قال الدكتور عزت إبراهيم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إنّ المشهد الإعلامي العالمي معقد بسبب غلبة مصالح الدول على المصالح المشتركة، مثل ما نراه اليوم من تنافس على إنشاء محطات فضائية موجهة إلى مجتمعات بعينها، تخص السياسة الخارجية في مجتمعات بعينها، خاصة الموجهة من الدول الكبرى تجاه الشرق الأوسط.

وأضاف خلال افتتاح مبادرة «شباب من أجل إحياء الإنسانية»، ضمن فعاليات النسخة الخامسة والاستثنائية من منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، أنّ تعاظم الشعور لدى الطبقات الحاكمة وأصحاب المصالح بضرورة السيطرة على الإعلام محليًا ودوليًا، يجعل انحيازات الإعلام طبيعية للسياسة.

وتابع أنّ الحروب اليوم لم تعد مثل الحروب في الماضي، إذ يلعب الإعلام دورا رئيسيا في الحروب كما نرى في حرب غزة، وأيضًا التوتر بين القوى العالمية التقليدية، والقوى الناشئة في العالم، مثل الصراع بين الولايات المتحدة والصين، ما يزيد استقطاب الإعلام، ومن ثم يصعب صياغة خطاب واحد، ودخول منصات التواصل الاجتماعي، كوسيلة لنقل الأخبار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منتدى شباب العالم وسائل الإعلام الحروب القوى العالمية

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدعو لمحاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب في بوليفيا

دعت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إلى محاكمة عادلة وإجراء تحقيق شامل ونزيه بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي قام بها جنود من الجيش البوليفي.
وقال فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، في بيان "أشعر بقلق بالغ حيال الاقتحام العسكري الأربعاء للقصر الرئاسي في بوليفيا".
وأضاف "من الضروري أن تضمن السلطات البوليفية بما في ذلك القوات المسلحة، الاحترام الكامل لحقوق الإنسان في جميع الظروف، وأن تحمي النظام الدستوري وتحافظ على السلام".
وتابع "أدعو السلطات لإجراء تحقيق معمق وحيادي في مزاعم العنف والتقارير عن وقوع إصابات. ويجب محاسبة المسؤولين عن هذه الأحداث وضمان محاكمة عادلة للموقوفين في إطار هذه الأحداث".
وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إن الحوار والآليات الديمقراطية هما السبيل الوحيد لحل التوترات.
ونشر قائد الجيش خوان خوسيه زونيغا، أمس الأربعاء بعد أن أُبلِغ بإقالته، جنودا ودبابات في قلب العاصمة البوليفية لاباز، حيث حاولوا اقتحام بوابة القصر الرئاسي.
بعد فترة وجيزة، انسحب الجنود والدبابات وبث التلفزيون المحلي لقطات اعتقال زونيغا.
كما تم اعتقال قائد البحرية البوليفية خوان أرنيز سلفادور. ويواجه الرجلان عقوبة السجن حتى عشرين عاما بتهمة ارتكاب جرائم الإرهاب والانتفاضة المسلحة وفقا للمدعين.

أخبار ذات صلة اعتقال قائد الجيش وعسكريين بعد محاولة انقلاب في بوليفيا الاتحاد الأوروبي يدين "محاولة الانقلاب" في بوليفيا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • الاتحاد الأوروبي وتركمانستان يعقدان في عشق أباد الحوار الـ 16 لحقوق الإنسان
  • مجلس الشباب المصري يطلق البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان
  • الأمم المتحدة تدعو لمحاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • "الكيلاني" تعتمد تقريرًا عن لجنة "ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان"
  • عضو بـ«القومي لحقوق الإنسان»: ترشيد استهلاك الطاقة يحفاظ على الموارد
  • عضو القومي لحقوق الإنسان: للحركة الحقوقية دور مهم في توثيق أحداث ٣٠ يونيو
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن مشاركة المجتمع المدني في حملات ترشيد الطاقة
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: حملة ترشيد الاستهلاك تتكامل مع جهود الحكومة