تأتي مشاركة المصريين في الخارج بقوة في عملية التصويت للانتخابات الرئاسية 2024 كتعبير واضح عن انضمامهم للدعم الوطني والوقوف خلف الدولة رغم تدني الأحوال الجوية في بعض الدول وظروف الطقس شهدت عملية التصويت إقبالًا كثيفًا.

تم رصد حشود كبيرة من أبناء الجالية المصرية في المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والعديد من الدول العربية والأوربية أثناء مشاركتهم في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وسادت أجواء من الفرحة والبهجة وسط إقبال كبير على لجان.

علم مصر والأغاني الوطنية

رفع المصريين في الخارج علم مصر بكافة دول العالم خلال المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وهتفوا بشعار "تحيا مصر"، فضلًا عن الأغاني الوطنية التي يتميز بها المصريون للاحتفال بالاستحقاقات الدستورية أو المناسبات الوطنية.

المرضى والمسنين

ظهر إصرار المصريين على المشاركة في حقوقهم على الرغم من مرضهم، ففي الكويت قرر رجلًا مريضًا أن ينتقل في عربية الإسعاف لكي يُدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024، ووجدنا نفس الأمر في فيرلندا حيث اصطحب السفير المُسن السبعيني لكي يقوم بواجبه تجاه وطنه.

المبادرات الفردية

 قام بعض المصريين في الخارج بمبادرات فردية لتوفير وسائل النقل الجماعية إلى مراكز الاقتراع، رغم المسافات الطويلة بين المدن والمقاطعات في العديد من الدول.

تحدي الطقس

خرج العديد من المصريين في الخارج خاصة بالدول الأوروبية التي تتميز بشدة برودة الطقس وابتعاد المدن عن بعضها، متصدين لكل هذه الظروف للمشاركة في انتخابات الرئاسة 2024.

شباب مصر في الخارج

أظهر المصريون بالخارج رعاية خاصة لتشجيع الشباب على المشاركة في الحياة السياسية، وحرص العديد منهم على الإدلاء بصوته وحصوله على حقه الدستوري في انتخابات الرئاسة 2024.

أطفال مصر في الخارج

قاموا باصطحاب الأطفال لتنشئتهم على أهمية المشاركة الوطنية وروح الانتماء، رافضين الابتعاد عن المساهمة في ترسيخ روح الوحدة والدعم للدولة المصرية ومؤسساتها، مؤكدين على ضرورة مواصلة مسيرة التنمية والاستقرار في البلاد.

نساء مصر في الخارج

تألقت المرأة المصرية والشباب في صفوف الناخبين، حيث كانوا في الصدارة لممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وكانت النساء في المقدمة، حيث تواجدن في الطوابير الأمامية أمام السفارات المصرية للإدلاء بأصواتهن اهتمامًا منهن بالمشاركة في هذا الحدث الوطني.

انسيابية انتخابات الرئاسة 2024 في الخارج

تميزت العملية الانتخابية بانسيابيتها وتنظيمها الجيد مع البعثات الخارجية، مما يعكس التنسيق الفعّال مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وهو ما ساهم في تسهيل عملية التصويت للمواطنين المصريين في الخارج.

وتواصل عمليات التصويت لأبناء الجاليات المصرية في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، حيث يتابع فريق عمل وزارة الهجرة تلقي أصوات المصريين في الخارج، ويتم تنسيق وإدارة هذه العمليات من مقر الوزارة في العاصمة الإدارية، حيث تتولى الغرفة الخاصة في الوزارة الرد على جميع الاستفسارات والأسئلة التي قد يطرحها المواطنون على مدار الساعة.

تؤكد وزارة الهجرة على استمرارية العملية الانتخابية في التوقيتات المحددة، حيث تستمر اللجان الانتخابية في مقار السفارات والقنصليات المصرية حول العالم. وقد تم تخصيص أرقام للتواصل مع غرفة عمليات الهجرة للانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج، ويمكن الاتصال على الأرقام:

0220543411

0220543415

وتأكدت الوزارة أن الانتخابات مستمرة على مدار هذه الأيام في توقيتات محددة من الصباح حتى المساء حسب توقيت كل دولة. يشترط القانون وجود جواز سفر مصري ساري أو بطاقة الرقم القومي، ويتم التأكد من وجود الناخب في قاعدة بيانات الناخبين.

تشير وزارة الهجرة إلى أهمية مشاركة المصريين في الخارج في هذه العملية الديمقراطية، حيث يعد صوتهم جزءًا حيويًا في صناعة القرار في مصر. تشدد الوزارة على أهمية ممارسة هذا الحق الدستوري للحفاظ على حقوقهم وحرياتهم، وتذكر المصريين في الخارج بأهمية دورهم في مستقبل الوطن.

وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المصريين في الخارج مصر انتخابات الرئاسة 2024 السيسي فريد زهران عبد السند يمامة حازم عمر فی الانتخابات الرئاسیة المصریین فی الخارج المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

1.9 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الموريتاني غدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتوجه 1.9 مليون ناخب غدا السبت، إلى لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية الموريتانية لاختيار الرئيس الجديد من بين 7 مرشحين، هم: الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزوانى، ومحمد الأمين المرتجى الوافى، ورئيس حزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية "تواصل" حمادى ولد سيدى المختار، والأستاذ الجامعي أوتاما سوماري، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية بامامادو بوكاري، والنائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، ورئيس مبادرة "انبعاث الحركة الانعتاقية" بيرام الداه اعبيد.

وكانت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا قد أعلنت، اكتمال نقل المعدات والتجهيزات إلى مكاتب التصويت في جميع أنحاء البلاد.

فيما أعلنت الرئاسة الموريتانية أن الانتخابات الرئاسية ستعقد يوم 29 يونيو الجاري وسيتم تنظيم جولة ثانية للانتخابات الرئاسية في 13 يوليو المقبل في حال عدم فوز أي من المرشحين بالأغلبية المطلوبة في الجولة الأولى.

وحدد المرسوم موعد الحملة الانتخابية بين يومي 14 و27 يونيو الجاري وبدء الصمت الانتخابي اليوم الجمعة 28 يونيو، في حين يبدأ غدا السبت التصويت في السابعة صباحا، وينتهي في السابعة مساء.

وقد شهدت الحملات الانتخابية للمرشحين اقبالا كبيرا من المواطنين في جميع الولايات الموريتانية، حيث ركزت الحملات على تحسين المعيشة وزيادة موارد الدولة ومكافحة الفساد مع التأكيد على دور الشباب للنهوض بالدولة خلال الفترة المقبلة.

فيما تسلمت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الموريتانية يوم 13 يونيو الماضي، بطاقات التصويت التي ستستخدم في الانتخابات الرئاسية.
وأوضح المستشار المكلف بالصفقات في اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد الحافظ ولد الهيبة، أن هذه الصناديق تمت تعبئتها من طرف المصنع بحسب الولايات، حيث إن كل ولاية لديها عدد خاص بها من هذه الصناديق له لون خاص به، مبرزا أن الكمية كافية لجميع مكاتب التصويت.

وبين أن عملية إعداد هذه البطاقات تمت في غضون 15 يومًا بالاتفاق بين اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات ومؤسسة الغرير للطباعة والنشر بدولة الإمارات العربية المتحدة، مبرزا أن هذه الشركة تعتبر رائدة في مجال إعداد بطاقات التصويت ولذلك تم اختيارها للمرة الثانية من طرف اللجنة الوطنية للصفقات بعد الاتفاق معها على إعداد العملية بسعر تفضيلي.

وعملية نقل البطاقات تمت عبر خمسة خطوط هي: نواكشوط – النعمة مرورا بكيفه ولعيون، ونواكشوط – روصو – كوركول – كيدي ماغا، ونواكشوط – لبراكنة – تكانت، ونواكشوط – اكجوجت – أطار – ازويرات، والخط الأخير نواكشوط – نواذيبو.

كما أن كل المستلزمات الانتخابية تم وضعها داخل الشاحنات لصالح كل ولاية حسب مكاتب التصويت استعدادا لشحن بطاقات التصويت ومن ثم إرسالها إلى وجهتها.

فيما أعلن الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الرئاسية في موريتانيا محمد تقي الله الأدهم عن تلقي اللجنة شكاوي من 5 مرشحين، حيث أكدت اللجنة فى ردها على الشكاوي استعدادها اللا مشروط لتلبية جميع مطالب المرشحين - ما لم تخالف نصا قانونيا صريحا.

وبالنسبة للرقابة الدولية، لم يتوجه سوى عدد قليل من المراقبين الدوليين إلى موريتانيا. وأرسل الاتحاد الإفريقي 27 مراقبًا، بينما ارسل الاتحاد الأوروبي ثلاثة خبراء انتخابيين.

من جهتها، شكّلت الحكومة الموريتانية مرصدًا وطنيًا لمراقبة الانتخابات حيث أصدر رئيس الوزراء الموريتاني محمد ولد بلال قرارا بتعيين أمينا عانا للمرصد الوطني لمراقبة الانتخابات الرئاسية 2024.

ووفق القرار تم تعيين محمد فال ولد يوسف عبد الكافي امينا عاما للمرصد.

فيما أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية أنه "تم إصدار تعليمات للأجهزة الأمنية للوقوف بحزم وصرامة في وجه أي إخلالٍ بالأمن والسكينة مهما كانت طبيعته ومصدره".

وأضافت "نطَمْئن كل المواطنين أن جميع الاجراءات اللازمة تم اتخاذها، والعملُ جارٍ على تعزيزها، ضمانا لممارستهم حقهم الدستوري في التعبير عن آرائهم والتصويت لمرشحهم بكل حرية، وبأريحية تامة، ودون خوف على أمنهم وأمن ممتلكاتهم".

 

مقالات مشابهة

  • بعد تقدمه في الانتخابات الرئاسية الموريتانية.. من هو محمد ولد الغزواني؟
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرًا في موريتانيا
  • عاجل| السيسي: ذكرى ثورة 30 يونيو هذا العام تؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم
  • السيسي: ذكرى ثورة 30 يونيو هذا العام تؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم
  • لجنة الانتخابات بموريتانيا: 11.08% نسبة المشاركة الوطنية في عملية الاقتراع حتى ظهر اليوم
  • لجنة الانتخابات الوطنية الإيرانية: مسعود بزشكيان وسعيد جليلي يتأهلان الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الجمعة القادم 5 تموز
  • عصام هلال عفيفي يكتب: حطمت مطامع الإخوان
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: تحويلات مصريي الخارج للدولة تدعم الاقتصاد
  • 1.9 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الموريتاني غدا