موقع 24:
2024-07-08@10:22:27 GMT

فيلم "سالتبرن" يثير الجدل بسبب تجميل طبقة الأثرياء

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

فيلم 'سالتبرن' يثير الجدل بسبب تجميل طبقة الأثرياء

منذ بدء عرضه قبل أيام، أثار فيلم "سالتبرن" saltburn، ردود فعل متباينة بين النقاد والجمهور، ففي الوقت الذي اعتبره البعض مميزاً، وصفه آخرون بأنه "يبيّض قبح الأثرياء والمترفين، ويبدّل في صورة عالمهم الفارغ، عبر سيناريو ضعيف".

انتقادات تعتبر أن الفيلم يمحو الجانب القبيح من الطبقات العليا

وأعدّت مجلة "فارايتي" تقريراً استعرضت فيه الآراء المتناقضة حول الفيلم الذي أنتجته "وورنر براذر" بالتعاون مع "أمازون - أم جي أم ستوديوز"، والذي يأتي في إطار الكوميديا السوداء، التي تركز على العُقد النفسية الناجمة عن الفوارق الطبقية.


قصة الفيلم

تدور أحداث الفيلم، الذي كتبته وأخرجته البريطانية إميرالد فينيل، في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بإنجلترا، ويسلّط الضوء على حياة طالب جامعي (باري كيوغان)، الذي يُصدم بعالم زميله الثري (جايكوب ألوردي).

وتكون نقطة مفصلية في سياق الفيلم، حيث يدعو الثري زميله المتواضع مادياً إلى قضاء الصيف في منزل عائلته غريبة الأطوار، المتفككة أسرياً، لكنها مترابطة في المظهر الاجتماعي الخارجي.

تجميل الغني وتقبيح الفقير     

وأشارت المجلة إلى أن فئة كبيرة من الجمهور انتقدت فشل الفيلم في إظهار الصورة الحقيقية للطبقات العليا الثرية، واصفاً الطالب "الحائز منحة جامعية" بالممثل والمتسلق لعالم زميله الثري طيب القلب، لكنه ليس ساذجاً، بل يمرر له ما يحلم به بطيب خاطر.
وأضافت: "حتى عندما يدرك أنه قد تم خداعه، يتصرف بلطف لا تشوبه شائبة تجاه من استغلوه، محافظاً على الأسلوب الراقي الذي تربى عليه، وتكون ردود فعله "أرستقراطية"، لا يهاجم  بل يتصرف برقي".

ردود أفعال متناقضة

 بالمقابل، اعتبر عدد كبير من النقاد، بحسب المجلة، أنّ "الفيلم ليس سيئاً، بل على العكس من ذلك، فيه الكثير من مشاهد المرح الموجّهة ببراعة، مع تصوير سينمائي مميز ولحظات كوميدية رائعة، تنقلب بشكل صادم إلى محطات دراماتيكية".
لكن هذه الموقف الإيجابي من النقاد، رفضه آخرون، وأرجعوا السبب في تجميل الطبقات المخملية إلى أن مخرجته في الأصل إبنة صائغ شهير في لندن، وخرّيجة جامعة أوكسفورد، ما يعني أنها وُلدت، وفي فمها "ملعقة من الذهب"، لذلك من الطبيعي، محو الجانب القبيح من الطبقات الثرية لأنها واحدة منهم.


إيرادات وتقييم أقل من المتوقع

عُرض سالتبورن لأوّل مرّة عالمياً في مهرجان تيلورايد السينمائي الـ50 في 31 أغسطس (آب) الماضي، ثم عرض رسمياً في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.
ومنذ بدء عرضه عالمياً في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، حقق الفيلم 7.9 ملايين دولار، وهو ما دون المتوقع منه، بحسب المجلة، رغم أن موقع "روتين توميتو" لتقييم الأفلام منحه 71% من آراء النقاد، بينما الجمهور أعطاه 10/6.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمازون

إقرأ أيضاً:

8 ميداليات لمنتخب بناء الأجسام في «الآسيوية»

دبي (الاتحاد)
حقق منتخبنا الوطني لبناء الأجسام، 8 ميداليات خلال مشاركة ناجحة في بطولة آسيا، التي اختتمت في منغوليا، وذلك بواقع ذهبية واحدة وأربع فضيات وثلاث برونزيات.
وتألق منتخبنا في المنافسات، التي أشرف على تنظيمها الاتحادان الآسيوي والدولي لبناء الأجسام، وأحرز خالد الفلاسي ميداليتين، هما ذهبية فئة بناء الأجسام الماستر، وفضية وزن 80 كجم، وحصد عيسى المدني ميداليتين، هما فضية تحت 70 كلجم، وبرونزية كلاسيك بناء الأجسام لطول 171 سم.
وفي منافسات الفيزيك، حصد اللاعب أحمد التميمي فضية طول 170 سم، ونال زميله طارق موسى فضية 176 سم، ونال علي ضاوي برونزية 179 سم، وفاز زميله شعيب عبدالله ببرونزية بناء العضلات.
بدوره، وصف أحمد جوهر عضو مجلس إدارة الاتحاد ورئيس بعثة المنتخب، البطولة بأنها كانت قوية والمنافسات شديدة لمشاركة نخبة من أفضل لاعبي القارة والعالم، مؤكداً أن متابعة ورعاية مجلس إدارة الاتحاد برئاسة الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، ذللت الصعاب وساهمت بالنتائج الإيجابية التي حققها لاعبو المنتخب.
وختم جوهر بالإشارة أن المنتخب الوطني تنتظره بطولات قوية مقبلة، وهي غرب آسيا وبطولة العرب خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن الهدف مواصلة تحقيق أفضل الإنجازات.
بدوره، أكد زويد سالمين الزعابي المدير الفني للمنتخب، أن جميع اللاعبين قدموا أداءً طيباً، واستحقوا الحصول على ميداليات أخرى لولا بعض القرارات التحكيمية التقديرية، إلا أن هناك حالة رضا بالنتائج المتحققة.

أخبار ذات صلة 180 ألف درهم جوائز مهرجان دبا الرياضي «بناء الأجسام» ينشد التفوق الآسيوي بـ 13 لاعباً

مقالات مشابهة

  • 8 ميداليات لمنتخب بناء الأجسام في «الآسيوية»
  • على طريقة «أبو جبل».. حارس مرمى إنجلترا يثير الجدل في يورو 2024
  • ينصب على الحجاج.. أحمد حلمي يتعرض لهجوم على مواقع التواصل بسبب فيلمه الجديد النونو
  • عاجل| "اصبروا حقه هيرجع".. مرتضى منصور يثير الجدل بعد وفاة أحمد رفعت
  • نبيل الحلفاوي يثير الجدل بتعليق صادم على وفاة أحمد رفعت (تفاصيل)
  • أحمد حلمى يثير الجدل والاستياء قبل تصوير فيلمه الجديد
  • «افتكرته عصير طماطم».. فيفي عبده تثير الجدل على الطائرة بسبب الكحول
  • ليحسم رئيس الحكومة الجدل
  • أنتوني تايلور حكم مباراة إسبانيا وألمانيا يثير الجدل
  • ‏الأثرياء الديمقراطيين: سنوقف تمويل الحزب حتى انسحاب ‎بايدن