تشهد صناعة الذكاء الاصطناعي نموًا هائلاً في الفترة الأخيرة، ومع هذا النمو يتسارع الطلب على محترفين ماهرين في هذا المجال. 

 

إليك نظرة على بعض أبرز الوظائف التي أصبحت مطلوبة بشكل كبير في صناعة الذكاء الاصطناعي:

 

 1. *مهندس البيانات:*
  يُعد مهندسو البيانات أساسيين في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يقومون بجمع وتحليل البيانات الكبيرة لاستخراج أنماط وتقديم رؤى مهمة للتطور التكنولوجي.

 2. *عالم البيانات:*
  يعمل على تطوير النماذج الإحصائية والرياضية لتحليل البيانات، ويساهم في تحسين تعلم الآلة والتنبؤات باستخدام البيانات.

 3. *مطور تعلم الآلة:*
  يعتبر هذا الدور حاسمًا في تصميم وتطوير نماذج تعلم الآلة لتمكين الأنظمة من اتخاذ قرارات ذكية.

 4. *مختص في تحليل الصور ومعالجتها:*
  يعنى بتطوير تقنيات لفهم ومعالجة الصور بشكل فعال، ما يسهم في تطبيقات مثل التعرف على الوجوه والرؤية الحاسوبية.

 5. *متخصص في معالجة اللغة الطبيعية:*
  يعمل على تطوير تطبيقات تتيح للأنظمة فهم والتفاعل مع اللغة البشرية، مما يسهم في تطوير مساعدين ذكيين وأنظمة الترجمة الآلية.

 6. *مهندس رؤية الحاسوب:*
  يعمل على تطوير تقنيات التعرف على الأشياء والأشخاص في الصور ومقاطع الفيديو، ما يلبي الطلب المتزايد على تكنولوجيا الرؤية الحاسوبية.

 7. *خبراء في تطبيقات الذكاء الاصطناعي:*
  يعنون بتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة مثل الصحة، والتعليم، والتسويق، لتحسين العمليات وتحقيق تفوق تنافسي.

 

يذكر أنه مع تقدم التكنولوجيا، تتطور وتتنوع الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي حيث إن محترفي هذا المجال يلعبون دورًا حيويًا في تحسين الابتكار وتشجيع التقدم التكنولوجي..ويتوقع أن يستمر الطلب على هذه الوظائف في الزيادة، مما يجعلها فرصًا مثيرة للمهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

خدمة جديدة مميزة لمُستخدمي “فايرفوكس”.. تعرفوا عليها

وكالات:

أعلنت مؤسسة “موزيلا” اختبار ميزة جديدة في “فايرفوكس نايتلي”، الإصدار التجريبي للمتصفح، وتتيح هذه الميزة للمستخدمين إمكانية تحديد خدمة الذكاء الاصطناعي المفضلة لديهم لاستخدامها مباشرةً خلال تصفح الإنترنت.

وتهدف “موزيلا” من خلال هذه الميزة إلى منح المستخدمين المزيد من التحكم، وتحسين تجربتهم مع خدمات الذكاء الاصطناعي قبل إدماجها بنحو أوسع في الإصدارات النهائية لمتصفح فايرفوكس.

وخلال هذه المرحلة التجريبية، سيتمكن المستخدمون من اختيار خدمة الذكاء الاصطناعي التي تناسب احتياجاتهم من قائمة تشمل حاليًا خدمات بارزة مثل ChatGPT و Google Gemini و Hugging Face و Le Chat Mistral.

وصرح إيان كارمايكل، نائب الرئيس الأول في “موزيلا”، قائلًا: “يُعد توفير خيارات متعددة لخدمات الذكاء الاصطناعي أمرًا بالغ الأهمية لنا. إذ نؤمن أولًا بضرورة منح المستخدمين حرية اختيار الخدمة التي تلبي متطلباتهم بأفضل طريقة، وعدم فرض الاعتماد على مزود واحد. ثانيًا، مازالت كافة نماذج الذكاء الاصطناعي قيد التطوير والتحسين، ولكل منها نقاط قوة وضعف فريدة. لذا، فإن توفير خيارات متعددة يتيح للمستخدمين تجربة خدمات مختلفة للعثور على الخدمة المناسبة لحل مشكلتهم”.

وتتيح الميزة الجديدة للمستخدمين عند اختيار خدمة الذكاء الاصطناعي المفضلة التفاعل مع روبوت المحادثة الخاص بالخدمة مباشرةً من صفحات الويب. على سبيل المثال: يمكن للمستخدمين طلب أشياء مثل تلخيص المعلومات المعروضة في الصفحة، أو إعادة صياغة النص إلى لغة أبسط، وغير ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن الاشتراك في هذه التجربة يبقى اختياريًا، ويمكن للمستخدمين الاستمرار باستخدام متصفح ““فايرفوكس نايتلي” التجريبي دون الحاجة إلى اختيار أي خدمة ذكاء اصطناعي.

وتأتي هذه الخطوة من “موزيلا” استجابةً للاتجاه المتنامي الذي تشهده صناعة المتصفحات نحو إدماج خدمات الذكاء الاصطناعي، إذ أضافت شركات مثل غوغل ومايكروسوفت وأوبرا روبوتات الذكاء الاصطناعي إلى متصفحاتها، من أجل تحسين تجربة تصفح الإنترنت.

مقالات مشابهة

  • خدمة جديدة مميزة لمُستخدمي “فايرفوكس”.. تعرفوا عليها
  • بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات
  • طلاب جامعة بنها يبتكرون نظاما جديدا لمراقبة السيارات يساهم فى الحد من الحوادث
  • “المرأة اللطيفة”.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟
  • لماذا تبحث تطبيقات الذكاء الاصطناعي عن أصوات النساء اللطيفات؟
  • مع انتشار تطبيقات الـ«AI».. مشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي
  • انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • المرأة اللطيفة.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟
  • غوغل تسخّر الذكاء الاصطناعي للكشف عن الثغرات البرمجية
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص