أعلنت بريطانيا، عن رصد نشاط طائرات بدون طيار وانفجار محتمل في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، الأحد، إنها تلقت تقارير عن نشاط الطائرات بدون طيار انطلق من اليمن، ما تسبب في انفجارات.

ودعت الوكالة السفن الموجودة في المنطقة المجاورة إلى توخي الحذر.

ولم تقدم الوكالة البريطانية، أية تفاصيل أخرى، فيما لم يصدر عن السلطات اليمنية أو ميليشيا "أنصار الله" (الحوثيين)، أي تعليق.

The British Maritime Agency (UKMTO) says it received a report of drone activity and a possible explosion near the Bab al-Mandab Strait in the Red Sea, originating from the direction of Yemen. pic.twitter.com/yRWg4raxXc

— Ariel Oseran (@ariel_oseran) December 3, 2023

اقرأ أيضاً

حرب إقليمية محتملة.. ماذا ستفعل إيران؟ وكيف يساعد الحوثيون؟

وتصاعدت هجمات "الحوثيين" قبالة سواحل اليمن منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، عندما استولت الجماعة المتمردة المدعومة من إيران على سفينة تجارية مملوكة لإسرائيل في البحر الأحمر واحتجزت أفراد طاقمها كرهائن، ثم شاركت بعد ذلك مقطع فيديو لعملية الاختطاف لتعلن مسؤوليتها.

والأسبوع الماضي، حذر الحوثيون حلفاء إسرائيل من أنهم أصبحوا أيضًا "هدفًا مشروعًا" في مضيق باب المندب.

ويطل الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممرّ ضيّق بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر.

ويعدّ أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم، إذ يعبره حوالى خمس الاستهلاك العالمي من النفط.

اقرأ أيضاً

هل يمكن أن تحول الهجمات الحوثية الحرب من غزة إلى اليمن؟.. ستراتفور يجيب

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بريطانيا انفجار مسيرات اليمن الحوثيون مضیق باب المندب

إقرأ أيضاً:

أغضبت الحوثيين.. ستارلينك تطلق "الإنترنت الفضائي" في اليمن

أعلنت شركة "ستارلينك" المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إطلاق خدمتها للإنترنت الفضائي في اليمن الذي يصبح بذلك أول بلد في الشرق الأوسط يحصل على هذه الخدمة، الأمر الذي انتقدنه الميليشيات الحوثية بشدة.

وكتبت الشركة على منصة "إكس" فجر الأربعاء: "ستارلينك متوفر الآن في اليمن"!. وتُظهر خريطة على الموقع الرسمي للشركة أن اليمن الذي يشهد نزاعاً منذ 2014، هو البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي تتوفر فيه خدمة "ستارلينك".

ونظام "ستارلينك" الذي يتصل بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية تابع لشركة "سبايس إكس" المملوكة لأثرى أثرياء العالم إيلون ماسك، وتنتشر خدماته في البلدان التي تعاني حروباً وتتأثر فيها خدمات الاتصالات والإنترنت.

Starlink is now available in Yemen! ????️????????❤️ → https://t.co/Ux8iivN1XE pic.twitter.com/mmmu1KvqIz

— Starlink (@Starlink) September 17, 2024

وفي السادس من أغسطس(آب) أقرّت الحكومة اليمنية إطلاق الخدمة، وفق ما أفادت وكالة أنباء "سبأنيو" الرسمية حينها.

وقالت إن ذلك سيحصل "من خلال نقاط بيع المؤسسة الموزعة" التي ستقدم "كافة الخدمات من بيع الأجهزة وتفعيلها وتسديد رسوم الاشتراك بأسعار مناسبة وتقديم خدمات أخرى منها الدعم الفني المباشر".

وتتيح شبكة "ستارلينك" المتصلة بأقمار اصطناعية ذات مدار أرضي منخفض، توفير الانترنت السريع في مناطق نائية أو مواقع تعطلت فيها البنية التحتية لخدمة الاتصالات العادية.

ويعاني اليمن المترامي الأطراف من تردي البنى التحتية وخدمات الاتصالات، بعد 10 سنوات من نزاع بين الحكومة اليمنية المدعومة المعترف بها دولياً والميليشسيات الحوثية المدعومة من إيران والتي تسيطر على مساحات شاسعة في شمال البلاد بينها العاصمة صنعاء. وأدت الحرب إلى مقتل مئات الآلاف وتسببت بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وهنأت السفارة الأمريكية في اليمن عبر إكس، اليمن بالحصول على الخدمة معتبرة أن "هذا الإنجاز يوضح كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفتح فرصاً جديدة وتدفع عجلة التقدم".

لكنّ الميليشيات الحوثية الذين تستهدفهم الولايات المتحدة بضربات منذ يناير (كانون الثاني) رداً على هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر، انتقدوا منشور السفارة الأمريكية وأعربوا عن استيائهم من إطلاق الخدمة.

وانتقد العضو في المكتب السياسي للميليشسيات الحوثية محمد البخيتي على إكس، إعلان السفارة الأمريكية معتبراً أنه يؤكد علاقة إطلاق ستارلينك "بالحرب التي تشنها أمريكا على اليمن مما يهدد بتوسيع رقعة الصراع لتطال مدارات الفضاء الخارجي لأول مرة في التاريخ".

واعتبر مصدر بوزارة الاتصالات في حكومة الميليشيات الحوثية غير المعترف بها دولياً، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "سبأ" التابعة للميليشيات الانقلابية، أن إطلاق الخدمة "يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي اليمني ويقوّض القدرة على حماية خصوصية المواطنين وبياناتهم"، محذراً المواطنين من استخدامها.

لماذا غضبت الميليشيا؟

وأوضح كبير محللي الشرق الأوسط في مجموعة "نافانتي" الأمريكية محمد الباشا أن سلطات الميليشيات الحوثية "تسيطر حالياً على مزود الإنترنت في اليمن وتفرض عليه رقابة شديدة"، ما يعني أن الميليشيات ستفقد سيطرتها المطلقة.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعتقلون شيوخ قبائل وقادة في المؤتمر
  • ارتفاع التأمين في البحر الأحمر مع توحش هجمات الحوثيين
  • أغضبت الحوثيين.. ستارلينك تطلق "الإنترنت الفضائي" في اليمن
  • قائد سابق في البحرية البريطانية: الحوثيون حققوا كل أهدافهم والغرب لم يحقق أياً منها
  • المبعوث الأممي إلى اليمن يحرج الحوثيين من طهران بهذه الدعوة
  • انزعاج في بريطانيا وأمريكا من اتفاق نووي محتمل بين إيران وروسيا
  • ماذا قال المبعوث الأممي إلى اليمن عن نتائج زيارته إلى إيران؟ (بيان)
  • وكالة أمريكية: ما هو التهديد الذي يشكله الحوثيون في اليمن على إسرائيل؟ (ترجمة خاصة)
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • إيران تتبرأ من الحوثيين مجددًا وتعتبر التعاون معهم ‘‘تهمة’’