أنجبت الأوغندية سافينا ناموكوايا البالغة من العمر سبعين عاما، توأما في مستشفى بالعاصمة كمبالا قبل ولقبت بأكبر أم سنا في قارة إفريقيا.

وتلقت السيدة الأوغندية علاج للخصوبة جعلها واحدة من أكبر الأمهات في العالم، وفقا لما ذكرت صحيفة نيويورك بوست الأميركية.

وقال المتحدث باسم مستشفى النساء، آرثر ماتسيكو، إن سافينا ناموكوايا أنجبت صبيا وفتاة، عبر عملية قيصرية بالعاصمة كمبالا.



وأوضح ماتسيكو أن الأم بصحة جيدة، مشيرا إلى أن ناموكوايا التي سبق أن أنجبت طفلة بنفس المستشفى عام 2020، عندما كانت في أواخر الستينيات من عمرها.

وأوضح الطبيب أن الأم السبعينية أصبحت قادرة على التجول في أرجاء المستشفى بعد يومين أو 3 من إنجاب التوأمين.

من جانبه، قال الطبيب إدوارد تامالي سالي، في تصريحات إعلامية، إن ناموكوايا "استخدمت بويضة متبرع بها وحيوانات منوية من شريكها لإنجاب التوأمين"، واصفا ذلك بأنه "إنجاز استثنائي".

وكان التوأمان قد ولدا قبل الأوان في الأسبوع 31 من الحمل، وجرى وضعهما في الحاضنات، لكن الأطباء أكدا أنهما يتمتعان بصحة جيدة.

كان سكان قريتها يصفونها بـ"الملعونة"
وقالت الأم السعيدة: "من المفروض أنني في السبعين من عمري، وجسدي ضعيف وغير قادرة على الحمل والولادة، لكن المعجزة حدثت بإنجاب توأمين".

وقبل أن تضع طفلتها الأولى منذ نحو 3 سنوات، قالت ناموكوايا إن أهالي قريتها كانوا يصفونها بـ"الملعونة" لأنها كانت تُجهض مرارًا.


وعن موقف زوجها بعد إنجابها توأمين، أجابت: "لا يحب الرجال أن يقال لهم إن زوجتهم حامل بأكثر من طفل، ومنذ دخولي المستشفى لم يحضر لزيارتي".

وهذه ليست المرة الأولى التي تنجب فيها سيدة طاعنة بالسن طفلا، ففي عام 2019، وضعت امرأة تبلغ من العمر 73 عامًا في جنوب الهند توأمًا بفضل تقنية التلقيح الصناعي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة سافينا ناموكوايا كمبالا المستشفى كمبالا المستشفى سافينا ناموكوايا المزيد في صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أزالوا كبده بالخطأ.. وفاة مأساوية لمسن أمريكي

لقي مسن أمريكي مصرعه في مستشفى بولاية فلوريدا، بعد ارتكاب خطأ جراحي غريب، حيث أزال الطبيب وفريقه المعاون كبد المريض بدلاً من طحاله.

وأشارت تقارير إلى أن توماس شاكنوفسكي، جراح منطقة ديستين، والبالغ من العمر 42 عاماً، أزال كبد ويليام "بيل" برايان، البالغ من العمر 70 عاماً، بدلاً من طحاله، في خطأ غريب أثار التساؤلات، وفقاً لـ News Journal.
وتوفي بيل برايان على طاولة العمليات في 21 أغسطس (آب) الماضي، في مستشفى Ascension Sacred Heart Emerald Coast في ميرامار بيتش بولاية فلوريدا، وفقاً لأرملة برايان، بيفرلي، ومحاميها.
من جانبه، قال مدير الاتصالات في إدارة الصحة بولاية فلوريدا جاي ويليامز: "لا يمكن لوزارة الصحة تأكيد أو نفي وجود أي تحقيق جارٍ مع الطبيب، أو تلقي شكوى حتى مرور 10 أيام من الكشف عن السبب الطبي للوفاة".
وأضاف: "لن تكون هناك أي شكاوى تأديبية ضد الطبيب إلا بعد أن تصدر هيئة الطب قرارها حول الواقعة، وإذا ثبت وجود خطأ، حينها سيكون من المتاح تقديم شكوى".

مقالات مشابهة

  • أزالوا كبده بالخطأ.. وفاة مأساوية لمسن أمريكي
  • قافلة طبية مجانية بـ 4 قرى بالتعاون مع المستشفى الجامعي بالفيوم
  • 4 قرى بالفيوم تستفيد من قافلة طبية مجانية بالتعاون مع المستشفى الجامعي
  • تفاصيل إصابة شخصين إثر انقلاب سيارتين في ترعة بالدقهلية
  • مليشيا الحوثي تقتحم مستشفى الهلال وتعتقل ناشطاً اجتماعياً وشقيقه في البيضاء
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • إجراء 270 ألف جلسة علاج اشعاعى بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر
  • بدء أعمال تطوير قسم العناية المركزة في مستشفى سمالوط التخصصي
  • إب .. وفاة عنصر حوثي بعد أيام من محاولته إنهاء حياته
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان العام للاطمئنان على الخدمات وتوافر الأدوية