقيق إنجازات نوعية في مجال التعليم الأخضر على مستوى الدولة.

وشهدت جلسة الشباب والتعليم التي عقدت تحت شعار «القوة الكامنة في العمل المناخي»، حضور نخبة من القادة ورؤساء الوفود

والخبراء وممثلي المنظمات غير الحكومية، فضلاً عن ممثلين عن فئات الشباب والأطفال والتربويين من كافة أنحاء العالم.

وركزت النقاشات خلال الجلسة على إيجاد الآليات التي يمكن من خلالها تعزيز مشاركة الشباب والتربويين في إيجاد الحلول لقضية التغير المناخي، وكيفية بناء نظم تعليمية مرنة قادرة على دمج التعليم المناخي ضمن مساراتها التعليمية.

وناقش مركز التعليم الأخضر، خلال اليوم الثالث، العديد من المواضيع المتعلقة بتطوير العملية التعليمية، وكيفية تعزيز مساهمة التعليم في تحقيق أهداف الاستدامة، حيث بحثت جلسة «الدور المحوري للتعليم في بناء مستقبل مستدام» الحلول والإجراءات الواجب اتخاذها لزيادة وعي الشباب بأهمية تبني سلوكيات تسهم بالتصدي للتحديات المناخية؛ فيما ركزت جلسة «تأثير التعليم الأخضر على البشر والكوكب والرخاء» على الكيفية التي يمكن من خلالها للتعليم الأخضر خارج الصفوف النظامية تشجيع كافة أفراد المجتمع على المشاركة في جهود التغيير الإيجابي.

كما ركزت ناقشت جلسة «أدوات التفكير المنظومي في تدريب المعلمين»، ضرورة بناء قدرات المعلمين والتربويين للمساهمة في تطوير نظم تعليمية قادرة على تعزيز الاستدامة حول العالم.

فيما قدمت جلسة «كيف يمكن توعية الأطفال بأهمية الاستدامة من خلال القصص حول الطبيعة»، أمثلة واقعية حول التأثير الكبير لرواية القصص عن الطبيعة في التأثير في تفكير الأطفال وتشجيعهم على تبني سلوكيات مستدامة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات كوب 28 الاستدامة من خلال

إقرأ أيضاً:

مارب تدشن مارد الجمهورية...الدبابة التي مرغت انوف الحوثيين

دشنت بمارب فعالية رمزية بالعيد الـ 62 لثورة ال 26 من سبتمبر المجيدتحت عنوان مارد الجمهورية .

وقال مستشاروزارة الشباب والرياضة داوود علوه ان هذا التدشين اليوم هو لاطلاق مسمى مارد الجمهورية على هذه الدبابة رفيقة العظيم عبدالرب الشدادي الذي سميت هذه الجولة باسمه وهي الدبابة التي مرغت انوف الحوثيين في عدد من مواقع العزة والكرامة 

 

واضافه علوه ان هذه الدبابة ستكون هي مارد الجمهورية التي ستصل بدلا عن مارد الثورة التي حاول الانقلابين الحوثين محوها من ذاكرة اليمنين دون جدوى كونها متجذرة في وجدانهم للأبد وإن هم أخفوا مارد الثورة فقد أتيناهم بمارد الجمهورية وسنأتيهم ايضا بمارد العلم وغيرها من الرموز ذات الدلاله النضالية والثورية 

 

واشار علوه ان الشباب المتواجد اليوم ومن كل المحافظات هنا لاطلاق هذا المسمى على الدبابة التي نصبت فوهاتها باتجاه صنعاء ستكون هي من تدك قصور المجرمين الطغاة الذين يحاولون دون جدوة محو جمهوريتنا 

وعبر المشاركون في الاحتفائيه عن فرحتهم الغامرة بهذه المناسبة، مؤكدين على استمرارهم المضي قدما على نهج ومكتسبات ثورة 26 سبتمبر الخالدة والقضاء على أحفاد الإمامة.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يرحب بجهاز منتخب الشباب الجديد بقيادة ميكالي
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تناقش تداعيات التغير المناخي
  • اتحاد الكرة يستقبل جهاز منتخب الشباب الجديد بقيادة ميكالى
  • رئيس بالاو يشيد بجهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي
  • فوائد الشاي الأخضر للبشرة: سر الجمال الطبيعي
  • مارب تدشن مارد الجمهورية...الدبابة التي مرغت انوف الحوثيين
  • معلومات الوزراء يتناول تأثيرات التغير المناخي والصدمات على عملية التعليم
  • قنا: مركز شباب أبو حمودي ينظم مسابقة أعمال فنية علي الاركيت
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم سلسلة دورات تدريبية
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم دورات تدريبية "المراجعة الداخلية والخارجية للامتحانات"