أنجبت الأوغندية سافينا ناموكوايا البالغة من العمر سبعين عاما، توأما في مستشفى بالعاصمة كمبالا قبل ولقبت بأكبر أم سنا في قارة إفريقيا.

وتلقت السيدة الأوغندية علاج للخصوبة جعلها واحدة من أكبر الأمهات في العالم، وفقا لما ذكرت صحيفة نيويورك بوست الأميركية.

وقال المتحدث باسم مستشفى النساء، آرثر ماتسيكو، إن سافينا ناموكوايا أنجبت صبيا وفتاة، عبر عملية قيصرية بالعاصمة كمبالا.




وأوضح ماتسيكو أن الأم بصحة جيدة، مشيرا إلى أن ناموكوايا التي سبق أن أنجبت طفلة بنفس المستشفى عام 2020، عندما كانت في أواخر الستينيات من عمرها.

وأوضح الطبيب أن الأم السبعينية أصبحت قادرة على التجول في أرجاء المستشفى بعد يومين أو 3 من إنجاب التوأمين.

من جانبه، قال الطبيب إدوارد تامالي سالي، في تصريحات إعلامية، إن ناموكوايا "استخدمت بويضة متبرع بها وحيوانات منوية من شريكها لإنجاب التوأمين"، واصفا ذلك بأنه "إنجاز استثنائي".

وكان التوأمان قد ولدا قبل الأوان في الأسبوع 31 من الحمل، وجرى وضعهما في الحاضنات، لكن الأطباء أكدا أنهما يتمتعان بصحة جيدة.

كان سكان قريتها يصفونها بـ"الملعونة"
وقالت الأم السعيدة: "من المفروض أنني في السبعين من عمري، وجسدي ضعيف وغير قادرة على الحمل والولادة، لكن المعجزة حدثت بإنجاب توأمين".

وقبل أن تضع طفلتها الأولى منذ نحو 3 سنوات، قالت ناموكوايا إن أهالي قريتها كانوا يصفونها بـ"الملعونة" لأنها كانت تُجهض مرارًا.



وعن موقف زوجها بعد إنجابها توأمين، أجابت: "لا يحب الرجال أن يقال لهم إن زوجتهم حامل بأكثر من طفل، ومنذ دخولي المستشفى لم يحضر لزيارتي".

وهذه ليست المرة الأولى التي تنجب فيها سيدة طاعنة بالسن طفلا، ففي عام 2019، وضعت امرأة تبلغ من العمر 73 عامًا في جنوب الهند توأمًا بفضل تقنية التلقيح الصناعي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سافينا ناموكوايا كمبالا المستشفى كمبالا المستشفى سافينا ناموكوايا سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إصابة 8 أشخاص بحالة تسمم بعد تناول طعام فاسد في الدقهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت مستشفى نبروه المركزي بمحافظة الدقهلية، 8 أشخاص اصيبوا بحالة قئ مستمر وإعياء شديد جراء تعرضهم لحالة تسمم نتيجة تناول طعام فاسد، وجرى إسعافهم وتلقيهم العلاج اللازم فيما تكثف الأجهزة الأمنية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة وأسبابها.

تلقى اللواء حسام عبدالعزيز، مدير أمن الدقهلية،  إخطارا من اللواء محمد عز، مدير المباحث الجنائية،بورود بلاغ للعميد تامر يحى، مأمور مركز شرطة نبروه بورود اشارة من مستشفى نبروه المركزي بوصول 8 أشخاص مصابين بحالة قئ مستمر وإعياء شديد "ادعاء تسمم".

على الفور انتقل ضباط وحدة مباحث مركز شرطة نبروه بقيادة الرائد محمد صادق، رئيس المباحث، الى المستشفى وبالفحص تبين وصول كلا من:" صباح محمد احمد 65 عاما،  السيد ابو دره 65 عاما، فتحي عبد الرحيم شحاته 60 عاما، عبد الرازق محمد احمد 47  عاما، جمالات عادل عبد الحميد 36 عاما وائل عبده سلامه 35 عاما ادم عبد الرازق محمد 12 عاما ومصطفى محمد أحمد 12 عاما" وجميعهم مقيمون نطاق مركز نبروه.

وتبين ان المصابين تناولوا وجبة طعام فاسدة أدت الى إصابتهم جميعًا بحالة تسمم على اثرها جرى نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج.

 تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة التي أمرت بأخذ عينات لتحليلها وبيان سبب الإصابة.

إصابة 3 أشقاء من قرية بكفر الشيخ باشتباه تسمم أكلوا تورتة.. تسمم 5 أطفال بواحة الخارجة في الوادي الجديد

مقالات مشابهة

  • مرور مفاجئ على مستشفى الزرقا في دمياط
  • إصابة 8 أشخاص بحالة تسمم بعد تناول طعام فاسد في الدقهلية
  • إصاية 8 أشخاص بتسمم في الدقهلية
  • محافظ المنيا: افتتاح مستشفيات «حميات وصدر ملوي» نهاية أكتوبر الجاري
  • واحد في المليون.. حالة نادرة لإمرأة أنجبت توأمًا من رحمين
  • العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى
  • رئيسة «مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن» لـ«الاتحاد»: دعم الإمارات أحدث تحولاً كبيراً في مسيرتنا
  • في حالة نادرة.. امرأة بـرحمين تنجب توأمين
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي ببني سويف يستغيث من سوء المعاملة