شبكة انباء العراق ..

رعى رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، منتدى الشراكات الصناعية الذي انطلقت أعماله امس السبت، في محافظة البصرة وعلى مدى يومين.

وأعلن السوداني، خلال المنتدى، ترؤسه مجلس تطوير القطاع الخاص بصفته الدائمة، الذي انبثق من الاستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع الخاص 2014-2030، التي أقرت العام الحالي، كرسالة واضحة لدعم القطاع الخاص وتطويره؛ بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.

وقال السوداني، إن الحكومة تسعى إلى تمكين القطاع الصناعي الخاص من خلال الملكية للوحدات الصناعية والمساهمة بالإنتاج، وعملت خلال عام على خطوات إجرائية عملية، منها تأسيس صندوق العراق للتنمية، الذي يؤسس لبيئة صحيحة من الاستثمار للقطاع الخاص، مضيفاً: “بدأنا برأس مال واحد تريليون دينار، وسيزداد مع عام 2024”.

وأضاف السوداني، أنه تمت زيادة رأس مال المصرف الصناعي، ولأول مرة قدمت ضمانات سيادية للاستثمار في القطاع الخاص، مؤكداً أن الدولة تدعم القدرة التصديرية عبر صندوق دعم الصادرات، وباشرت بإصلاح هيكلي للقطاع المصرفي والمالي المهم لتحقيق التنمية.

وتابع: “أطلقنا حزمة من الإجراءات ساهمت في زيادة الخطوط الإنتاجية لإنتاج الأدوية، ساهمت بارتفاع نسبة التعاقدات من 21% إلى 40%”.

وأكد رئيس الوزراء، أنه أمام القطاع الخاص فرص شراكة مع القطاع الصناعي الحكومي أو الاستثمار في المجالات الصناعية عبر الفرص الموجودة، مشيراً إلى أن الحكومة جادة بمتابعة مباشرة من قبلها للمستثمر، وكذا الفريق الاستشاري والجهة القطاعية، من البداية وحتى الشروع بالإنتاج.

ولفت السوداني، إلى أن مشروع طريق التنمية سيوطن المدن الصناعية ابتداءً من نقطة الانطلاق وصولاً إلى نقطة الارتباط في تركيا، وسيُفتح المجال أمام المزيد من الفرص.

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: خطة لاستيراد 300 ألف طن مازوت لحل أزمة انقطاع الكهرباء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تشعر بمعاناة المواطنين بسبب انقطاع الكهرباء، لافتا إلى أن مصر أوقفت تصدير الغاز في فترة الصيف بسبب الضغط على الكهرباء وتوفير احتياجاتها، مشيرا إلى أننا نستورد من دول الجوار.

وأشار مدبولي إلى أن أحد حقول الغاز في دول الجوار تعطل ما يقرب من 12ساعة وهو ما أدى إلى أزمة لدينا وأدى ذلك أيضا إلى التأثير السلبي في انقطاع الكهرباء.

وتابع رئيس مجلس الوزراء «اتخذنا قرار زيادة انقطاع الكهرباء حتى يتم إعادة ضخ الغاز من الدول المجاورة لعدم زيادة التأثير على باقي المحطات» مشيرا إلى وجود خطة لتجاوز فترة الصيف في مشكلة انقطاع الكهرباء.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه سيتم زيادة احتياطات المازوت وسيتم استيراد 300 ألف طن مازوت زيادة بقيمة 180 مليون دولار حتي نسيطر على أزمة انقطاع الكهرباء.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اليوم، اجتماعا، لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، في مستهل الاجتماع، أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضاًالتشكيل الوزاري الجديد 2024.. مدبولي يختار أعضاء الحكومة وسط ترقب الشارع

الرئيس السيسي يبحث مع مدبولي استعدادات الدولة لعيد الأضحى ومؤتمر الاستثمار

مقالات مشابهة

  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • رئيس الوزراء: العراق أصبح بيئة آمنة وجاذبة لرؤوس الأموال
  • الساكت: شروط الحكومة لحصول القطاع الصناعي على الطاقة المتجددة تعجيزية
  • مجلس النواب يوافق على تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول
  • السوداني يبحث مع السفيرة الامريكية مجريات الحوار حول الوجود الاجنبي
  • النائب حازم الجندي يرصد أهم الملفات على مائدة الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء: خطة لاستيراد 300 ألف طن مازوت لحل أزمة انقطاع الكهرباء
  • «غرفة الشارقة» تختتم مشاركتها في معرض إكسبو الصناعي بسريلانكا