لندن- متابعات- حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي “غوغل كروم” من بعض التطبيقات الخطيرة التي تتيح ميزات إضافية إلى المتصفح عند تنزيلها، يمكنها سرقة بطاقتك الائتمانية. وتم تسليط الضوء على التطبيقات الخطيرة مؤخرا على مدونة Kaspersky، والتي جاء فيها: “منذ وقت ليس ببعيد، تم اكتشاف بضع عشرات من المكونات الإضافية الضارة في متجر كروم الإلكتروني (متجر ملحقات المتصفح الرسمي لـ”غوغل كروم”/ Google Chrome).

وأكثر هذه الإضافات شيوعا تم تنزيلها أكثر من تسعة ملايين مرة، وتم تنزيل هذه المكونات الإضافية إجمالا نحو 87 مليون مرة”. ويشار إلى أن “إضافة المتصفح” (browser extension) هي عبارة عن برامج صغيرة لتخصيص متصفح الويب ومنحه ميزات ومهام إضافية. وتسمح المتصفحات عادة بمجموعة متنوعة من هذه الإضافات، بما في ذلك تعديلات واجهة المستخدم وحظر الإعلانات وإدارة ملفات تعرف الارتباط. واكتشف الباحث في الأمن السيبراني فلاديمير بالانت هذه التطبيقات الضارة. ووجد أولا إضافة متصفح يسمى PDF Toolbox في متجر “غوغل كروم” الإلكتروني وكان قلقا بشأن مهامه. وقاده ذلك إلى مزيد من التحقيق في المتجر وكشف عن 34 إضافة كاذبة بشأنه يمكن أن تعرض أجهزة المستخدمين للخطر. وكانت التطبيقات موجودة على المتجر الإلكتروني منذ 2021 و2022. وهذا يعني أن المستخدمين كان لديهم متسع من الوقت لتنزيلها. وقامت “غوغل” منذ ذلك الحين بإزالة جميع الإضافات من متجرها عبر الإنترنت. ويجدر التحقق من جهازك إذا كنت تعتقد أنك قمت بتنزيلها قبل إزالتها من قبل “غوغل”. وذكرت مدونة Kaspersky: “كقاعدة عامة، تطلب المكونات الإضافية للمتصفح الموافقة على عرض جميع بياناتك وتغييرها على جميع المواقع. أي أنهم يرون كل ما تفعله على جميع المواقع التي تزورها، ويمكنهم تغيير محتوى الصفحة المعروضة بشكل تعسفي”. ويمكن لمنشئي هذه الإضافات سرقة تفاصيل بطاقتك الائتمانية، وجمع بياناتك، وجعل الإعلانات تنهال عليك. وللبقاء آمنا، أجرِ بحثك قبل تنزيل أي تطبيقات أو ملحقات. وإذا كان لديك أي من التطبيقات التالية، فاحذفها. إضافات “غوغل كروم” المطلوب حذفها:     Autoskip for Youtube     Soundboost     Crystal Adblock     Brisk VPN     Clipboard Helper     Maxi Refresher     Quick Translation     Easyview Reader view     PDF Toolbox     Epsilon Adblocker     Craft Cursors     Alfablocker ad blocker     Zoom Plus     Base Image Downloader     Clickish fun cursors     Cursor-A custom cursor     Amazing Dark Mode     Maximum Color Changer for Youtube     Awesome Auto Refresh     Venus Adblock     Adblock Dragon     Readl Reader mode     Volume Frenzy     Image download center     Font Customizer     Easy Undo Closed Tabs     Screence screen recorder     OneCleaner     Repeat button     Leap Video Downloader     Tap Image Downloader     Qspeed Video Speed Controller     HyperVolume     Light picture-in-picture

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

استشاري طب نفسي: الصراعات المسلحة في العالم تسرق الطفولة

قال الدكتور عبدالله أبو عدس، استشاري الطب النفسي، إن الصراعات المسلحة في العالم تسرق الطفولة، لافتًا إلى أن آثارها على الأطفال يمكن أن تكون آنية أو متوسطة أو بعيدة المدى.

فقدان الأمان النفسي والاجتماعي

وأضاف «أبو عدس» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن الحروب تؤثر على الأطفال من عدة نواحي، أبرزها الصحية والنفسية، موضحا أن الأطفال الذين يعيشون حالة الحروب والصراعات المسلحة في الميدان يعانون من فقدان الأمان النفسي والاجتماعي، لافتا إلى أن 20% من الأطفال الذين يشاهدون ويعيشون الحرب يصابون بأنواع عديدة من الاضطرابات السيكولوجية، مثل اضطرابات الصدمة الحادة واضطرابات في المستقبل تكون على شكل اضطراب ما بعد الصدمة.

اضطرابات النوم والطعام

وتابع: «الاضطرابات يمكنها أن تشمل اضطرابات النوم أو الطعام، وتشمل حالة تقلب وحدية المزاج والعدوانية والعزلة، فضلا عن حالة طلب العاطفة المفرط والشعور بعدم الاندماج مع المجتمع، وفي بعض الأوقات قد تدفع الأطفال إلى حالة من الانفصال عن الواقع، إلى جانب بعض التغيرات في طريقة اللعب أو الكتابة أو الرسم».

مقالات مشابهة

  • جوجل توسع نطاق البحث الذكي في Gmail ليشمل مستخدمي آيفون
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية تختتم فعالية “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024”
  • اختتام هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية” بجامعة الباحة
  • “زلازل سماوية” تحدث في جميع أنحاء العالم تحير العلماء
  • تحذير من ثغرات أمنية بمنتجات “أبل”
  • قرابة 50,600 زائر من جميع أنحاء العالم يتعرفون على أحدث تقنيات المستقبل المستدام خلال “ويتيكس” 2024
  • استشاري طب نفسي: الصراعات المسلحة في العالم تسرق الطفولة
  • جامعة الباحة تستضيف هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية”
  • “تعليم الحدود الشمالية” يدعو الطلبة للمشاركة في جائزة المستثمر الذكي الخليجي
  • انطلاق “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024” بجامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية