شوهدت مجموعة من قرود البابون وهي تتجول بين أروقة شوارع مدينة غزة المُدمّرة التي تشهد منذ السابع من أكتوبر الماضي قصفًا جويًا ومدفعيًا مكثفًا تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسفر عن تدمير مئات الآلف من الوحدات السكنية و60% من البنية التحتية للقطاع من بينها حديقة الحيوان المحلية.

اقرأ ايضاًتغريدة مؤثرة من المصوّر معتز عزايزة: نحن شعب يُقتل

وأظهرت اللقطات المصوّرة، والتي جرى تداولها على نطاقٍ واسعٍ عبر منصات التواصل الاجتماعي، الحيوانات المحظوظة وهي تتجول على أنقاض المنازل المهدمة بعدما نجت من الهجمات الصاروخية والمدفعية التي تشنها قوات الاحتلال.

ووفقًا لشهود عيان، فإن القردة الثلاثة، من نوع البابون، كانت قد هربت من حديقة الحيوانات التي تعرضت لقصف عنيف أسفر عن قتل المئات من الحيوانات، فيما مات القسم الآخر منها جوعًا نظرًا لمغادرة الموظفين المكان وعدم توفر الطعام المناسب لهم.

ولم يتسنّ لموقع البوابة تحديد مكان رصد قردة البوابون الثلاثة، إلا أن صحيفة “ذا صن” البريطانية زعمت بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمكنت من الإمساك بها بهدف نقلها إلى مكان آمن، متجاهلين الملايين من سكان القطاع الذين يتعرضون لإبادة جماعية تحت نيران القصف.

وزعمت الصحيفة البريطانية أن القرود الثلاث كانت تختبئ طيلة أيام القصف الإسرائيلي، إلا أنها تمكنت أخيرًا مغادرة مخبئها خلال فترة الهدنة الإنسانية التي استمرت عدة أيام.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بإرسال طبيب بيطري إلى مكان رصد القردة الثلاثة، من أجل القبض عليها ونقلها إلى مكان آمن لحين تهدئة الأوضاع ومن ثم إعادتها إلى غزة (حسب زعمهم)

גן החיות בעזה (בצפון) נפגע בגלל ההפצצות ומנוסת הצוות; החיות השתחררו. כאן קבוצה של בבונים. בחסות ההפוגה, שוגר וטרינר מטעם צה"ל ללכוד את החיות המסכנות האלה. יחד עם החטיבה בשטח, הצליח והם הורדמו - כדי להעביר לטיפול (ולהשיב לעזתים בגמר המלחמה). אבל האש התחדשה הבוקר. pic.twitter.com/bsAoddkirY

— נדב איל Nadav Eyal (@Nadav_Eyal) December 1, 2023 الحيوانات في غزة لم تنجُ من العدوان الإسرائيلي

وكانت لقطات مروعة قد جرى رصدها من حديقة حيوان غزة، وهي جزء من متنزه البيسان الترفيهي في جباليا، أظهرت وفاة عشرات الحيوانات إما بسبب القصف أو بسبب الجوع.

وسمحت هدنة الأسبوع الماضي لموظفي حديقة الحيوان بالعودة، لكن الوقت كان قد فات لإنقاذ معظم الحيوانات حيث علقت في مرمى النيران.

גן החיות בעזה (בצפון) נפגע בגלל ההפצצות ומנוסת הצוות; החיות השתחררו. כאן קבוצה של בבונים. בחסות ההפוגה, שוגר וטרינר מטעם צה"ל ללכוד את החיות המסכנות האלה. יחד עם החטיבה בשטח, הצליח והם הורדמו - כדי להעביר לטיפול (ולהשיב לעזתים בגמר המלחמה). אבל האש התחדשה הבוקר. pic.twitter.com/bsAoddkirY

— נדב איל Nadav Eyal (@Nadav_Eyal) December 1, 2023

وقال يحيى السراج، رئيس بلدية غزة، إن نداءين على الأقل لإنقاذ الحيوانات تم توجيههما إلى المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة والصليب الأحمر لكن دون جدوى.

وقال للجزيرة: "للأسف لم تسمح لنا القوات الإسرائيلية بالوصول إلى المكان، لذا نفقت 90% من الحيوانات، ولا تزال جثث الثعالب النادرة وقردة البابون والضباع والذئاب ملقاة في أقفاصها.

اقرأ ايضاًبعدما ودعت رجال القسام بحب.. نتنياهو يزور الأسيرة مايا في المشفى

وكان الأسد من بين المخلوقات المحظوظة التي نجت من الهجوم على غزة، ولكن يقال إن الحيوان لم يكن لديه أي شيء يأكله منذ أكثر من شهر.

كما شوهد الذئب الوحيد حزينًا بشكل واضح وهو يركض ذهابًا وإيابًا دون توقف داخل حظيرته، فيما شوهد طاووس ميت يرقد أمام أسدين جائعين.

وفي صورة أخرى، يوجد تمساح يستريح تحت أشعة الشمس الحارقة مع عدم وجود ماء تقريبًا في القفص الذي يضم أيضًا بجعًا وبطة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة فلسطين قرد قرود البابون التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

محامي صالح يهاجم الحوثيين: ”لا مكان للجبناء في وجه إرث الأجداد!”

محامي صالح يهاجم الحوثيين: ”لا مكان للجبناء في وجه إرث الأجداد!”

مقالات مشابهة

  • بالصور.. كيف ستبدو الحيوانات بعد ملايين السنين؟
  • محامي صالح يهاجم الحوثيين: ”لا مكان للجبناء في وجه إرث الأجداد!”
  • حديقة ترفيهية ضخمة لتكريم مارادونا في برشلونة.. فيديو
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا الكثير من القدرات التي لم نستخدمها بعد
  • مصر.. استعدادات لعرض فيلم “إيلات” الوثائقي في ذكرى نصر أكتوبر
  • أحمد ثابت يكتب.. البنتريت في "البيجر": تكنولوجيا التفجير المدمرة
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • عيادة حكومية متخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة في عسير.. فيديو
  • غزة: ارتقاء 23 شهيدا و80 شخصا تحت الأنقاض في مجزرة جديدة وسط مخيم البريج
  • تطورات جديدة ومفاجئة… قوات الاحتلال تحاصر شوارع بمحيط مقر السلطة في رام الله